hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

تركيا تبدأ عملية "درع الفرات" في جرابلس السورية... ودباباتها تعبر الحدود

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٦ - 07:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اشر الجيش التركي وقوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) عملية عسكرية صباح اليوم أطلقت عليها تسمية "درع الفرات" بهدف طرد المتطرفين من مدينة جرابلس السورية المحاذية لتركيا، وفق ما أعلن مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان.
وقالت وكالة "الأناضول" للأنباء إن وحدات قوات خاصة تركية مدعومة بطائرات حربية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شنت عملية في شمال سورية للقضاء على عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على الحدود التركية السورية.
وأضافت الوكالة أن الجيش التركي بدأ بإطلاق نيران المدفعية على جرابلس عند حوالي الساعة 01:00 بتوقيت غرينيتش.
وذكرت "الأناضول" أن طائرات حربية تركية ضربت أهدافاً للتنظيم في جرابلس، وأظهرت لقطات تلفزيونية بثتها محطة "سي إن إن ترك" من بلدة كركميش التركية الحدودية أعمدة دخان أبيض تتصاعد من أعلى التلال في جرابلس عبر الحدود.
وقال مسؤول تركي كبير ومصادر عسكرية تركية إن مجموعة من القوات الخاصة التركية دخلت إلى شمال سورية لكن التوغل البري لم يبدأ بعد ويجري العمل على فتح ممر للعبور.
وأوضحت المصادر العسكرية أن الطائرات الحربية التركية وطائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفذت أربع ضربات جوية على أهداف لتنظيم "الدولة الإسلامية ".
وقال أحد المصادر العسكرية: "هدف العملية هو ضمان أمن الحدود ووحدة الأراضي السورية مع دعم التحالف.
وأفادت "سي إن إن ترك" إن دبابات تركية اقتربت من الحدود السورية وتقصف أهدافا لكنها لم تعبر الحدود وبثت لقطات تظهر عددا من الدبابات تناور على الحدود.
وقال شهود إن تنظيم"الدولة الإسلامية" أطلق قذيفة مورتر صوب تركيا فسقطت في أرض خالية، وأكدت مصادر عسكرية أن التنظيم أطلق القذيفة عبر الحدود لتسقط في منطقة قرب بلدة كركميش.
وقال وزير الداخلية التركي إفكان ألا إن بلاده تتوقع القضاء بسرعة على التهديد الذي يمثله تنظيم "الدولة الإسلامية".
وقال لوكالة أنباء "الأناضول" إن السلطات التركية أجلت السكان من بلدة كركميش وست قرى أخرى كإجراء وقائي بعد بدء العملية العسكرية.
وأضاف أن تركيا لن تسمح لجماعات متشددة بتهديد البلاد ولكنه يري أن التهديد لا يأتي من تنظيم الدولة الإسلامية فحسب وإنما من منظمات أخرى.
من جانبه، قال زعيم "حزب الاتحاد الديموقراطي" الكردي السوري صالح مسلم في تغريدة على موقع "تويتر" اليوم إن تركيا ستخسر في "مستنقع" سورية كتنظيم "الدولة الإسلامية".
وقال مسلم في التغريدة التي كتبها بالتركية والعربية والإنجليزية "تركيا ستخسر في مستنقع سورية كداعش".
في السياق، قالت وكالة "دوغان" الخاصة للأنباء إن شرطة مكافحة الإرهاب التركية نفذت حملات استهدفت أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية في عموم اسطنبول فجر اليوم.
وقالت الوكالة إن أوامر اعتقال صدرت لعدد كبير من المشتبه بهم قبيل عملية شرطة اسطنبول التي شملت مداهمة على عنوان في حي بنديك على الجانب الآسيوي من المدينة.
في موازاة ذلك، قالت وكالة "دوغان" إن ثلاثة جنود أتراك أصيبوا اليوم، في هجوم على مركبتهم العسكرية قرب مدينة أنطاليا السياحية جنوب البلاد.
وأضافت أنه لم يتضح على الفور من يقف وراء الهجوم الذي وقع في منطقة بيلديبي غرب أنطاليا. وتقع بيلديبي على ساحل البحر المتوسط وهي منطقة سياحية مهمة تعج بالفنادق والمنتجعات.
وتعهدت تركيا أول من أمس بتطهير منطقتها الحدودية تماماً من متشددي الدولة الإسلامية بعد أن قتل انتحاري يشتبه في صلته بالتنظيم المتشدد 54 شخصاً بينهم 22 طفلاً خلال حفل زفاف كردي في مدينة غازي عنتاب في جنوب شرقي البلاد.

  • شارك الخبر