hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

يوم رياضي سياحي بيئي على الدراجات الهوائية في عاليه

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٦ - 16:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت بلدية عاليه يوما رياضيا سياحيا وبيئيا على الدراجات الهوائية، بالتعاون مع Aley Ride، Lebanon Bike green، وبرعاية رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، وشارك فيه أكثر من 220 دراجا، بثلاثة مسارات 5، 10 و22 كيلومترا، وأقيم احتفال حضره إلى مراد ممثل قائد الجيش العميد الركن جورج رزق، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد اللبناني لكرة القدم وائل شهيب وحشد من المواطنين من مختلف المناطق اللبنانية.

بعد النشيد الوطني، تحدث أمين سر Lebanon Bike وسام شديد، فقال: "اننا في العام 2016، بدأنا نحصد ما زرعناه في السنوات الماضية، وأنشأنا بالتعاون مع محافظة الشمال، والمجلس البلدي لمدينة طرابلس، أول ممر آمن لركوب الدراجات الهوائية، كما أننا سنفتتح بالتعاون مع المجلس البلدي لمدينة جبيل أول ممر مغلق مخصص لركوب الدراجات الهوائية بطول 1،2 كيلومتر، بالإضافة إلى 6 محطات تتضمن 120 دراجة هوائية لتكون أول وسيلة نقل صديقة للبيئة متاحة ضمن مدينة جبيل".

وأشار إلى أن "جمعية بايك لبنان تهدف بحلول العام 2017، وبالتعاون مع محافظ بيروت ومجلسها البلدي لجعل بيروت عاصمة صديقة للدراجات الهوائية"، لافتا الى أن "الهدف جعل الدراجة الهوائية جزءا من الخطة الجديدة للنقل ضمن المدينة، وذلك عبر إنشاء محطات دائمة لركن واستئجار الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى استحداث ممرات خاصة لها". وشكر "بلدية عاليه ورئيسها على اهتمامهم الدائم بتطوير مدينتهم، وقال: "إننا نضع أنفسنا بتصرفهم لنجعل عاليه مدينة سياحة واصطياف صديقة للدراجات الهوائية".

ولفت مراد إلى أنه "لا يمر أسبوع دون أن يكون هناك نشاط"، وقال: "اليوم مهرجان لBike Lebanon، وكان المنسق الشيخ رجا أبو زكي وأتى رياضيون من كل أنحاء لبنان، ومن كلا الجنسين، وفريق من الجيش اللبناني، وقوى الأمن الداخلي، والأندية والجمعيات الأهلية التي تهتم وتعنى بالرياضة، وأهلنا في عاليه وكل لبنان، وهو مشروع جميل جدا، وانطلق المشاركون من الشارع السياحي في مدينة عاليه".

وأكد أن "هذا النشاط ليس تنافسيا، هو يوم بيئي سياحي ورياضي، معتبرا أن "عاليه ليست مدينة للثقافة والسياحة فحسب، وإنما مدينة بيئية أيضا".

وقال رئيس جمعية اليد الخضراء زاهر رضوان: "هو نشاط بيئي بامتياز، حاولنا أن نلقي الضوء على المنتجين البيئيين والناس التقليديين، ولدينا معرضا جانبيا لعرض منتجاتهم، ومنهم محمية أرز الشوف، وربات البيوت المنتجات، وساهمنا ببعض الأمور اللوجستية والتنظيمية، للتدليل على المسارات وحاولنا المساهمة في هذا النشاط المميز الذي جمع كل لبنان، بالتركيز على جمال وأهمية هذا المهرجان الثقافي البيئي وهو ما يميز مدينة عاليه، فضلا عن تقدمة أهل عاليه ومحلاتها من المأكولات والمشروبات على طول المسار، والشكر دوما للصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني الذين تابعوا المشاركين".

وشدد منسق النشاط الشيخ رجا أبو زكي على "توعية الشباب على أهمية الرياضة وعدم تدخين النرجيلة، والإبتعاد عن الأمور الضارة وارساء المحبة والتنوع والتلاقي بين الناس"، مشيرا الى أن "هذا النشاط الرياضي سجل اقبالا من كافة المناطق، واعتمدته البلدية كنشاط سنوي".

بعدها، أقيم احتفال في منطقة الكتانة، وزعت خلاله الميداليات على المشاركين وأقيم حفل غداء. 

  • شارك الخبر