hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

بري يعرض الوضع الحكومي مع الرئيس سليمان ويستقبل السفير المصري مودعاً

الخميس ١٥ آب ٢٠١٦ - 15:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الرئيس ميشال سليمان وعرض معه للاوضاع الراهنة.
وبعد اللقاء قال الرئيس سليمان : زيارة الرئيس بري هي للتشاور في المواضيع المطروحة، وكلما تشتد الصعوبات من الضروري ان نتشاور معه نظراً للدور الذي يلعبه وايضاً لخط الاعتدال الذي ينتهجه. وقد بحثنا اليوم مواضيع عديدة وخصوصاً ما يتعلق بمجلس الوزراء وبالتعيينات عموماً والعسكرية خصوصاً. المشكلة بنظري هي كما في الانجيل " مرتا مرتا انك مهتمة بامورة كثيرة والمطلوب هو واحد ". ميثاقية ميثاقية، فاذا نقل موظف نحكي بالميثاقية ، واذا طرح احد مشروعاً استثمارياً نحكي بالميثاقية. عظيم ، لكن كل هذه الامور تحل بالميثاقية الاساسية التي هي انتخاب رئيس الجمهورية ، فعندما ينتخب رئيس الجمهورية فأنه يسهل تحقيق كل الاستحقاقات الدستورية وغير الدستورية من دون تعب . ولكن القول ان هناك مسيحيين يمثلون ومسيحيين لا قيمة لهم ، فأن هذا القول مبالغ به . اتمنى على كل الاطراف السياسية ان يحترموا الاخر ، فعندما وقّعت مرسوم الحكومة فقد ثبّت ان كل الذين فيها هم ميثاقون ، وعندما اخذت الحكومة ثقة مجلس النواب ، اصبح كل وزير فيها ميثاقياً واصبح يمثل لانه اخذ ثقة 128 او 120 او.. بمعنى ان المجلس النيابي اعطاه الشرعية الميثاقية. لو كان هناك حكومة تكنوقراط ، وكان هذا يحصل وهو يحصل كثيراً ، فهل يعني انها لا تكون ميثاقية لانه ليس معها نواب ؟ اذن فلنخرج من هذه المسألة. نتمنى ان يكون هناك شيئاً من التواضع في الطروحات. اما في شأن المقاطعة، فان المقاطعة عمل غير ديمقراطي أكان في انتخاب الرئيس او في حضور جلسات مجلس النواب او جلسات مجلس الوزراء. فقد نشأت فكرة الحكومات في الماضي لجلب المعارضين الى مكان يبدوا ارائهم فيه ، والمطلوب العودة الى الاسس الديمقراطية، والميثاقية لا تبتعد عن الديمقراطية ابداً، فاذا قاطعت انتخابات الرئيس فالرئيس هو من طائفة معينة ، او اذا قاطعت استحقاقاً آخر. اذن يجب ان تقوم كل الطوائف بواجباتها الدستورية لكي تحافظ على الميثاقية.
اضاف: اما في شأن التعيينات العسكرية فان اهم شي هو استمرار المسؤولية في الجيش. لقد قدم وزير الدفاع ملفاته لكي لا يقول احد انهم تركوا الامور الى ان حان موعد تقاعد بعض الضباط لكي يستغلوا الوضع، قدم ملفاته ولكن تعطيل الحكومة ادى الى تأجيل البحث في هذه التعيينات، والوقت يمر وهناك من ستنتهي خدمته بعد يومين او ثلاثة .
ورداً على سؤال : اذا اردنا ان نراجع ما حصل في لبنان فعلينا ان ندقّ على الخشب ونقول الحمد لله . الوضع جيد جداً بالنسبة لما يحصل عند غيرنا . الشعب راضى وقابل بالشراكة وبالعيش المشترك وبالعقد الاجتماعي، والقوى الامنية تقوم بدورها بشكل جيد للغاية ، وبالتالي هذه كلها حسنات ولا يجب ان نتوقف عند امور اخرى لنعلق الرئاسة بها . ومن ينجح ينجح ولا احد اعترض سلفاً، وهذه اسس الديمقراطية وهي ان تقبل بالنتيجة سلفاً .
وكان الرئيس بري استقبل ظهر اليوم في عين التينة السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد في زيارة وداعية .
وقال السفير زايد بعد اللقاء : تشرفت بزيارة دولة الرئيس بري ، وهي زيارة عمل وداعية بمناسبة قرب مغادرتي للبنان في نهاية الاسبوع المقبل . جرى خلال اللقاء استعراض نتائج وزير الخارجية سامح شكري الاسبوع الماضي الى لبنان ، والخلاصات التي اوضحتها هذه الزيارة. كما احطت دولته علماً بتقييمنا لما جرى ، وفي اطار نشاطه تحدث الوزير شكري مع نظيره الفرنسي حول عدد من الموضوعات وكان على رأسها خطوات المشاورات المصرية الدولية والاقليمية في شأن لبنان وكيفية دعمه في هذه المرحلة .
اضاف: وانتقل الحديث ايضاً الى موضوع العمل الحكومي والقضايا المطروحة حالياً على الساحة اللبنانية ، واكدت لدولته موقف مصر الثابت بأن الشعب اللبناني لا يجب ان يدفع ثمن الفراغ الرئاسي، وانه من مصلحة لبنان ان يستمر العمل الحكومي ، وعلى الحكومة برئاسة الرئيس سلام مواجهة الكثير من التحديات والصعوبات ، ومن الضروري ان لا يؤدي اي وضع الان الى توقف عمل الحكومة او تعطيلها بما يضرّ مصلحة الشعب اللبناني . واكدنا على ضرورة احتواء الامور والتهدئة من اجل تهيئة المناخ لحوارات سياسية افضل ولتقارب وجهات النظر بما يؤدي الى انهاء التحديات الرئيسية .
كما استقبل بعد الظهر رئيس الحكومة الاردنية السابق عبد السلام المجالي والامين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة .
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا ، والى رئيس الحكومة ماتيو رينزي ، والى رئيسة مجلس النواب لورا بولدريني معزياً بضحايا الزلزال الذي ضرب ايطاليا.

  • شارك الخبر