2018 | 23:39 تشرين الأول 20 السبت
مصادر معنيّة لـ"المستقبل": التشاور بين الحريري وجعجع تناول اعادة صياغة التشكيلة الحكومية وتجاوز العقد المعلنة تحت سقف حكومة متوازنة | موغيريني: الاتحاد الأوروبي يصر على ضرورة إجراء تحقيق شامل وشفاف عن وفاة خاشقجي يضمن محاسبة كل المسؤولين عن موته | "بوكو حرام" تذبح 12 فلاحا بالمناجل في نيجيريا | ترامب: ولي العهد السعودي ربما لم يكن على علم بمقتل خاشقجي وإلغاء صفقة السلاح للسعودية سيضرنا أكثر مما يضرهم | مقتل 55 شخصاً في أعمال عنف في شمال نيجيريا | وزير الخارجية الالماني: ألمانيا يجب ألا توافق على مبيعات أسلحة للسعودية قبل اكتمال التحقيقات في مقتل خاشقجي | الاتحاد الأوروبي: ظروف مقتل خاشقجي تعد انتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية | الولايات المتحدة و الصين تؤيدان مبادئ توجيهية لتفادي حوادث الطائرات العسكرية | الجيش اليمني يعلن عن اقترابه من إحكام سيطرته الكاملة على مديرية الملاجم في محافظة البيضاء وسط اليمن | الحكومة الأردنية: الإجراءات السعودية ضرورية في استجلاء الحقيقة حول ملابسات القضية وإحقاق العدالة ومحاسبة المتورطين | وزير الخارجية الفرنسي: الطريقة العنيفة لقتل خاشقجي تتطلب تحقيقاً عميقاً | أجهزة الطوارئ الروسية: ثلاثة من القتلى الأربعة جراء الانفجار في مصنع للألعاب النارية في مدينة غاتشينا شمال - غرب روسيا كانوا مواطنين أجانب |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 2/8/2016

مقدمات نشرات التلفزيون - الثلاثاء 02 آب 2016 - 23:21 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

انها جلسة استشعار الخطر... هكذا وصفت جلسة اليوم الحواري الأولى على ان يكون استعراض مضامين السلة غدا وبعد غد. وإلى الاستشعار استحضار لدوحة ثانية إذا اراد أهل الحوار الانقاذ.

وفي جلسة اليوم كانت تحذيرات عدة من ارتدادات ازمات المنطقة على لبنان ومن انهيارات في الوضع الداخلي والذي لم يبق منه إلا الاستقرار الأمني الذي يصمد إذا تأمنت حلول سياسية للرئاسة والحكومة والانتخابات النيابية. واستنادا إلى مشارك في الجلسة الحوارية فإن يوم غد سيكون مفصليا بين استلحاق اليوم الثالث أو تعليق الحوار عند حدود الأفكار.

وإلى الحوار برزت جلسة الاعلام النيابية التي ركزت على دور تلفزيون لبنان واستنهاض وضعه في ظل مطالبة مجلس الوزراء بتعيين مجلس ادارة للتلفزيون يكون مكتملا وغير منتدب من القضاء وايضا في ظل ادارة حالية بدأت مهمتها في منع السقوط وتدرجت إلى رفع التلفزيون الى مرحلة تسمح بالتطوير الهادف.

ولقد أكد وزير الاعلام رمزي جريج على السعي الى تعيين مجلس إدارة للتلفزيون فيما اعلن رئيس اللجنة حسن فضل الله عن جلسة مخصصة لوضع تلفزيون لبنان في التاسع والعشرين من هذا الشهر. ورغم ذلك رد رئيس مجلس الادارة المدير العام للتلفزيون طلال المقدسي بأنه اختار الاستمرار في خطة النهوض.

لنا عودة الى هذا الشأن بعد التوقف مع أهل الحوار في اليوم الأول من الجولة الهادفة الى انقاذ البلد وان اللبنانيين منتظرون.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

طيلة شهر تموز، كان الترقب لثلاثية آب الحوارية... اتى آب... وحل الموعد! اجتمع الاقطاب لساعتين ونيف، وبات الانتظار ليوم غد... من يوم الى يوم، ومن موعد الى موعد، تبقى الامور على حالها! اولى جلسات الخلوة الحوارية لم تسجل خرقا: حتى الساعة، ثمة من يجلس على الطاولة بخلفيات يرفض تبديلها، في مقابل طرح يتمثل بعناوين ثلاثة: اولها، تطبيق الدستور، ثانيها إحترام الميثاق والإلتفاف المسيحي على من يمثلهم، وثالثها قانون إنتخاب ميثاقي ودستوري، لا قانونا مقسما ومفصلا على قياس فريق... وبين وجهتي النظر، والشرخ الذي استمر اليوم، هل يصبح من البديهي نعي الثلاثية على قاعدة ان المكتوب يقرأ من عنوانه، او ان الامل يبقى بالجلستين المتبقيتين، وما بعدهما، وما بعد بعدهما؟ على اي حال، مفتاح الحل: الصبر... نفس الصبر الذي عول عليه وليد جنبلاط اليوم، "ليمشي الحال"... فالبديل معروف وقاس في منطقة تصعب ظروفها، وتتشرذم... فاما الحل، واما نغرق جميعا، فيتحول البلد ككيفين، ابن السنوات الست، الذي فجع الجميع بموته... فغرق من دون ان يجد من ينتشله، ورحل تاركا لوعة الفراق، ومرارة المأساة، وفاجعة الرحيل الاخير...


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

حوار تحت القصف. بعد هجوم الامين العام لحزب الله على المملكة العربية السعودية عشية الحوار، وتوجيه الاهانات الى قيادتها، بدأ اليوم الاول من الحوار بهجوم إيراني ضد المملكة العربية السعودية شنه رئيس لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، على بعد كيلومترات قليلة من طاولة الحوار. إذ أنهى زيارته لبنان بالقول إن كل المؤامرات التي تقوم بها المملكة لن تصل الى نتائجها المشؤومة على حد تعبير المسؤول الايراني.

إذا ثلاثية الحوار انطلقت في يومها الاول بمشاركة جميع الاطراف لكنها لم تسجل اي خرق، تحديدا في جدار مقاطعة حزب الله والتيار الوطني الحر جلسات انتخاب رئيس للجمهورية. وبانتظار اليوم الثاني غدا فإن الواضح عدم رغبة طهران في إحراز أي تقدم وحزب الله مصر على أخذ لبنان رهينة لأجندة إيران الإقليمية.

واليوم أعدمت السلطات الإيرانية 21 سجينا سياسيا من أهل السنة بشكل جماعي، في سجن رجائي شهر جنوب غرب طهران، بينهم الداعية شهرام أحمدي.


=================================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

انطلقت ثلاثية الحوار الوطني باماني فرضها راعيها وكعادته دّور الرئيس نبيه بري الزوايا وحث المتحاورين على اتفاق يطلبه اللبنانيون، فلا الوضع المالي والاقتصادي يتحمل ولا المؤسسات قادرة على الاستمرار ولا الناس قادرة على تحمل المزيد انما للصبر حدود.

لا جديد سجل اليوم حول رئاسة الجمهورية كل فريق عند ترشيحاته ومواقفه نقاش كاد يحتدم في خلوة اليوم بين الرئيس فؤاد السنيورة والنائب محمد رعد بين مداخلة حول الرئاسة والدستور وعتب النائب سليمان فرنجيه على حلفائه، لكن الرئيس نبيه بري ضبطه في اطاره كي لا يخرج عن جو الحوار الديمقراطي.

واذا كانت المواقف بقيت هي ذاتها حول انتخاب الرئيس الذي لم يجده النائب وليد جنبلاط قريبا، فماذا ستحمل الجلسة الثانية غدا حول قانون الانتخابات؟ هذا البند هو ركيزة اساسية يحاول راعي الحوار ابتكار صيغة المخارج حوله لاستيلاد الحلول، علما بان الالتزام بالنسبية يريح السياسيين والمواطنيين ويقصر المسافات بين المتحاورين.

الرئيس بري يحاول خرق الجدار وفتح النوافذ بعدما لمس اللبنانيون انشغال عواصم العالم باهتمامات اقليمية ودولية، الايرانيون اكدوا ان الكرة في ملعب اللبنانيين كما بدا في تصريحات رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي.

زيارته الى بيروت تتزامن مع موعد جلسة الحوار اللبناني ما يعني دعم طهران للتقارب بين اللبنانيين واعتمادهم على انفسهم لاخراج البلد من ازمته، ومن هنا جاءت الاشادة الايرانية بدور الرئيس بري الجامع فكل ما يهم الجمهورية الاسلامية الايرانية هو الاستقرار في لبنان واستتباب الامن كما قال بروجردي في عين التينة.

وحدها الساحة السورية محط انظار العواصم، وخصوصا بعد تطورات حلب، المسلحون فشلوا في هجومهم الضخم على حلب، لكن معارك عنيفة لا تزال متواصلة تعكس قرار المجموعات المتطرفة كسر تقدم الجيش السوري وحلفائه وتؤكد بالمقابل ان دمشق لن ترضى بالتراجع الى خطوط الاشتباك القديمة.

بدت حلب ترسم معالم التفاوض السياسي الآتي نهاية الشهر في ظل حصول تموضعات جديدة ابرزها التقارب الروسي التركي الذي سيترجم بعد ايام في زيارة اردوغان ليسابيترسبرغ.


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

باقي يومان، غدا وبعد غد، ومساء الخميس يصدر بيان الفشل او نعي الثلاثية الحوارية، اليوم الاول لم يحقق اي خرق في جدار الباطون المسلح لانتخاب رئاسة الجمهورية، واستكمال الملف غدا لا يعني ان الجدار سيتصدع وهكذا سيتم القفز فوقه للانتقال الى بند قانون الانتخابات النيابية الذي سيكون مصيره كمصير بند الرئاسة، وهكذا ستدور طاولة الحوار دورتها الكاملة لتعود الى نقطة الصفر ولتعود المراوحة الى ما كانت عليه في انتظار شيء ما لا يعرف ما هو.

قبل هذا الملف المعضلة نتوقف عند الملف المأساة، الطفل كيفين متلج كيف مات؟ لماذا مات؟ من يحمي الاطفال من المستهترين بالسلامة العامة؟ كيف يغافل طفل مراقبيه او ما يفترض انهم مرافقوه ويقفز في حوض سباحة للكبار؟ هذه المأساة فتحت ملف الكولوني على مصراعيه، خصوصا ان البعض حولها الى مهنة من لا مهنة لهم، تماما كما بعض المهن التي تستدعي شروطا قاسية في السلامة العامة، لكنها غالبا لا تطبق.


=================================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

ماذا سنفعل على مدى ثلاثة أيام؟ سؤال طرحه أحد أقطاب الحوار مفتتحا ثلاثية كجدول لا ماء فيه...

وصل المتحاورون المغفور لهم... فهم لا يدرون ماذا يفعلون. الرئيس من ورائهم.. والطاولة "بسلالها" الفارغة أمامهم. لكن بماذا سيخرجون على الناس؟ هم اقترحوا تقصير المهل و"ضبضة" الحوار بيوم ونصف يوم .. بعضهم أفتى بدوحة لبنانية.. آخرون ابتدعوا تعديل الدستور.. ومنهم من قال بتطبيقه. ومن بين كل هذه الطروح كان الرئيس فؤاد السنيورة يضرب الرئيس بالرئيس فيقطع أبواب بعبدا على ترشيح ميشال عون .. مع قطع الآمال من ترشيح سليمان فرنجية.. ويحكى من كواليس الحوار أن فرنجية كان نكهة الجلسة ومذاقها الذي يزيل مرارة الطاولة بمن عليها.. فهو كان صريحا حتى مع الحلفاء. قائلا للنائب محمد رعد إن حزب الله يريد رئيسا للدنيا ورئيسا للآخرة. ورعد الحزب لم يبخل بتوزيع القلوب .. قائلا نحن وفرنجية قلبا وقالبا ومع العماد عون قلبا وقالبا كمرشح لرئاسة الجمهورية. وأمام فراغ الحوار من مضمونه جاء الإرشاد من النائب وليد جنبلاط داعيا الى التحلي بالصبر. وإذا كان المتحاورن قد وجدوا طريقة للتحايل على الكلام اليوم فماذا هم فاعلون غدا؟ لا مافيا الحكم تريد إحداث خرق في جدار الفراغ .. ولا الشعب يمتلك جلدا على التحرك .. وأبلغ التظاهرات لم تعد تضم إلا بضع مئات على أبعد تقدير وبينهم اليوم واحدة للنسبية لم تحفز أحدا على المشاركة .. حروب تسوى .. حلب تستعاد .. اليمن إلى توقيع اتفاقية .. أما في لبنان فلا يطالنا عنب الشام ولا بلح اليمن .. عاجزون عن انتخاب رئيس .. نتخدر بطاولة حوار في انتظار التمديد الثالث.


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

كل الطرق السياسية والاعلامية اليوم مؤداها الى عين التينة، وكل عيون اللبنانيين على طاولتها الحوارية التي تدور في خلواتها مقترحات حل المعضلات الرئاسية والنيابية والحكومية، بل السلة السياسية.

وان كان القطاف لم يحنْ بعد مع اولى جلسات الحوار على ما قال المتحاورون، فان جدية زرع الطروحات في بيئة حوارية خصبة، بداية جيدة، قد تثمر على مدى الايام المقبلة.. ولان الوضع خطير في الداخل والخارج فان المفروض بحسب الرئيس نبيه بري الاتفاق على دوحة لبنانية، تبدأ بانتخاب رئيس الجمهورية..

انتخاب ممكن متى قلمت دوحات التعطيل، الممتدة جذورها من خارج البلاد.. وصفت النوايا وركن البعض الى حقيقة الواقع بلا عناد.. سيكمل الحوار جولاته الثلاث، والامل بان يكمل السياسيون جدية البحث عن مخارج منطقية، بعيدا عن هوايات البعض التعطيلية..

هواء لبنان الاعلامي حضر اليوم بجلسة لجنة الاعلام والاتصالات، التي جالت بين تلفزيون لبنان والنايل سات.. كشف وزير الاعلام عن نية الشركة المصرية العودة الى جورة البلوط، والقبول بالباقة اللبنانية، فماذا عن الحكومة اللبنانية؟ وهل من تحرك جدي لاستعادة سيادتها، وبعض من حريتها الاعلامية؟


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

اليوم الاول من ثلاثية الحوار مكانك راوح. وهو امر لم يفاجئ احدا بل كان متوقعا اصلا، فالمتحاورون قاربوا اولا الموضوع الادق والاكثر الحاحا رئاسة الجمهورية وعندما اكتشفوا ان المواقف لم تتغير قرروا الانتقال الى موضوع اعتبروه اسهل وهو موضوع قانون الانتخاب، لكنهم اكتشفوا ان الموضوع الثاني ليس اسهل من الاول رفعت الجلسة الى الغد من دون تحقيق اي تقدم بأي موضوع، انه في النتيجة الحوار للحوار بل حوار الطرشان.

وفيما المتحاورون منشغلون بالحوار العقيم كانت البترون تودع الطفل كيفين متلج الذي قضى غرقا في احد المنتجعات السياحية في المدينة. هذه الحادثة المأسوية اعادت التذكير بضرورة التوصل الى حلول عملية ونهائية وجذرية تشمل بعض المسؤولين عن مخيمات الترفيه وبعض المنقذين المائيين اضافة الى بعض المجمعات البحرية، اذ غير مسموح بعد كل الحوادث التي وقعت وتقع ان تبقى سلامة الناس وحياة الاطفال تحت رحمة من لا رحمة في قلوبهم.