hit counter script

أخبار محليّة

غارسيس زار درباس وباسيل وشارك في جلسة نقاش حول حقوق ذوي الاعاقة

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٦ - 18:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إستهل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالإعاقة وإمكانية الوصول لينين فولتير مورينو غارسيس زيارته الرسمية إلى لبنان اليوم، بلقاء وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، كما شارك في جلسة نقاش حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة نظمتها بلدية بيروت.

وبحث غارسيس خلال لقائه درباس، بحسب بيان لمركز الأمم المتحدة للاعلام، في "كيفية تحسين التعاون بين الأمم المتحدة والحكومة اللبنانية لضمان حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة". كما تطرق البحث إلى "سبل العمل المشترك من أجل تحقيق المشاركة الكاملة وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة العامة في لبنان، حيث دعا الجمهورية اللبنانية إلى التصديق على إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي أقرت في عام 2007". وحث على "تطبيق القوانين والسياسات ذات الصلة، ولا سيما القانون 220/2000 المتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة"، مثنيا على "أهمية المضي قدما في إرساء خطط التعليم الشامل".

وفي جلسة نقاش نظمتها بلدية بيروت، ألقى غارسيس الضوء على "أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة العام الفائت"، مشيرا إلى "الهدف ال 11 والقاضي بجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع، وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة، ما يعكس ضمنا أهمية وضع وتطبيق قوانين البناء التي توفر إمكانية الوصول".

ولفت الى ان "الحواجز الأكثر صعوبة هي من صنع الإنسان نفسه، وبالتالي التعطيل يأتي من المجتمع"، داعيا إلى "تحويل العقلية التمييزية إلى ثقافة تقوم على مفهوم الإدماج وتيسير الوصول، وذلك عبر وضع جدول أعمال حثي للتنمية الحضرية". 

  • شارك الخبر