hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

سمير ستريدا جعجع جالا على المعالم الاثرية في وادي قاديشا

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٦ - 11:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قام رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع والنائب ستريدا جعجع بجولة ميدانية في وادي قاديشا أمس، استمرت سبع ساعات جالا في خلالها على المواقع الاثرية الدينية بدءا من دير مار اليشاع القديم وصولا الى دير سيدة قنوبين مقر الكرسي البطريركي للكنيسة المارونية من سنة 1440 وحتى 1823.

وقد رافقهما في الزيارة وفد ضم كلا من: رئيس اتحاد بلديات المنطقة ايلي مخلوف، نائب رئيس بلدية بشري يوسف الفخري، رئيس مجلس ادارة مستشفى بشري الحكومي ورئيس جمعية "الحفاظ على البيئة" الدكتور يوسف طوق، منسق "القوات اللبنانية" في المنطقة جوزيف اسحاق ومنسق مدينة بشري فادي الشدياق، مستشار رئيس اتحاد البلديات للشؤون القانونية مرشد صعب، المهندسان بيتر خوري جعجع وبول محبوب المكلفان من قبل النائب ستريدا باجراء مسح ميداني للاماكن الاثرية في الوادي.

هدفت الجولة الى الاطلاع على وضع الوادي ووضع خارطة طريق لاعادة تأهيل الكنائس والجداريات والطريق الرئيسي للوادي، اضافة الى ابقاء وادي قاديشا على لائحة التراث العالمي والمحافظة عليه معلما سياحيا عالميا.

وصودف أثناء الزيارة وجود مخيم لكشافة مار يوحنا مارون - فرع بشري في الوادي، فالتقاهم الوفد، وتوجهت النائب جعجع اليهم بكلمة دعتهم فيها للمحافظة على نظافة الوادي تجنبا لوقوع حرائق، وحثتهم على "التنشئة البيئية وحب الارض وحماية تراثنا الروحي، لان الشعوب التي يضيع تراثها يضيع تاريخها ويندثر".

وقالت: "أنا بحاجة الى خبراتكم، ومستقبلا انا بحاجة الى أدلاء سياحيين منكم في الوادي كوننا متجهين الى تنظيم وضع الوادي على اسس علمية لناحية الدخول والخروج منه، ولناحية تعريف الزوار والحجاج على تاريخ الوادي المقدس أسوة بباقي المواقع الاثرية المحلية والعالمية.

وختمت شاكرة الرئيس والاعضاء على كل ما يقومون به في الوادي لناحية النظافة البيئية وغرس الاشجار.

وانتهت الجولة بصلاة شكر في دير سيدة قنوبين على نية السلام في لبنان وعلى نية أهالي الوادي والمنطقة.

  • شارك الخبر