hit counter script

أخبار محليّة

قزي بعد لقاء عون: لانتخاب رئيس ذي صفة تمثيلية

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٦ - 15:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

التقى رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون، اليوم في دارته في الرابية، السفير المصري الدكتور محمد بدر الدين زايد وتم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وشؤون المنطقة.

ثم التقى العماد عون وزير العمل سجعان قزي، في حضور وزير التربية الياس بو صعب.

بعد اللقاء، قال قزي: "لا بد من الاستئناس برأي دولة الرئيس العماد ميشال عون في مختلف الاحداث الجارية، وهي احداث كبيرة يتعلق بها مصير لبنان. وكان لا بد من ان نتطرق الى موضوع الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس الجمهورية والاطلاع منه على المستجدات التي يحكى عنها ويمكن ان تحدث قريبا، وهذا ما نتمناه، بمعنى، اننا نريد انتخاب رئيس للجمهورية في اقرب وقع ممكن، لان الشغور الرئاسي لم يعد شغورا دستوريا فقط انما اصبح شغورا وطنيا".

واضاف: "من اجل حل الشغور الرئاسي يجب ان يكون الرئيس المقبل ذا صفة تمثيلية للنبض المسيحي وللفكر الوطني اللبناني. وهذا ما دار الحديث بشأنه. كما تحدثنا ايضا عن ضرورة العمل الحكومي لناحية تفعيله، وتمنينا ان تنجح هيئة الحوار في خلق ديناميكية جديدة تؤدي الى انتخاب رئيس جمهورية فعلي ذي صفة تمثيلية، لان فشل هيئة الحوار قد يضع كل المؤسسات الدستورية امام اعادة النظر بدورها وهذا امر لا احد يريده".

سئل: هل توافق على وصول عون الى سدة الرئاسة؟
اجاب: "هل تذكرين تصريحا قلت فيه اني أرفض العماد عون رئيسا للجمهورية؟".

سئل: هل هذا التفاؤل الموجود اليوم على الساحة اللبنانية والوعود بانفراجات سياسية حقيقي ام لتمرير الوقت، هل الافرقاء جميعا لديهم الاستعداد لملء الفراغ الرئاسي؟
اجاب: "اتمنى ان تكون التطورات ايجابية، علما ان المؤشرات الحالية لا توحي بذلك".

سئل: هل المؤشرات مرتبطة بالمعارك سوريا والانتخابات الرئاسية الاميركية؟
اجاب: "ليتها كانت مرتبطة بالمعارك في سوريا، اني اعتبر ان السبب الحقيقي لعدم انتخاب رئيس للجمهورية هو رغبة اطراف لبنانية تريد تغيير هوية لبنان ودوره وميثاقيته التي تأسس عليها سنة 1920 واستقل عام 1943 وازدهر في ما بعد في ظل رؤساء حكومات وصيغة وطنية اسلامية مسيحية كانت النموذج في هذا الشرق، هناك مشروع لاعادة النظر في هذا النموذج. لذلك الجمهورية لا تحتمل الا رئيسا قويا".

سئل: بعد خروجك من حزب الكتائب، هل ترغب بالانضمام الى تكتل التغيير والاصلاح؟
اجاب: "انا لم اخرج من حزب الكتائب، الكتائب أخرجوا أنفهسم مني. انا من مؤسسي النضال الكتائبي انا أخرج ولا أخرج".

سئل: سمعنا رئيس الحكومة تمام سلام يتحدث عن مناطق آمنة لعودة النازحين السوريين.
اجاب: "انا سعيد جدا بطرح الرئيس سلام في هذا الموضوع، واول من تحدث به كان الوزير جبران باسيل. نحن طرحنا موضوع الانتقال من تثبيت النازحين السوريين في لبنان الى منطق اعادتهم الى سوريا. طرحنا مبدأ تاسيس مشروع وتقنية لتأمين هذه العودة الى مناطق آمنة. عندما كنت اتكلم عن ذلك كان البعض يقول لي هذا خيال، اما اليوم فقد اصبح الخيال حقيقة ورئيس حكومة لبنان نفتخر به وبخطابه".

سئل: كحكومة لبنان، هل ستبدأ المباحثات مع الحكومة السورية الحالية في هذا الموضوع؟
اجاب: "هذه أمور تتقرر في مجلس الوزراء، وانا شخصيا قلت منذ البداية لست مغرما بالنظام السوري، وتاريخي نضالي ضد الاحتلال السوري. ولكني اليوم لست بصدد مقاومة الجيش السوري في الاشرفية او في عين الرمانة. انا اليوم في معرض البحث عن اعادة مليون ونصف نازح سوري من عين الرمانة والاشرفية. لهذا السبب يجب ان نكون منفتحين على كل المفاوضات مع اي طرف من اجل تحقيق هذا الامر".

كما التقى عون مجلس بلدية فاريا وبلديات: كفرسلوان قضاء بعبدا، رأس بعلبك، عيمار الضنية وبحث معهم في قضايا انمائية.

  • شارك الخبر