hit counter script

أخبار محليّة

روبير غانم بعد جلسة اللجان المشتركة: لم نتوصل إلى أي قرار نهائي

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٦ - 13:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت اللجان النيابية للمال والموازنة، الادارة والعدل، الداخلية والامن والبلديات، والاعلام والاتصالات جلسة مشتركة عند الحادية عشرة والربع قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة نائب رئيس المجلس فريد مكاري وحضور النواب:عبد اللطيف الزين، مروان حماده، روبير غانم، مروان فارس، جان اوغاسابيان، أحمد فتفت، علي عسيران، علي عمار، محمد قباني، نقولا غصن، عباس هاشم، سيرج طورسركيسيان، علي بزي، عاطف مجدلاني، غسان مخيبر، هنري حلو، انطوان سعد، عمار حوري، جمال الجراح، علي خريس، ابراهيم كنعان، انطوان زهرا، جورج عدوان، زياد القادري، كاظم الخير، سامر سعادة، هاني قبيسي، فادي كرم، سامي الجميل، نوار الساحلي، الان عون، علي فياض، عماد الحوت، نديم الجميل وأمين وهبي.

وحضرت عن وزارة العدل القاضية نبال محيو.

بعد الجلسة، ادلى مقرر اللجان الخاص النائب غانم بالمعلومات الرسمية الآتية: "تابعت اللجان النيابية المشتركة في جلستها اليوم درس ومناقشة اقتراح قانون تعديل قانون الانتخابات والمعتمد على صيغة النظام المختلط بين الاكثري والنسبي، وهذه الدعوة وجهت الى اللجان على هذا الاساس. وبعد مناقشة عامة تناولت مختلف صيغ النظام المختلط بين الاكثري والنسبي، قررت اللجان، اولا: ضرورة وضع نظام انتخاب جديد وثانيا تأكيد مناقشة النظام المختلط لأنه يشكل اكبر مساحة مشتركة بين مختلف الكتل النيابية والتي يمكن ان تؤدي الى تفاهم لاحقا على هذا القانون المختلط. وحتى الآن لم تتوصل الى أي قرار نهائي، ولكن البحث سيستمر في الجلسات المقبلة".

وعن موعد الجلسة المقبلة، قال: "هذه من مهمات دولة الرئيس مكاري بالاتفاق مع دولة الرئيس نبيه بري، ولذلك نترك لهما ان يوجها الدعوة".

قيل له: هل تنتظرون نتائج الحوار المقبل، اجاب: "الحقيقة لا اعرف، وهذا يعود الى دولة الرئيس بري".

بدوره، أعلن النائب فياض في دردشة مع الصحافيين ان "نتائج النقاش حتى الآن صفر".
وتساءل: "هل هناك نية في حسم موضوع قانون الانتخابات بالتصويت أو ان هذا الموضوع هو توافقي وينتظر التوافق عليه، وقد يكون ذلك خلال جلسات الحوار الثلاثية الاسبوع المقبل".

وقال: "أنا من الاشخاص الذين دعوا الى مصارحة الرأي العام اللبناني وخصوصا اننا لغاية الان لم نسجل أي تقدم، وكل ما حققناه لغاية الان هو الاتفاق على مبدأ النقاش بالقانون المختلط من زاوية استكشاف فرص التوافق وليس من زاوية من وافق على المختلط. وموقفنا نحن ككتلة "الوفاء للمقاومة" لا يزال لغاية الآن هو النسبية الكاملة، ونعتبر ان الرأي العام اللبناني وهيئات المجتمع المدني والنخب والغالبية مع النسبية الكاملة، وبالتالي من يعطل التوافق على النسبية الكاملة يقطع الطريق على تحقيق هذا الامل ويدفع في اتجاه ابقاء الازمة كما هي واعادة انتاجها".

قيل له: هل يمكن ان تصوتون على القانون الارثوذكس اذا طرح في الهيئة العامة، فرد: "هذا الموضوع ليس مطروحا الآن، والنقاش الدائر هو المختلط، وهدفنا النسبية الكاملة. وهذا الموضوع طرح على طاولة الحوار الوطني، كما طرح القانون الارثوذكسي ايضا على قاعدة تشكيل مجلس الشيوخ الذي يمثل الطوائف، كما طرح اقتراح الشيخ سامي الجميل حول اجراء الانتخابات خارج القيد الطائفي". ولذلك كل الانظار متجهة الآن الى الحوار الوطني في جلساته الثلاث المتتالية بدءا من الثلثاء المقبل".

اما النائب عدوان فأكد ايضا في دردشة مع الصحافيين ان "الاتفاق حصل على أمرين: عدم العودة الى قانون الستين وعلى القانون المختلط".

  • شارك الخبر