hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

وسائل اعلام فرنسية قررت عدم نشر صور منفذي الاعتداءات

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٦ - 16:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قررت وسائل اعلام فرنسية مثل قناة "بي.اف.ام تي في" الاخبارية وصحيفتي "لوموند" و "لا كروا"، التوقف عن نشر صور منفذي الاعتداءات "لتفادي اي تمجيد لهم ولعدم وضع الضحايا والارهابيين في المقام نفسه".

وكتب مدير صحيفة "لوموند" جيروم فينوغليو في افتتاحية الصحيفة: "اثر اعتداء نيس لم نعد ننشر صور منفذي المجازر لتفادي اي تمجيد لهم".

واوضح ل"وكالة الصحافة الفرنسية": "اكتشفنا بعد اعتداء نيس اننا غير مرتاحين ازاء مجموعة من الصور التقطت في مراحل سابقة لمنفذي اعتداءات".

من جهته، قال مدير تحرير "بي.ام.اف تي في" ايرفي بيرو: "اتخذنا القرار مساء أمس بالتوقف عن بث صور ارهابيين، حتى اشعار آخر. وكنا بدأنا بتداول بالفكرة منذ فترة لكن العملية تسارعت بعد اعتداء نيس وتكرار هذه المآسي".

اضاف: "ان للصورة بعدا رمزيا ومثاليا وخصوصا في قناة اخبارية تبث باستمرار العديد من النشرات وبالتالي تتكرر فيها الاخبار. ويمكن ان تضع الصورة الضحايا والارهابيين في مقام واحد".

ولفت الى ان "القناة ستستمر في بث اسماء منفذي الاعتداءات، بحيث ان هذا العنصر قدم مباشرة من النائب العام (لباريس فرنسوا) مولينس. وتكمن صعوبة هذا النقاش ايضا في اننا لا يمكن ان نتخلى عن الاعلام".

واوضح رئيس تحرير صحيفة "لا كروا" الكاثوليكية فرنسوا ارينوين " اننا لن ننشر سوى اسم منفذ الاعتداء والحرف الاول من كنيته من دون صورة".

وأعلنت اذاعة "اوروب 1" في تغريدة انها "لن تبث كنية الارهابيين".

غير ان صحيفة "ليبيراسيون" اليسارية ليست من هذا الرأي.

وبحسب المدير المساعد للصحيفة يوهان هوفناجيل فان "اخفاء اسماء الارهابيين موقف لا يمكن الدفاع عنه".

واوضح ان "النقاش حول استخدام الصورة في الصحيفة وفي موقعها هو نقاش دائم منذ وجود الصحيفة"، لافتا الى ان "نشر صور الارهابيين وتمجيدهم امران مختلفان".  

  • شارك الخبر