hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

أول لقاء للمشروع الوطني حول المعايير المهنية للتميز تعليما وتعلما في الجامعات

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٦ - 13:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد لقاء، بعنوان "تحليل الممارسات الحالية للتعليم والتعلم" في وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت، في إطار المرحلة الأولية من المشروع الوطني "إطار المعايير المهنية للتميز في التعليم والتعلم في الجامعات اللبنانية E-TALEB"، الذي حظي بتمويل مشترك من برنامج الاتحاد الأوروبي ايراسموس + (European Union Erasmus+) والذي أطلق في شهر شباط، وهو المشروع اللبناني الوحيد الذي تمت الموافقة عليه وقد أعطيت منحة لجامعة الروح القدس - الكسليك لإدارته في لبنان وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم العالي في لبنان و12 جامعة ومنظمة أخرى من لبنان وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وهي:الجامعة اللبنانية الأميركية في لبنان (Lebanese American University)، الجامعة اللبنانية، جامعة العائلة المقدسة (Holy Family University)، جامعة بيروت العربية (Beirut Arab University)، جامعة البلمند (University of Balamand)، جامعة الجنان (Jinan University) ، جامعة المنار في طرابلس (Al Manar University of Tripoli) ، جامعة كلود برنار في ليون - فرنسا (Université Lyon 1 Claude Barnard)، جامعة روهامبتون البريطانية (Roehampton University)، منظمة التطوير المهني والتربوي بريطانيا (Staff and Educational Development Association)، وكالة الاعتماد وضمان الجودة الالمانية إيفالاغ (Evaluationsagentur Baden-Württemberg Evalag) وجامعة العلوم التطبيقية في ألمانيا (Hochschule Karlsruhe Technik und Wirtschaft, University of Applied Sciences).

حضر اللقاء مشاركون من الجامعات اللبنانية المشاركة وغير المشاركة في مشروع E- TALEB. وقد افتتحه الدكتور عارف الصوفي، منسق برنامج ايراسموس بلاس ERASMUS+ في لبنان، الذي سلط الضوء على أهمية مشاركة الجامعات في لبنان في مشاريع ذات تمويل مشترك مع ايراسموس بلاس كمشروع E- TALEB الذي يهدف إلى تعزيز التعليم والتعلم في لبنان.

أما البروفسور أحمد الجمال، مدير عام التعليم العالي في لبنان، فقد تطرق إلى دور الجامعات الريادي في لبنان في تحسين وتعزيز ممارسات التعليم والتعلم في التعليم العالي. كما قدم لمحة سريعة عن مشاريع ضمان الجودة التي من شأنها تعزيز التميز في نظام التعليم العالي في لبنان وشدد على أهمية مشروع القانون الجديد للوكالة الوطنية لضمان الجودة.

وخلال هذا اللقاء، قام الدكتور جورج يحشوشي، منسق المشروع ونائب رئيس جامعة الروح القدس - الكسليك لضمان الجودة والتعليم والتعلم، بعرض أهداف ومخرجات المشروع وخريطة الطريق لإدارته. كما ألقى الضوء على التقدم الحاصل في المشروع خصوصا ما حققته المرحلة الأولى من نتائج "تحليل الممارسات الحالية للتعليم والتعلم " فضلا عن خطوات المشروع المقبلة من ضمنها تنظيم ورشة عمل حول "تطوير إطار المعايير المهنية للتعليم والتعلم في لبنان" خلال الشهر المقبل سيشارك بها أربعة عشر جامعة ومنظمة من لبنان وأوروبا.

ثم تناول الدكتور كريم نصر، مساعد الرئيس للتطوير الأكاديمي في جامعة البلمند والذي ترأس المرحلة الأولى من المشروع، خطة العمل التابعة لهذه المرحلة والمنهجية المعتمدة ونتائج الدراسة الإستقصائية المتعلقة بأولويات وممارسات التعليم والتعلم الموجهة إلى أفراد الهيئة التعليمية في كافة الجامعات في لبنان. وقد أنهى الدكتور نصر مداخلته بمجموعة من التوصيات للمراحل التي ستعقب هذا اللقاء.

كما قامت الدكتور غينيا زغيب، رئيسة قسم كلية التربية في جامعة البلمند، بعرض نتائج البيانات التي تم جمعها من الهيئة التعليمية والطلاب والإداريين على مرحلتين متتاليتين.

ثم تمت مناقشة نتائج ومخرجات الدراسة من خلال حلقة حوار شارك فيها كافة الأشخاص الحاضرين.

وفي ختام اللقاء، أعرب الدكتور يحشوشي عن تقديره وشكره للشركاء الرئيسيين للمرحلة الأولى من المشروع: جامعة البلمند برئاسة الدكتور كريم نصر وجامعة روهامبتون البريطانية (University of Roehampton) برئاسة الدكتور جو بيت Joe Peat. وأخيرا، قام الدكتور يحشوشي بتوزيع ميداليات E-TALEB على البروفسور أحمد الجمال ودكتور عارف الصوفي ودكتور كريم نصر وشهادات تقدير على فريق العمل في جامعة البلمند.
 

  • شارك الخبر