2019 | 04:21 نيسان 20 السبت
وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان: الحل العسكري ليس ما تحتاج إليه ليبيا | المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي: كلام ترامب يدل على قناعة أميركا بالدور المحوري للجيش الليبي في الحرب ضد الإرهاب | خطيبة سمير كساب نفت لـ"الوكالة الوطنية"خبر استشهاده: باسيل أبلغ عائلته أن احتمال بقائه حيا يعادل احتمال قتله | الخارجية الروسية: مبعوث بوتين إلى سوريا بحث مع الأسد تطبيع العلاقات بين دمشق ودول الجوار | شركة النفط اليمنية: وصلت إلى ميناء الحديدة سفينة مازوت واحدة ليست من ضمن السفن التي ادعت لجنة هادي الإفراج عنها | "العربية": مقتل إيرانيين وإصابة 4 جنود روس باشتباكات في حلب | الخارجية التركية: أنقرة تندد باستقبال الرئيس الفرنسي وفدا من أكراد سوريا | كرامي:نحن أمام أزمة فعلية وأدعو الناس أن يكونوا على قدر عالي من الوعي والمسؤولية كي نستطيع تجاوزها | مقتل واعتقال 24 إرهابيا بعمليتين منفصلتين شمالي وغربي العراق | ابراهيم الموسوي: على الدولة ان تصادر ثروات وأملاك الذين سحبوا الملايين من جيوب المواطنين لا أن تستقوي على لقمة الفقير | فادي جريصاتي للـ"ال بي سي": وزارة البيئة لن تقبل برمي الردميات في المناطق والحلول المتاحة كثيرة | وفاة شاب بعد إصابته في احتجاجات الجزائر الأسبوع الماضي |

موسى: سيبقى لبنان يحتفل بالحياة بالرغم من المشاكل والعنف والتفجيرات

أخبار محليّة - السبت 09 تموز 2016 - 18:58 -

أعلن نادي "الرابية الخضراء" في بلدية مغدوشة الجنوبية، إطلاق مهرجانات "سيدة المنطرة السياحية- كروم الشمس 2016"، بدءا من 20 آب المقبل، التي تقام برعاية وزارة السياحة وبلدية مغدوشة، وتتضمن برنامجا حافلا بالأنشطة الفنية والتراثية والثقافية والرياضية والترفيهية.

وجاء الاعلان في في مؤتمر صحافي عقدته اللجنة المنظمة للمهرجان في مطعم المختار- جنسنايا، شارك فيه عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ميشال موسى، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد، رئيس بلدية مغدوشة المهندس رئيف يونان ورئيس نادي "الرابية الخضراء" فادي صافي.

بعد النشيد الوطني، كان ترحيب من يونان، الذي شكر "كل من يعمل من اجل انجاح هذا الحدث السياحي والثقافي في مغدوشة"، لافتا الى ان "هذه المهرجانات تمثل وجه مغدوشة الحضاري والثقافي والرياضي"، داعيا الجميع الى "زيارة البلدة ومشاركة ابنائها في هذا الحدث".

من جهته، قال حداد: "مغدوشة نقطة تواصل بين البلدات والمذاهب والاديان، الاحتفال الذي يحصل سنويا هو احتفال ديني ومدني بنفس الوقت، وهذه دلالة ان ابناء مغدوشة ابناء مريم العذراء سيدة المنطرة واولاد التواصل مع كافة الاديان".

أضاف "اننا ننتظر تفاعل من المحيط من مغدوشة للمشاركة، حتى لا يبقى الاحتفال لمغدوشة فقط وهذا دلالة على تواصل اللبناني مع اللبناني منطقة الزهراني منطقة صيدا وشرق صيدا والجنوب بأكمله، هي منطقة تعايش، وعلينا ان نأتي الى الجنوب بدون خوف، حتى اولا نكرم امنا العذراء وحتى نتفاعل مع بعضنا البعض كلبنانيين ونعيد اللوحة اللبنانية التراثية القديمة".

بدوره، قال موسى: "بالرغم من كل المشاكل، التي تعاني منها البلاد، في ظل العنف والتفجيرات سيبقى لبنان يحتفل بالحياة، من خلال المهرجانات القائمة على امتداد الوطن. ومغدوشة البلدة التراثية، التي لديها تاريخ في هذا الامر تحيي مهرجانها هذه السنة برغم كل التحديات وهذا يقوم على نشاط الجميع وتكاتف الجميع وعلى نشاط شباب النادي والبلدية الجديدة وكل الناس، التي تدعم انتفاضة ونشأة جديدة بمغدوشة من خلال مهرجاناتها".

ثم أعلن صافي برنامج المهرجانات للعام 2016 كالآتي:

- 20 آب: حفل الافتتاح الرسمي، يتضمن عرض لفوج المغاوير يليه افتتاح المهرجان الرياضي، يمتد لغاية 24 آب.
- 25 آب: عرض مسرحي للأطفال لفرقة "Kazadoo".
- 26 آب: مسرحية "ناطورة المفاتيح" للأخوين رحباني، من تمثيل وغناء ورقص الفرقة الفنية لنادي الرابية الخضراء- مغدوشة.
- 27 آب: عشاء قروي يحييه النجم جوزيف عطية والفنانة ليال عبود.
- 28 آب: "Comedy Night on The Road"، عزف غربي للفرقة الفنية لنادي الرابية الخضراء مغدوشة.
- 29 آب- 1 أيلول: دورة كرة قدم، سباق دراجات هوائية، تيرو وكرمس والعاب ترفيهية للاطفال.
- 2 أيلول: إفتتاح المعرض الحرفي التراثي البلدي بعرض غنائي فولوكلوري تراثي للفنان عماد الرفاعي وفرقته.
- 3 أيلول: حفل تكريم الممثل والفنان القدير ابن البلدة نقولا دانييل.
- 4 أيلول: كرنفال السيارات المزينة وتعشى وتمشى مع نخبة من فناني مغدوشة: مارغو قصار، "فرقة زمان" وغيرهما.
- 5 أيلول: حفلة وطنية تحييها ابنة البلدة سارة الناشف عون وفرقتها الموسيقية.
- 7 أيلول: ليلة عيد سيدة المنطرة وعشاء قروي تحييه ابنة البلدة الفنانة فاديا نجم وبلال بإشراف "Music Hall"، بالاضافة الى فرقة "زمان" ونخبة من فناني مغدوشة.

وقال صافي بعد إعلان البرنامج: "اصبحنا ننسق دوريا مع وزارة السياحة والبلدية للاعلان عن انطلاق المهرجانات الصيفية. هذا الامر يشكل مصدر غنى للفن والرياضة والثقافة، ومناسبات للبهجة والفرح للبنانيين، وطبعا يشكل عنصر تفعيل لقطاعات عدة سياحية واقتصادية وتراثية، خاصة بعد ان تم وضع مزار سيدة المنطرة على الخريطة العالمية للسياحة الدينية بجهد سيادة المطران حداد ووزير السياحة ميشال فرعون".

وختم موجها "تحية امتنان وتقدير لرئيس البلدية السابق الاستاذ جورج يونان وعائلته على الدعم والتبرع المادي، الذي قاموا به، والذي بفضل هذه العائلة وكافة المتبرعين زوار وابناء مغدوشة سيشهدون مهرجانات سياحية، رياضية، ثقافية وفنية لا مثيل لها"، شاكرا النائب موسى والمطران حداد على "مشاركتهما"، ووزارة السياحة والبلدية على "رعايتهما".