2018 | 03:48 شباط 25 الأحد
المتحدث باسم الخارجية التركية: تركيا ترحب بقرار مجلس الأمن الذي يقر هدنة في سوريا لمدة 30 يوما | المرصد السوري: إشتباكات قرب بلدة الشيفونية مع قوات النظام السوري | جريح نتيجة تصادم بين مركبتين على طريق عام كفرصارون الكورة |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 23/8/2016

مقدمات نشرات التلفزيون - الثلاثاء 23 آب 2016 - 23:45 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تلفزيون لبنان باق باق باق.

أكد ذلك رئيس مجلس الإدارة المدير العام لتلفزيون لبنان طلال المقدسي موضحا ان البث عبر النايل سات والاقمار الاخرى مستمر. وقد جاء هذا التوضيح ردا على سؤال حول ما تردد في بعض وسائل الاعلام عن ان إدارة النايل سات قررت وقف البث إذا لم يتم تسديد الاشتراك إبتداء من أول أيلول.

واشار المقدسي الى ان قرار تسديد الاشتراك تتخذه وزارة الاعلام او مجلس الوزراء لافتا الى أجواء إيجابية. وجوابا على سؤال قال: إن الملاءة المالية لتلفزيون لبنان لم تكن كما هي الآن منذ ثلاثين سنة.

وقال أيضا إن تلفزيون لبنان بصدد الدخول في مناقصات لنقل بطولة كرة السلة في لبنان ونحن ننتظر دفتر الشروط. وأشار المقدسي الى الإعداد لدورة برامج جديدة في التلفزيون.

سياسيا برز اليوم إعلان رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل مقاطعة جلسة مجلس الوزراء بعد غد الخميس مهددا بخطوات أكبر بعد ذلك.


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

ماذا سيحدث بعد غد الخميس بالنسبة الى جلسة مجلس الوزراء؟ في حصيلة النهار توزعت خارطة المواقف على الشكل التالي، التيار الوطني الحر سيقاطع الجلسة بعدما اعلن الوزير جبران باسيل ان وزيري التيار لن يحضرا، الوزير ميشال فرعون تمنى على الرئيس سلام تأجيل الجلسة لأخذ الوقت لاجراء الاتصالات، ولاقاه في هذا الموقف نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري وجاء هذا الموقف بعد مشاورات مع الدكتور سمير جعجع.

حتى الساعة لم يبدل الرئيس سلام من موعد الجلسة خصوصا انه تبلغ من حزب الله انه سيحضر الجلسة، وفي المحصلة فإن الجلسة ما زالت قائمة لكن المعلومات تتحدث انها ستمرر من دون تعيينات.

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة علمت الــمؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونل ان قرارا مفاجئا اتخذه حزب الطاشناق يقضي بوقف استقبال اي نفايات في مكب برج حمود اعتبارا من صباح الغد الى حين ايجاد حل متكامل مترابط للازمة لان اي خلل او عرقلة للعمل في اي من المراحل سيؤدي الى انشاء مكب عشوائي من دون سقف زمني وهذا ما يرفضه حزب الطاشناق.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

بعد سرايا الفتنة والإحتلال، أكمل وزير الداخلية سلسلة إعتراضاته على الميليشيات المسلحة التي تريد تحويل لبنان إلى عراق جديد أو سوريا ثانية. فبعدما تزايدت الأخبار عن تنظيم “حماة الديار” أعلن نهاد المشنوق أنه بصدد تحضير ملف أمني وقانوني لتقديمه إلى مجلس الوزراء وبالتالي طلب إلغاء الترخيص المعطى لهذا التنظيم. وشدد خلال كلمة من دار الفتوى في طرابلس، في ذكرى تفجير مسجدي التقوى والسلام، على أن الديار لا تحمى بمزيد من الميليشيات، ولا بمزيد من القوى المسلحة غير الشرعية.

في هذا الوقت، كانت قوى التعطيل تضيف إلى رصيدها نقطة سوداء جديدة، من خلال إعلان الوزير جبران باسيل مقاطعة وزراء التيار العوني جلسةَ مجلس الوزراء الخميس، وفي باله تعطيل عمل الحكومة.

غير أن هذ التوجه سيقابله الرئيس تمام سلام بالإصرار على عقد جلسة بجدول أعمال جدي وحافل من 127 بندا، بينها جملة تعيينات إدارية بارزة، وفق ما أبلغت مصادر مطلعة تلفزيون المستقبل.

كتلة المستقبل من جهتها رفضت وإستنكرت عودة أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الى إستحضار لغة التخوين، معتبرة أن توقيت إدعاءاته و أهدافها مفضوحة، وهي بسبب نتائج المواجهات الجارية في حلب والتي كان السيد نصرالله يعلق عليها آمالا مغايرة لما يجري على الأرض هناك الآن.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

معطى جديد اضيف الى مكونات الازمة تمثل باعلان التيار الوطني الحر مقاطعة جلسة الحكومة يوم الخميس المقبل كرسالة تحذيرية للتوقف عن مخالفة القانون بحسب الوزير جبران باسيل الذي رفض التمديد في قيادة الجيش وشدد على القيام بما يلزم لمنعه. التيار يرى ان المشكلة الحقيقية تكون في ميثاقية الحكومة وهو يطرح تساؤلات عدة ماذا ستفعل الحكومة نهار الخميس؟ وكيف ستجتمع وتحكم في غياب المسيحيين؟

الاجابة على هذه الاسئلة سترسم بحسب التيار مرحلة ما بعد الخميس التي قد تكون اما ازمة نظام او تحرك في الشارع. ومن "الميسدكول" العوني الاعتراضي الى ملف الاتصالات وتحديدا الانترنت غير الشرعي الذي حط مجددا على طاولة لجنة الاتصالات النيابية في جلسة تكشفت خلالها المزيد من الوقائع لناحية الهدر بمئات الملايين من الدولارات من قبل شركات معروفة بالاسم ومعظمها قدم اعترافات خطية بهذا الشأن ما دفع وزير المال علي حسن خليل الى اعتبار الامر سرقة موصوفة للمال العام، داعيا الى محاسبة المسؤول عن ذلك.

على صعيد معالجة ازمة النفايات وما تشهده من حركة اعتراضية، دعا الوزير اكرم شهيب الى عدم السماح لقوى التعطيل بالتسلل الى تحرك برج حمود، شهيب اكد وجود خيارين لا ثالث لهما اما برج حمود او عودة النفايات الى الشارع، لاسيما ان مجلس الانماء والاعمار تبلغ اليوم من رئيس بلدية برج حمود رفض استقبال النفايات ابتداء من الغد في حال عدم معالجة التعطيل الجاري، فماذا بعد؟


=================================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بعد سرقة الإنترنت بات على الدولة أن تدعي على ميشال المر بتهمة الكذب و"استهبال" القضاء والرأي العام وتضليل التحقيق. تسعون مليارا ضبطت متلبسة في إستديوهاته.. مسروقة من مال الناس.. محرومة خزينة الدولة. ولما سئل لدى المدعي العام المالي عن حقيقة حفلة الاستيلاء على نصف شبكة التخابر الدولي الواردة الى لبنان من قبل "إستديو فيجن".. قال المر إنها عائدة إلى استفتاء الجمهور في برامج الـ"أم تي في"... وبخبرةٍ غير متواضعةٍ بالبرمجة واستفتاء الجمهور وإعداد البرامج نؤكد للرأي العام أن ما أدلى به المر.. مر. وأن الرجل يستغبي من حوله بإفادةٍ غير واقعيةٍ لكون هذه المليارات لا يمكن أن تصرف على سببٍ من هذا النوع.. عدا أننا في المحطات التلفزيونية لا نتصل بالمشاهدين لسؤالهم رأيهم في البرامج المعدة.. وإذا حصل وفعلْنا فإن ذلك لا يكون عند الواحدة بعيد منتصف الليل. والتضليل بالإفادة أعقبه إدعاء بالمثول.. إذ إن رئيس مجلس إدارة الـ"أم تي في" صاحب محطة الزعرور أعلن براءته بنفسه من دون الحاجة إلى قرار القضاء.. وقال إن المدعي العام المالي استمع إليه كشاهد. لكنه في هذه القضية بالذات لم يكن شاهدا بل مدعى عليه إذ إن الدولة اتخذت صفة الادعاء وعلى كل من يظهره التحقيق شريكا وفاعلا في سرقة أموال الدولة من خلال التخابر الدولي غير الشرعي. وبهذه الحالة لا يمكن أن يتخذ أي صفةٍ أخرى سوى أن يكون مدعى عليه أما البقية فهي مسايرات قضائية لا تمت إلى القانون بشيء... وكان المدعي المالي علي إبراهيم قد استمع الى ميشال المر بعيد طلوع الضوء بقليل.. أي على مرمى ساعاتٍ قليلةٍ من انعقاد جلسة لجنة الإعلام والاتصالات التي كانت تنتظر "غلة" الأيام الطويلة.. وكلها اعتقاد بأن القضاء سوف يأتي بأجوبةٍ واضحةٍ بعد كل هذه المدة.. لكنها فوجئت بأن الاستماع إلى المر وعبد المنعم يوسف لم يجر إلا هذا الصباح. وحبذا لو سار القضاء على وتيرة لجنة الإعلام المتسارعة غير المتسرعة.. لكنا وضعنا أول "الحرامية" في السجن.. وبحثنا عن البقية ومشغليهم من السياسيين. علاج قضائي يسير على خطى سلحْفاة.. ومعاينة نيابية يدأب النائب حسن فضل الله في ملاحقتها وإنْ أصابت خصوما وحلفاء.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

23 اب 1982 هل تذكرون. اربعة وثلاثون عاما انقضت على انتخاب بشير الجميل رئيسا للجمهورية يومها بدا وكأن الحلم تحقق وتوزع على مساحة الوطن كله اي على 10452 كلم2 يومها اعتقدنا ان سنوات الحرب والقهر انتهت وان لبنان آخر في انتظارنا، لكن الايام اثبتت خطأ ما اعتقدناه.

فضرب الكيان اللبناني استمر محولا الدولة دويلات والجمهورية جمهوريات غير متحدة ومن لا يصدق فليقارن بين 23 اب 1982 واليوم.

23 اب 2016 الجمهورية لا تزال بلا رأس لسنتين وثلاثة اشهر ويبدو انها ستستمر كذلك لوقت غير قصير، مجلس النواب لا يجتمع وتكتل التغيير والاصلاح سيقاطع جلسة مجلس الوزراء الخميس كرسالة تحذيرية ضد التمديد للقادة الامنيين.

ازمة النفايات دارت دورتها وعادت تقريبا الى المربع الاول، سرايا المقاومة وحماة الديار يحتلان واجهة التطورات، باختصار فوضى عارمة من الرأس الى القاعدة.. وهل من يسأل بعد لماذا نشتاق؟


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

بخطوة اولى تحذيرية دق التيار الوطني الحر ناقوس الخوف على الميثاقية من باب الحرص على الكيان والجمهورية. وجّه رسالة الى الشركاء في الوطن والحكومة مفادُها أن تفادي الشغور الكامل يحتّم العودة عن الاخطاء والخطايا. والا فما يحصل لن يمر مرور الكرام، وكل الاحتمالات تبقى مفتوحة، وهي محط تشاور داخل بيت التيار والبيت المسيحي، ومع معراب التي زارها اليوم ابراهيم كنعان.في وقت علمت الاوتي في ان وزير الطاقة ارتور نظريان لن يشارك في جلسة الخميس انسجاما مع موقف تكتل التغيير والاصلاح . فهل من يفهم الرسالة ويعمل بموجبها؟ سؤال ينتظر الساعات المقبلة.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

لبنان من ازمة الحكم الى ازمة النظام على ما يرى التيار، فهل من حكمة حكومية تعالج الازمة بحلول وسطية قبل جلسة الخميس المصيرية؟

مشى التيار الوطني الحر مجددا بعنوان رد الاعتبار. علق حضوره في جلسات الخميس الحكومية، بانتظار قرارها حول التعيينات الامنية، متسلحا بالقاعدة الميثاقية، مع التفاته لدوره الوطني وحراجة الموقف السياسي..

لم يفلح الرتق بعد ان امعن البعض بفتق كل مقترحات الحلول، وتعمد حشر التيارِ الوطني الحر مجددا، فيما هم على عادتهم، هاربين الى الامام، آخذين معهم البلاد الى شفا الانهيار او الانفجار.. فبات اللعب في ساحة ضاقت الى حدِّ الاختناق.. وما على اللبنانيين سوى الانتظار.. وهم يشاهدون كل انواع الاشتباك السياسي والافلاس الاقتصادي، والعجز المؤسساتي لا سيما القضائي، والانهيار البيئي والضمور الانساني..

مشهد لبناني، ضمن مشهد اقليمي اكثر تعقيدا، اختلطت فيه الجبهات، وتداخلت فيه الوجهات.. فيما الاخبار الوجيهة ما زالت للميدان السوري. فبعد قرع الجيش السوري والحلفاء جرس التقدم من تلة ام القرع جنوب غرب حلب، تقدم جديد اليوم الى داخل الكليات العسكرية بدلالاتها الميدانية وسط قصف مدفعي وصاروخي يلاحق التكفيريين، ويشتت قواهم..