hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

حرب اجتمع مع شركة سيتا للاتصالات القبرصية حول الكابل البحري

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٦ - 16:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

باشر وزير الإتصالات بطرس حرب اجتماعاته، قبل ظهر اليوم، مع شركة "سيتا" للاتصالات الحكومية القبرصية، في مقر الشركة في نيقوسيا، باجتماع عقده مع رئيسة الشركة رينا روفيتا بانو، ثم انضم إلى الاجتماع نائبها مخائيليس موشوتاس، نائب رئيس مجلس الادارة مايكل أخيليوس، عضو مجلس الإدارة فرانسيسكو فرانغوس، المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس هيئة "أوجيرو" الدكتور عبد المنعم يوسف والمدير العام للانشاء والتجهيز ناجي أندراوس.

وحضر وزير النقل والمواصلات والإتصالات القبرصي ماريو ديمتريادس وانضم إلى الإجتماع قبل أن تبدأ الإجتماعات الرسمية في القاعة الكبرى المستديرة للشركة، في حضور كبار المسؤولين في سيتا ووزارة الإتصالات اللبنانية وسفير لبنان في نيقوسيا يوسف صدقة.

وبعد كلمة ترحيب من رئيسة "سيتا" تحدث الوزيران ديمتريادس وحرب في افتتاح الإجتماعات، وتبادل حرب وبانو الهدايا التذكارية.

وقد ألحق الافتتاح الرسمي بجلسة فنية مغلقة محورها الكابل البحري "ألكسندروس" لا تزال مستمرة ويناقش فيها المجتمعون ملاحظات لبنان على عقد الإتفاقية بين البلدين، الذي يعتبره الوزير حرب مجحفا بحق لبنان ويرغب في تحسين شروط العقد ليصبح متلائما مع مصلحة لبنان.

وخلال الاجتماع، أشار حرب الى ضرورة إدخال التعديلات اللازمة على العقد الموقع مع شركة "سيتا"، والذي يعطي لبنان حق استخدام هذا الكابل، مما يسمح بإعطاء حق تملك حصة على كابل الكسندروس البحري، الممتد من قبرص الى مصر ومرسيليا في فرنسا، بحسب ما تقضي به القرارات الصادرة عن الحكومة اللبنانية، والتي لم يحترمها وزير الاتصالات السابق لدى توقيع العقد، مما تسبب بهدر للاموال العامة اللبنانية".

كذلك ناقش الوفد اللبناني برئاسة حرب مع الوفد القبرصي مدى انعكاسات خصخصة شركة "سيتا" قريبا على الاستثمارات المشتركة مع وزارة الاتصالات اللبنانية، وكذلك تمت مناقشة المواضيع المتعلقة بمستقبل منظومة الكوابل البحرية المشتركة "قدموس"، "أوغاريت"، "بريتار"، "اليتار"، وأعمال التطوير والتوسيع التقنية اللازمة، وكذلك مناقشة مشروع كابل بحري جديد يربط لبنان بقبرص تحت مسمى "كابل اوروبا" والخطوات الادارية والتقنية الواجب اتخاذها بشأنه، وإنشاء اللجان المشتركة العائدة له. كما تم البحث في إمكان بيع حق استخدام لشركة "سيتا" على الكابل البحري IMEWE الذي يملك لبنان حصة منه، ومناقشة المواضيع المتعلقة بمنظومة الكوابل "مينرفا" العابرة للبحر المتوسط والتي تستثمرها "سيتا" وتمتلك منها وزارة الاتصالات اللبنانية حق الاستخدام.

ويشار الى أن المحادثات كانت مثمرة وأبدى الطرف القبرصي تجاوبا مع مقترحات الوفد اللبناني. ثم أكملت اللجان الفنية المشتركة اللبنانية بإشراف المدير العام للانشاء والتهجيز المهندس ناجي اندراوس والمدير العام للاستثمار والصيانة الرئيس المدير العام ل"اوجيرو" عبد المنعم يوسف والفريق الفني المرافق، والقبرصية بإشراف نائب رئيس مجلس ادارة "سيتا" مايكل اخيليوس والمهندسين المرافقين، اجتماعها.

وعقب الاجتماع، أعلن حرب أن الفريقين اللبناني والقبرصي عقدا الاجتماع الثنائي في نيقوسيا في ما بينهما، وكان اجتماعا ناجحا يؤمل بنتيجته معالجة المشاكل المحيطة بالكابل البحري لكل من لبنان وقبرص، والذي فيه مصالح مشتركة".

وأضاف ردا على سؤال انه "بمجرد الانتهاء من المحادثات والتوصل الى حل، يمكن للبنان أن يزيد تلبية حاجاته في مجال الانترنت، فلبنان يستخدم سعات دولية على الكابل IMEUI، علما انه يملك أكثر من 11 في المئة من الكابل الممتد من الهند الى مرسيليا، وهو ذو إمكانية كبيرة، إلا أنه في عالم الاتصالات، وكي لا يحصل أي عطل أو خلل، لا بد من تأمين مصدر رديف، والعقد الذي كان موقعا في شأن الكابل مع قبرص لم يكن لمصلحة لبنان، لذا جئنا نحاول تحسينه، ونأمل التوصل الى ذلك في نهاية الاجتماعات التقنية التي ستتواصل بين فريق الوزارة والفريق القبرصي".
 

  • شارك الخبر