hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

وفد كوري في المركز التربوي لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات

الخميس ١٥ آب ٢٠١٦ - 13:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت رئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء الدكتورة ندى عويجان إجتماعا مع وفد ضم ممثلين لمركز APCEIU مركز آسيا والباسيفيك للتربية والتفاهم الدولي هم مدير المركز الدكتور يوتاك تشونغ والمسؤول عن المشاريع الخارجية الدكتور ريغوبيرتو بانتا، والمسؤولة عن العلاقات الخارجية آنا تشونغ.

وشارك في الاجتماع الوفد اللبناني الذي انتدبه المركز التربوي للمشاركة في ورشة العمل التي عقدت في العاصمة الكورية الجنوبية سيول مدى أسبوعين بين حزيران وتموز المنصرمين، وضم الباحثة في قسم العلوم السيدة رنا عبدالله والمسؤول عن مركز الموارد في دار المعلمين والمعلمات في النبطية وائل نعمة ورئيسة قسم اللغة الإنكليزية ساميا ابو حمد، "في إطار تبادل الخبرات وتدعيم الكوادر الوطنية والعمل على تعزيز مفهوم التربية على المواطنة العالمية، وتعميم احترام القيم الإنسانية المشتركة بين الشعوب وأبرزها نبذ العنف والتطرف وتقوية مهارات الإتصال ونشر مبادئ السلام داخل البلد الواحد وبين الدول المتنوعة".

وتركزت أعمال هذه الوشة التدريبية على دمج المنهج المعتمد "التربية على المواطنة العالمية GCED" ضمن مواد: العلوم الإجتماعية واللغات والعلوم والرياضيات.
وتنفيذ تدريب مهني يتعمق في تنمية قدرات المعلمين والمدربين المرتبطة بنهج Transformation Pedagogy المتبع للتربية على المواطنة العالمية، وتدريب المشاركين على طرح القضايا المرتبطة بتعزيز المواطنة العالمية لدى المتعلمين: نبذ العنف التطرف (EV Extreme Violence)، ثقافة السلام والابتعاد عن الحروب، المجازر(Genocides)، الاتصال بأشكاله المختلفة، التنمية المستدامة عبر ممارسات مستدامة، واستخدام الطرائق الناشطة للوصول إلى النواتج التعلمية وبخاصة على المستوى الانفعالي والإجرائي عبر زج المتدربين في اوضاع حقيقية أو مضاهاة Simulations ومن ثم مناقشتها، نقدها وتحليلها والتبصر فيها، وتفعيل الزيارات الميدانية المرتبطة بـGCED، مع الأخذ في الإعتبار المواضيع الحساسة وطريقة طرحها في المناهج مثل مواضيع المجازر والعنف".

وشددت رئيسة المركز على "أهمية مواضيع الورشة التدريبية لجهة توافقها مع ورشة تطوير المناهج في لبنان". وأكدت "ضرورة الإفادة من هذه الخبرات في تعزيز ملامح المتعلم اللبناني، كما نصت عليه مراسيم وضع المناهج المعتمدة راهنا في لبنان، ومع التوصيات المنبثقة من ورش العمل المتعلقة بتطوير المناهج".

وفي هذا السياق، دعت رئيسة المركز إلى "عقد لقاءات مع لجنة مصممي المناهج ولجنة تطوير منهج التربية، ومع رؤساء الأقسام الأكاديمية في المركز التربوي لتعميم الفائدة".

واعرب الوفد الكوري عن "الرغبة في توسيع إطار التعاون مع المركز"، لافتا الى "وجود العديد من المواضيع والموارد والمراجع التي تصب في إطار تدعيم نشر ثقافة التربية على المواطنية العالمية"، وأبدى "الاستعداد لتبادل الموارد بين الجانبين".

وأعلن عن "عزم المركز في كوريا إنشاء منصة إفتراضية عالمية تتم تغذيتها بالمواضيع والأنشطة والمشاريع التربوية المدرسية والجامعية والبحثية".
 

  • شارك الخبر