hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عمل لـ"المركز الدولي لعلوم الانسان" في مقره في جبيل

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٦ - 13:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدأت صباح اليوم أعمال ورشة العمل التي ينظمها "المركز الدولي لعلوم الانسان" في مقره في جبيل، بالتعاون مع مؤسسة هانز زايدل" الألمانية، عنوان "تأثير الأزمة الاقتصادية والاجتماعية على المجتمع المدني" ، ويشارك ويحاضر فيها اساتذة جامعيون واختصاصيون وباحثون في الشأنين الاقتصادي والاجتماعي من لبنان والدول العربية.

بداية كلمة ترحيب من مدير المركز الدكتور أدونيس عكره، معتبرا أن " المجتمع المدني هو من أهم القضايا التي تشغل العالم، ويعول عليه كل من يطمح الى التغيير في مجتمعه، والرهان عليه اساسي ولا سيما ان التغيير على مستوى الحكومات معدوم"، وعرض لإطار الندوات التي ستعقد في اطار ورشة التفكير لتجيب عن بعض التساؤلات : هل الازمات الاقتصادية تؤثر سلبا على المجتمع المدني، وكيف؟ وخصوصا على الشباب الذين يعدون رأس الحربة في المجتمع المدني؟ هل هذه الأزمات تهد عزيمة الشباب لدرجة تجعل كل واحد يسعى الى ضمان مستقبله ومصيره بغض النظر عن مجتمعه، بفعل تهديدات او ضغوط يتلقاها بعدم التوظيف او اقالته من وظيفته وغيرها، بفعل امساك السلطة بزمام الأمور في البلد؟".

ودعا الشباب الى "رفع الصوت والانتفاضة ضد الجنزير الذي تضعه السلطة لتقييدهم، لأنه جنزير صدئ"، متسائلا اخيرا: "هل يمكن التخلص من هذا الجنزير في الظروف التي يعيشها العالم العربي، وكيف؟".

بعدها، بدأت جلسات الحوار والنقاش التي تستمر اليوم وغدا، ويحاضر فيها كل من: الوزير السابق شربل نحاس، والدكاترة: ايلي يشوعي، خليل خيرالله، رهيف الايوبي، ماغي عبيد، كمال حمدان، داني جدعون، وميرنا زخريا، وألفت يوسف من تونس، ويحضرها ممثلون للهيئات ومؤسسات من المجتمع المدني وطلاب واساتذة جامعيون.  

  • شارك الخبر