hit counter script

أخبار محليّة

لجنة الصليب الأحمر: جمع العينات البيولوجية يجدد الأمل لأهالي المفقودين

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٦ - 16:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدأت اللجنة الدولية للصليب الأحمر جمع العينات البيولوجية المرجعية من أهالي الأفراد الذين فقدوا جراء الحرب الأهلية اللبنانية. وستستخدم هذه العينات، وفق بيان للجنة، لاستخراج الحمض النووي ومقارنته مع الرفات البشري فور تشكيل الحكومة آلية وطنية موكلة بالكشف عن مصير المفقودين.

وأضاف البيان: "تجمع عينتان من كل فرد من أفراد الأسرة الذين تربطهم علاقة مباشرة مع الشخص المفقود، فتخزن عينة لدى قوى الأمن الداخلي وأخرى مع اللجنة الدولية للاحتياط".

وصرح رئيس البعثة في لبنان فابريزيو كاربوني: "آن الأوان لتلعب الحكومة دورها بكشف مصير الأفراد الذين فقدوا جراء الحرب. إذ إن كل هذه الجهود ستذهب سدى إذا تعذر تشكيل الآلية الوطنية المناسبة. فوحدها الحكومة قادرة على كشف مصير المفقودين ووضع حد لمعاناة أسرهم".

وأضاف: "وافقت الحكومة اللبنانية أخيرا على تخزين العينات البيولوجية المرجعية لدى مقر قوى الأمن الداخلي. ولكن المشروع الذي يسمح بمشاركة قوى الأمن في جمع العينات، ما زال معلقا في انتظار موافقة الحكومة. كما يراجع البرلمان حاليا مسودة قانون حول المفقودين. وفور سنه بحسب العملية التشريعية، سيمهد هذا القانون لتشكيل آلية وطنية مهمتها كشف مصير المفقودين".

وأشار الى أن "جيلا من أهالي المفقودين يقضي دون الحصول على أجوبة شافية، نحن إذا في سباق ضد الوقت. والطريق أمامنا مرسومة وواضحة، نحض الحكومة على تشكيل آلية وطنية للمفقودين، ونحن على أتم استعداد لتقديم دعمنا في هذا المجال".

وأشار البيان الى أن "اللجنة الدولية خصصت حتى اليوم ما يقارب العشرة ملايين دولار أميركي لدعم أنشطة ملف المفقودين. وبدأ هذا المشروع عام 2012 مع إطلاق برنامج جمع بيانات ما قبل الاختفاء، حيث يقوم موظفو اللجنة الدولية بإجراء مقابلات مع أهالي المفقودين وجمع معلومات مفصلة حول ظروف اختفاء الأفراد المفقودين مما قد يساعد على كشف مصيرهم لاحقا. وقد أجرت اللجنة الدولية ما يقارب ال2300 مقابلة مع الأسر. وفور تشكيل آلية وطنية لمعرفة مصير المفقودين، ستسلم اللجنة الدولية جميع بياناتها إلى الحكومة اللبنانية".

وحض الأهالي الذين فقدوا أحد أفرادهم جراء الحرب الأهلية اللبنانية والذين لم يجروا مقابلة بعد، على الاتصال بالرقم 86 63 18 /03.

  • شارك الخبر