hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

بويز: ما حصل على مستوى تركيبة الوفد الى موريتانيا ليس بالمفاجأة

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٦ - 16:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أشار وزير الخارجية السابق فارس بويز الى أنه من الواضح للجميع – في الداخل والخارج – أن هناك إنقسامات واهتراء كبير في الوضع الحكومي اللبناني، معتبراً أن غياب وزيري المال علي حسن خليل والخارجية جبران باسيل، عن الوفد اللبناني الى القمة العربية في موريتانيا، كما كان مقرّراً، يجعل الأمور أكثر تعقيداً أمام الرئيس تمام سلام.
وقال في حديث الى وكالة "أخبار اليوم": هناك خلاف واضح حول صيغة الدفاع عن "المقاومة"، مشيراً الى أن الرئيس سلام كان قد اعتبر أن صيغة الأكثر سلاسة وعمومية هي التي تتضمّن اعتبار "المقاومة" جزءاً من الحكومة والمجلس النيابي والحياة السياسية في لبنان، هو أمر كاف دون التطرّق الى عمق الموضوع.
في حين أن غيره من الأطراف السياسية تعتبر أن هذا الدفاع هو دفاع خجول وبالتالي قد يكون هذا السبب الاساسي لعدم ذهاب الوزيرين.
وتابع بويز: الجميع يعلم في لبنان كما في الخارج أن لا إمكانية لإستقالة الحكومة لأن أي خطوة من هذا النوع ستؤدي الى الفراغ التام، فكما يقول المثل "الحلّ السيئ أفضل من اللاحلّ"، بمعنى أن حكومة سيئة هي أفضل من اللاحكومة، وبالتالي الوضع الحالي أفضل من الغياب التام للحكومة وترك البلد في فراغ مؤسساتي هائل وكبير.

وأوضح أنه في ظل غياب رئيس الجمهورية لا إمكانية لقبول استقالة الحكومة ولا إمكانية لتأليف حكومة جديدة، ومن هنا فإننا نعيش هذا الواقع المرير والخطير. وهذا ما يُدركه الجميع في الخارج. وبالتالي ما حصل على مستوى تركيبة الوفد ليس بالمفاجأة.
أما في ما يتعلق بغياب وزير الصحة وائل أبو فاعور، فقال: هنا لربما السبب مختلف، يتعلق بما نُقل عن لسانه كلام خارج عن السياسة حول ظروف الإستضافة في موريتانيا وشروطها الصحية وغير ذلك.
وأضاف بويز: من هنا، فإن عدم ذهاب أبو فاعور الى القمة العربية لا يرتبط بالموضوع السياسي بقدر ما يرتبط بالموضوع الخاص. وختم: لكن لا أدري إذا كان ما نُقل صحيح أم لا.
 

  • شارك الخبر