hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

شبكة مينارة في اليوم العالمي لالتهاب الكبد: لتكثيف الجهود لمواجهته

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٦ - 14:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكدت شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحد من مخاطر استخدام المخدرات "مينارة"، في بيان اليوم لمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي الذي يوافق في 28 تموز، "سعيها الدائم لتكثيف الجهود مع الشركاء والعاملين الصحيين وجميع فئات المجتمع لمواجهة إلتهاب الكبد الوبائي وخصوصا "ب" و "ج" والوقاية منه ومن عواقبه.

وأشارت الى انها تدعم تعميم عملية تنفيذ أول استراتيجية عالمية بشأن التهاب الكبد للفترة 2016-2021 والتي تم اعتمادها إبان الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية التاسعة والستين في أيار 2016 والتي تشمل تخفيض حالات التهاب الكبد "ب" و"ج" الجديدة بنسبة 30%، وتخفيض معدل الوفيات بنسبة 10% بحلول عام 2020.

واوضحت ان فيروس التهاب الكبد الوبائي يسبب التهابات حادة ومزمنة ويؤدي إلى تشمع خطير في الكبد وحصول أورام خبيثة، وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية هناك 240 مليون شخص من المصابين بصورة مزمنة بالتهاب الكبد "ب"، ويعاني ما يتراوح بين 130 و150 مليون شخص على الصعيد العالمي من عدوى مزمنة بالتهاب الكبد "ج". 5% فقط من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد يعلمون أنهم مصابون بالعدوى، ويحصل أقل من 1% على العلاج.

وأعلنت ان الأشخاص الذين يستخدمون المخدرات بالحقن يعتبرون من الفئات السكانية الرئيسية المعرضة للاصابة بالتهاب الكبد، حيث تشير التقديرات الى أن حوالي 1.2 مليون شخص ممن يحقنون المخدرات مصابون بالتهاب الكبد "ب" و10 ملايين شخص ممن يحقنون المخدرات مصابون بالتهاب الكبد "ج".

من هنا، تحت شبكة مينارة على ضرورة التنبه من إنتقال فيروس التهاب الكبد من خلال تشارك أدوات الحقن الملوثة لدى مستخدمي المخدرات بالحقن، وتدعو صانعي القرار والعاملين الصحيين والمجتمع الى الالتزام بالشعار العالمي "اعرفوا التهاب الكبد- افعلوا شيئا الآن"، واتخاذ التدابير اللازمة لزيادة الوعي حول الفيروس، وتأمين الحصول على اختبار التهاب الكبد والخدمات العلاجية.

كما دعت شبكة مينارة الى اعتماد برامج الحد من مخاطر استخدام المخدرات، كبرامج تأمين الحقن النظيفة للمستخدمين، وعلاج البدائل الذي يحمي من استخدام الحقن، واتخاذ الاجراءات المطلوبة لتلقيح مستخدمي المخدرات ضد التهابات الكبد "ب".
 

  • شارك الخبر