2018 | 23:45 تشرين الأول 15 الإثنين
خرق اتفاق وقف اطلاق النار في المية ومية حيث سمع قبل قليل صوت قذيفة تبعها رشقات نارية | "ال بي سي": لقاء رفيع المستوى وحاسم في قصر بعبدا غدا للبحث في العقدة الدرزية | تأجيل جديد للانتخابات التشريعية في مالي الى 2019 | سي إن إن نقلا عن مصادر: الهدف من العملية كان اختطاف جمال خاشقجي وليس قتله | وزير الدفاع التركي: الاتفاق بشأن إدلب يسير وفق الخطة المرسومة ونلتزم بتعهداتنا | "ليبانون فايلز": البحث في تشكيل الحكومة اصبح في مراحله الاخيرة واقترب من نقطة الاتفاق التام والنهائي | مجلس النواب الليبي يعلن وقوفه مع السعودية في مواجهة المساس بسيادتها ومكانتها | لقاء بين الحريري وباسيل في بيت الوسط | سي إن إن: السعودية تستعد للاعتراف بأن خاشقجي قتل نتيجة استجواب خاطئ | الرئيس اليمني يقي رئيس الوزراء أحمد بن دغر ويعين معين عبد الملك سعيد خلفاً له | الحكومة الألمانية: نحن بحاجة لأدلة واضحة من تركيا والسعودية حول ما جرى لخاشقجي | عماد واكيم للـ"ان بي ان": خطاب باسيل يرتكز على اعادة ملفات الحرب اللبنانية بشكل أعور سؤاله لفرنجية عن امكانية مصالحة قاتل ابيه فيه اتهام مباشر لجعجع ونية واضحة بضرب المصالحة |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 21/7/2016

مقدمات نشرات التلفزيون - الخميس 21 تموز 2016 - 22:31 -

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

الحركة السياسية المحلية خافتة والرئيس نبيه بري في اجازة في اوروبا حتى آخر الشهر والرئيس تمام سلام يسافر بعد غد الى المغرب وينتقل الاثنين الى نواكشوط لترؤس الوفد الوزاري الى القمة العربية.

وينتظر ان ينعقد مجلس الوزراء الخميس المقبل على ان تنعقد جلسة مشتركة للجان حول قانون الانتخاب الاربعاء.

ومع عودة الرئيس بري من الخارج آخر الشهر تبدأ اتصالات واسعة النطاق بإتجاه جولة الحوار الوطني في الثاني والثالث والرابع من آب.

واليوم كانت جلسة لمجلس الوزراء كلف فيها وزير الاتصالات باعداد مشروع يتعلق بعمل شركتي الخلوي.

وقبل تفصيل وقائع جلسة مجلس الوزراء اليوم نشير الى ان وحدة من الجيش نفذت عملية تفتيش واسعة في باخرتي شحن تركيتين في مرفأ طرابلس. الباخرتان فيامار ومادبرج محملتان ببضائع وقد حجزت وحدة الجيش ستين شاحنة كانت على متن الباخرتين وعملت على تفتيشهما. وإذا ما تبين ان البضائع عادية ومرخصة تأخذ الاجراءات العادية طريقها وفي حال كانت نتيجة التفتيش غير ذلك فان قيادة الجيش تتخذ الاجراء المناسب.


============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

الدولة وحكومتها في دوامة حقيقية جعلت تعاطيها مع الوقائع السياسية والدستورية والبيئية والحياتية والنداءات الدولية واخرها مناشدة مجلس الامن اقرب الى الهذيان. المدافعون عن مغارة اوجيرو يستهلكون ما يسمح لهم به القانون من وقت للهروب من المحاسبة، اما تلوث الليطاني فيذهب الى لجنة يقول الوزير نهاد المشنوق ان فاعليتها جزئية لان التلوث لا يقتصر على المرامل بل يسيطر على النهر من منبعه الى مصبه.

التمديد لشركتي الخلوي لم يبت في جلسة مجلس الوزراء بل تم تأجيله بعد السجال، ومعه تأجل اقرار لجنة سلامة الغذاء.

وحده الامن شغال والاجهزة تتعامل بجدية مع المستجدات المسجلة في عين الحلوة وهي جاهزة لمواجهة اي طارئ.

في جديد الحوار ما حكي عن امكان معاودة القوات المشاركة فيه لاعطاء زخم للملف الرئاسي، مصادر القوات ذكرت للـ mtv ان لا قرار في هذا الشان، لكن عدم النفي القطعي يوحي بان المسألة قابلة للبحث.


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ان بي ان"

زمن الانقلاب يتدرج من العسكر الى السياسة، حملة استئصالات تركية تترجم الانقلاب السياسي على كل من لا يناصر حزب العدالة والتنمية في القضاء والتربية والمؤسستين العسكرية والامنية، فالى اين تصل؟ وهل تترجم تاثيرا حول سوريا قبل اجتماع الرئيسين التركي والروسي؟

في الميدان السوري تنقلب المعادلة لصالح الجيش ضد مجموعات مسلحة لا خيار امامها سوى القتال حتى الخسارة او الاستسلام لمحدلة التسوية ولو بعد حين.

الانقلابات في الداخل رصدت في تصريحات النائب وليد جنبلاط الذي استعان بالجغرافيا السياسية للقول ان لبنان محكوم بها، مؤكدا ان المحور السوري الايراني هو الحلقة الاقوى ضمن هذه الجغرافيا.

تلك المواقف التقدمية تاتي قبل سفر جنبلاط الى الولايات المتحدة الاميركية، فماذا عن جلسة 8 اب الانتخابية الرئاسية؟

يبدو انها تنتظر لقاءات الحوار مطلع الشهر المقبل، ومن هنا حتى موعد جلسات عين التينة ستبقى الاسئلة اللبنانية تزدحم لمعرفة مسار التطورات الاقليمية وانعكاسها على الاوضاع اللبنانية.

في التفاصيل، الجيش اللبناني طوةق باخرة قبالة طرابلس قادمة من تركيا بعد شكه بوجود اسلحة فيها، وبحسب معلومات الـ nbn لم يتم العثور على اي ممنوعات عند التفتيش العادي بانتظار نتائج فحص السكانر. هذه العملية تؤكد جهوزية الجيش اللبنانية ويقظته الدائمة من الحدود البرية الى المياه الاقلمية وهذا ما يطمئن اللبنانيين على امنهم واستقرار بلدهم.

اما الاستقرار السياسي فتضبطه التوازنات رغم النقاش في الملفات كما حال الخلوي في مجلس الوزراء، ثلاث ساعات لم يصل فيها النقاش الى حل بسبب غياب التواصل بين الوزيرين بطرس حرب وجبران باسيل فتاجل البحث الى وقت لاحق يكون فيه الوزير حرب قد درس المعطيات الجديدة المقدمة وخصوصا مقترح الوزير روني عريجي الذي تقدم بحل يقرب وجهات النظر على الجهتين، وعلمت الـ nbn ان النقاش في بند الخلوي تضمن سجالا حادا على جبهتي حرب وباسيل وبو صعب وفنيش وتخلله تبادل اتهامات بين وزيري الخارجية والاتصالات عالمكشوف، فكان الكلام تقنيا بخلفية سياسية.

جلسة "المشاكل" كما وصفها احد الوزراء اليوم تخللها توتر مضبوط بين سلام والمشنوق عند بحث ملف النفايات في بيروت ومناقصة الفرز والجمع.

ومن السياسة الداخلية الى قرار رئيس الحكومة الاقامة في المغرب خلال القمة العربية المقررة في موريتانيا والذي اثار موجة من التندر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

لا ترتوي الدولة من الفضائح، وأحدثها فضيحة امنية عنوانها عين الحلوة حيث دخلت الـ LBCI المخيم وعاينت جغرافية القوى. وبالتأكيد لا أحد سيتحرك من الحكومة بعد الاطلاع على هذا التقرير، لأن الحكومة تتغاضى بسبب العجر وبسبب التباينات.

هذه التباينات، ظهرت فاقعة اليوم في السجال الروتيني بين الوزيرين بطرس حرب وجبران باسيل الى درجة ان هذا السجال لم يعد خبرا، فيما الخبر اذا لم يقع هذا السجال.

سجال من نوع اخر اندلع على خلفية احتساب يومية المياوم، هل هي 26 الف ليرة أم 30 الف ليرة، وبالتالي لمن ستكون الكلمة الفصل للقانون أم لحسبة الوزير؟

البداية من دولة عين الحلوة.


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

لا انتاجية في جلسة مجلس الوزراء، بل اكثر من ذلك مزيد من المماحكات والسجالات التي لم تؤد الى اتخاذ اي قرار، وان شكّل المجلس لجنة وزارية لمتابعة معالجة مشكلة تلوث نهر الليطاني كما انه لم يحسم ملف قانون سلامة الغذاء ومراسيمه التطبيقية وأرجأ البحث به الى الجلسة المقبلة.

وعلى وقع دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الموجود خارج لبنان اللجان النيابية المشتركة الى جلسة تعقد الاربعاء في 27 من الشهر الحالي لمتابعة درس قانون الانتخاب المختلط اكدت مصادر حكومية معنية لتلفزيون المستقبل ان لا صحة لكل ما نشر عن خلاف بين الرئيس بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام عل خلفية ملف النفط.

ولفتت المصادر نفسها الى ان عدم مشاركة وزير المالية علي حسن خليل في الوفد اللبناني الى قمة موريتانيا يعود الى اسباب متصلة بارتباطات الوزير خليل وهو ابلغ الرئيس سلام بالامر منذ عشرة ايام.

في القاع وفيما اعلن حزب الله عن استهداف عناصره تحركات وتجمعات لمسلحي تنظيم داعش في موقع الكهف بجرود البلدة زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بلدة القاع، داعما ومتضامنا ومعزيا بشهدائها الذين سقطوا خلال موجة التفجيرات الانتحارية استهدفتها.

اقليميا، وفي الشان التركي وافق البرلمان رسميا اليوم على فرض حال الطوارئ لـ3 اشهر، اما في مسلسل التهديدات الارهابية التي تلف العالم عملية امنية في شمال فرنسا، وتفكيك خلية ارهابية لداعش في البرازيل.


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

لسبب ما، أو لعلة في نفس معتلين، يصر البعض على تصوير كل الأمور وكأنها كارثية... حتى ما ينقشع منها يحاولون سده... وما يعمل، يجهدون لتعطيله... مثلا، تم الاتفاق على إطلاق الورشة الوطنية الضرورية لاستثمار غاز لبنان... فوقف تمام سلام في وجهها... الخلوي كان ماشيا، فجاءته الحرب، أو جاءه حرب... حتى انخفضت مداخيله وارتفعت مشاريع زبائنيته... لكن الأهم الأهم يظل في السياسة... هنا تتجه الأمور إلى شيء من الحلحلة. فيخرج على الناس من يرفض أي حل ولا أي كلام عن حلول... زار الجنرال الرئيس بري، فرميت ضدهما تلفيقات لا صحة لها إطلاقا... فيما الأكيد أن العلاقة بين عين التينة والرابية، في أحسن أيامها، مقارنة بكل ما سبق... التقى الجنرال والرئيس الحريري على طاولة السفير السعودي بالذات، فأتى من ينظر وينذر أن تقارب الرجلين من سابع المستحيلات... فيما المعلومات المؤكدة، أن السلامات بين الرجلين لم تنقطع... وآخرها اليوم بالذات، ولو بالواسطة... وأن عودة وشيكة للحريري إلى بيروت قد تساهم في مزيد من الحلحلة الجزئية، على طريق خلوة آب الحوارية... صحيح أن الوضع ليس مثاليا على الإطلاق... لكن الصحيح أيضا، أن وضعنا مقارنة بما حولنا، أكثر من جيد نسبيا... على أمل أن يتوج ذلك بالنسبية، وبالنسبة لرئيس الجمهورية المتوج أصلا... قد تكون عندنا حرب خلوبة... لكن على الأقل لا حرب داعشية مباشرة عندنا... كالتي سقط فيها اليوم أبو مصعب اللبناني، الذي نبدأ منه نشرة الـ OTV.


============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

ليست سكين جماعة زنكي وحدها من ذبحت الطفل عبد الله العيسى في حندرات، فمن يحاول التبرير شريك بدم الطفل المريض، الذي قتل بدم بارد من جماعة سموها معتدلة، واعترفت بلسان مجرميها انها ابشع من داعش..

والابشع من داعش هم الباحثون عن هوية الطفل الشهيد، متغاضين عن فعل الاجرام المسقط للهوية الانسانية.. جماعات تمتهن الارهاب، لن تغطي بدماء طفل شهيد خسائر المواجهات وخيبات الميدان..

جديد انجازات الجيش السوري والحلفاء، كسر اكبر زحف للمسلحين نحو مزارع الملاح، ما احال آلياتهم خردة، ومسلحيهم اشلاء..

في لبنان تستمر اشلاء الدولة بالتساقط .. دولة تكاد تنعى نفسها، وهي الغارقة في بحيرة القرعون القاتلة ، ومياه الليطاني الملوثة..

ضائعة بين صفقات النفايات الفضائحية، والياف الانترنت غير الشرعية، وتلزيمات الخلوي بنزالات سياسية.. لكن في لبنان ما زال هنالك حكومة تجتمع بجلستين اسبوعيا ولو بلا قرارات، سوى قرار انشاء لجنة وزارية لمتابعة ملف ازمة الليطاني الكارثية..


============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

هرولة دولية لمعالجة الهريان العالمي في محاربة الإرهاب. وتصريحات بالكيلو عن حتمية هزيمة داعش التي أصبح لها شركاء مضاربون في الإجرام. ليتضح أن المعارضة المعتدلة لا تقل إجراما عن تلك المتطرفة. وأن الطرفين "دافنين الشيخ نور الدين زينكو سوا"... تغنى جون كيري في آخر أيامه الدبلوماسية بأن التحالف الدولي طرد داعش من ثلث الأراضي التي يسيطر عليها. لكن من غادروا عن المساحة العراقية السورية نبتوا في البرازيل التي أعلنت اليوم اعتقال خلية تنتمي الى الدولة الإسلامية كانت تخطط لأعمال إرهابية في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جنيرو الشهر المقبل. وبذلك وضع الرئيس اللبناني الأصل ميشال تامر أمام معالجة أول استحقاق إرهابي على أرضه البرازيلية.. تاركا على أراضيه الشمالية إرهابا أكثر خطرا. رقصة السمبا الإرهابية في الريو تعثرت في أولى خطواتها.. لكن ماذا عن شمالي لبنان؟ المؤكد من الأنباء توقيف باخرة قادمة من تركيا عند مرفأ طرابلس.. وفيما قالت صحيفة الجمهورية إن الباخرة تشكل خطرا كبيرا على الأمن اللبناني وتنقل كميات كبيرة من الذخائر إلى مجموعات إرهابية في الشمال. أوضحت مصادر عسكرية رفيعة المستوى للجديد أن عمليات التفتيش التي يجريها الجيش اللبناني لم تعثر حتى الآن على أي شيء مشتبه فيه. ومن دون شبهة أو شكوك فقدت داعش شمالا ثاني رجالاتها في لبنان المدعو نبيل سكاف الذي خاض معارك ضد الجيش اللبناني ورقي الى رتبة شهيد في بلدته بحنين. شهادة وتضحية وورقة "نعوة" وحزن على إرهابي أتم خدماته الدموية في لبنان وانتقل للجهاد في سوريا. وبأوراق "نعوة" أقل خطرا وبكثير من الحزن والأسى ينتقل الى موريتانيا الوفد اللبناني برئاسة تمام سلام في الخامس والعشرين من الجاري للمشاركة في قمة عربية مؤجلة ومهترئة القرارات. لبنان الذي يعيش في القمامة اعترض على القمة لناحية الإقامة فآثر أعضاء الوفد المبيت في المغرب ليلا.. والحضور في نواكشوط نهارا وما كان سيتغير في الأمر شيء لأن رائحة الزبالة اللبنانية كانت ستشارك في قرارات الزبالة العربية التي تتميز من غيرها بأنها لا رائحة لها ولا طعم.