hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

إنضمام لبنان الى المنظمة الدولية لهيئات سوق المال الـ IOSCO كعضو مشارك

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٦ - 11:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وافقت المنظمة الدولية لهيئات سوق المال IOSCO مؤخرا على انضمام لبنان إلى المنظمة كعضو مشارك (Associate Member) ممثلا بهيئة الأسواق المالية. وأوضحت المنظمة في بيان اليوم، أن هذه الخطوة تأتي "بعد تأكيد رئيس هيئة الأسواق المالية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على المضي في تعزيز التعاون وتوثيقه مع الأجهزة الرقابية المحلية والدولية واستكمال الجهود كافة تمهيدا لانضمام الهيئة إلى الـIOSCO في العام 2016، مما يساهم في توثيق علاقاتها مع الهيئات الرقابية على الصعيد الدولي وتعزيز عامل الثقة ورفع مستوى الاستثمار في الأسواق المالية اللبنانية".
وقالت: "يعتبر هذا القبول بمثابة اعتراف دولي باعتماد الهيئة لأفضل المعايير الدولية ضمن الأطر الرقابية والتنظيمية والتقنية التي أرستها في الأسواق المالية اللبنانية ويأتي بعد توقيع لبنان على عدد من اتفاقيات التعاون مع نظرائه من الدول الأعضاء في منظمة الـ IOSCO".

ولفتت المنظمة الى أن انتساب الهيئة الى المنظمة الدولية لهيئات سوق المال سيوفر "المظلة والمواكبة الدولية لعملها من الناحية الفنية والتنظيمية عند الحاجة ويزيد من قدرتها على الاستفادة من التجارب الدولية، وسيسمح لها بالانضمام إلى عضوية إحدى أهم لجان منظمة IOSCO، وهي لجنة النمو والأسواق الناشئة والتي تعد من أكثر اللجان فعالية وتأثيرا في المنظمة، بعد انضمامها إلى اللجنة الإقليمية لدول أفريقيا والشرق الأوسط التابعة لمنظمة الـ IOSCO".

وأشارت الى أنه "استكمالا لهذه الخطوة، باشرت الهيئة سعيها إلى اكتساب صفة "عضو كامل العضوية" Ordinary Member في المنظمة عبر التحضير لتوقيع اتفاقية تفاهم متعددة الأطراف خلال العام 2017. ويعتبر هذا الاستحقاق غاية في الأهمية لأنه سيعطي لبنان حق التصويت في منظمة الـ IOSCO ويسمح له بتبادل المعلومات مع الهيئات الرقابية العالمية الأعضاء في المنظمة، مما يساعد في خلق مزيد من الشفافية والثقة بالأسواق المالية".  

  • شارك الخبر