hit counter script

أخبار محليّة

السنيورة: هناك من يفرض على اللبنانيين عملية تعيين قسري لرئيس الجمهورية

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٦ - 21:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 اعتبر رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة أنه "اصبح واضحا لدى القاصي والداني أن هناك من يعطل او يفرض على اللبنانيين ليس عملية انتخاب بل عملية تعيين قسري لرئيس الجمهورية ، على قاعدة "اما ان يصار الى انتخاب شخص معين بذاته او لا يكون هناك عملية انتخاب".

وعلى هامش استقبالاته في مكتبه في الهلالية - صيدا رأى الرئيس السنيورة ان "لبنان يمر بأزمة حقيقية، هي ليست ازمة نظام وانما ازمة عدم تنفيذ هذا النظام، وبالتالي منع عملية الانتخاب، وعندما لا يكون هناك انتخاب رئيس للجمهورية تتعطل المؤسسات ويتعرض لبنان لمزيد من المخاطر ويصبح اكثر انكشافا على ما يجري في المنطقة من مخاطر".

ووصف السنيورة "كل الكلام الذي يحكى عن اعادة النظر باتفاق الطائف او العمل لمؤتمر تأسيسي وغيره "، بأنها "كلها وصفات سريعة من اجل الانفجار ومن اجل المزيد من توريط لبنان في صراعات في المنطقة ".

ورأى ان "قرار انتخاب رئيس جمهورية يأخذه مجلس النواب الذي عليه المسؤولية بأن يجتمع، ولم يعد مقبولا استمرارالتعطيل المجلس بهذا الشكل. وان المجلس يجب يجب ان يعود للعمل ولو على اساس ما يسمى تشريع الضرورة، واحد المسائل في تشريع الضرورة هو الموضوع المالي، هناك قوانين مالية من اجل قروض ميسرة ممنوحة للبنان. ولكن هناك مسألة اساسية وهي الموضوع المتعلق بالموازنة لم يعد بالامكان الاستمرار بتمويل الانفاق العام عن طريق فتح اعتمادات من هنا ومن هناك، وبالتالي هذا يؤدي الى تفلت الوضع المالي وعدم ايجاد الضوابط الحقيقية التي يفرضها الالتزام بقانون الموازنة، لذلك على الحكومة ان تدرس مشروع الموازنة وترسله الى مجلس النواب وعندها هناك امكانية لمجلس النواب ان يطلع على هذا الأمر ويقر هذا المشروع وبالتالي يعود الانتظام للمالية العامة".

ورد السنيورة على من يحملون مسؤولية عدم انتخاب رئيس جمهورية للمملكة العربية السعودية وتيار المستقبل بالقول: لم تمر جلسة لانتخاب رئيس الا وكان تيار المستقبل حاضرا فيها، وتيار المستقبل اعلن انه يرضى بالعملية الديمقراطية كيفما أتت، اما الذي لا يريد فيرمي دائما بالمشكلة عند غيره.

واعتبر السنيورة ان "تيار المستقبل كان واضحا وصريحابالنسبة لقانون جديد للانتخاب وكان احد الموقعين على القانون المختلط الذي تقدمت به لجنة فؤاد بطرس والقائم على اساس 40% نسبي و60% اكثري ، مجددا التزام التيار بهذا الموضوع، ومعتبرا ان الذي لا يريد انتخاب رئيس جمهورية يحاول ان يأخذنا الى اماكن اخرى وفي الوقت نفسه يعطل ويكسب وقتا ظنا منه انه بهذه الطريقة يكسب على صعيد انتظار ما قد يجلو عنه الوضع في المنطقة.

والتقى الرئيس السنيورة وفدا من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا المشرفة على المخيمات تقدمه رئيس اللجنة اللواء صبحي ابو عرب وضم " منير المقدح(فتح)، احمد عبد الهادي( حماس)، شكيب العينا ( حركة الجهاد الاسلامي)، عدنان ابو النايف ( الجبهة الديمقراطية) ، صلاح اليوسف ( جبهة التحرير الفلسطينية)، عبد الله الدنان ( الجبهة الشعبية ) ، ابو طارق السعدي وابو الشريف عقل وابو سليمان السعدي ( عصبة الأنصار) ، الشيخ جمال خطاب وابو اسحق المقدح وعيسى المصري ( الحركة الاسلامية المجاهدة)، وماهر عويد ( انصار الله) .

وجرى خلال اللقاء عرض للوضع الأمني في مخيم عين الحلوة في ظل الضجة التي اثيرت مؤخرا حوله، حيث اطلع الرئيس السنيورة من اللجنة على الجهود التي تبذلها من اجل الحفاظ على امن واستقرار المخيم والجوار وطمأنوه الى ان هناك اجماعا فلسطينيا وطنيا واسلاميا على عدم السماح بأي توتير للوضع في المخيم وانه لن يكون الا عامل استقرار للجوار اللبناني لأن في استقرار ساحتهم ووحدتها قوة لقضيتهم المركزية فلسطين ولقضاياهم المحقة وفي مقدمها حق العودة والحق في العيش الكريم اجتماعيا وانسانيا لحين عودتهم.

وبعد الإجتماع تحدث بإسم الوفد الشيخ ابو الشريف عقل فقال: "تشرفنا بلقاء دولة الرئيس فؤاد السنيورة الذي لمسنا منه في الحقيقة انه يحمل هموم الوجود الفلسطيني والمعاناة الفلسطينية والمخيمات الفلسطينية وابدى لنا كل نصح في كيفية المحافظة على هذا الوجود وعلى افضل العلاقات مع الجوار اللبناني، فنحن نثمن هذا اللقاء ونشكر لدولة الرئيس حرصه، ونحن من طرفنا ايضا نقلنا له المعاناة الحياتية واليومية والمعيشية التي يعانيها الفلسطيني وطمأنا دولة الرئيس ومن خلفه كل اهلنا في لبنان ان المخيمات لا تحمل الا كل خير للشعب اللبناني دولة ومؤسسات، هذا الشعب وهذه الدولة التي حضنت الوجود الفلسطيني وحمت القضية الفلسطينية ودفعت اغلى الأثمان من اجل القضية الفلسطينية فحق علينا ان نطمئن اهلنا في لبنان انه لن يخرج من المخيمات ما يسوؤهم، والحقيقة انه في اتصال هاتفي مع العميد خضر حمود (رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب) اخبرني انه يتمنى على اللجنة الأمنية كما هي مقتنعة ان الجيش اللبناني لا يحمل اي نية سوء لأهلنا في المخيم، يجب ان نقنع جميع الأطراف وجميع الأفراد وجميع اهلنا في المخيمات وتحديدا في مخيم عين الحلوة ان الجيش اللبناني لا يبيت اي نية سيئة للمخيمات. ونحن ايضا نبادل الجيش اللبناني والدولة اللبنانية والشعب اللبناني نفس الشعور بالمحبة والأخوة ونتمنى ان نلتقي مع كل الأمة العربية والاسلامية في مواجهة العدو الصهيوني. 

كما التقى الرئيس السنيورة وفدا من جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا برئاسة المهندس يوسف النقيب، ثم رئيس بلدية شبعا محمد صعب. وعرض الوضع الأمني مع كل من المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العقيد نواف الحسن ورئيس مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب الرائد هيثم سويد. 

وكان الرئيس السنيورة التقى وفدا من "أحرار صيدا " تقدمه الشيخ يوسف مسلماني.

  • شارك الخبر