hit counter script

أخبار محليّة

بو صعب اجتمع مع لازاريني وتشابويزات وأعلن بناء مدارس رسمية جديدة

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٦ - 13:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب عن بناء مدارس رسمية جديدة بدعم من المنظمات الدولية والجهات المانحة "من أجل توفير المقاعد الدراسية الإضافية لاستقبال المزيد من التلامذة اللبنانيين والنازحين". وجدد بو صعب دعوة الجهات المانحة "للوفاء بالتزاماتها قبيل بدء العام الدراسي".

وقال بو صعب إثر اجتماع ضمه مع نائب منسق الأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني ترافقه مديرة اليونيسف في لبنان تانيا تشابويزات: "اجتمعنا اليوم لنتابع مقررات مؤتمر لندن المتعلق بتوفير المساعدات لدعم تعليم النازحين. ومن الواضح أننا نحضر لعام دراسي جديد يبدأ في شهر أيلول، وقد تركزت مباحثاتنا على كيفية إيصال المساعدات الموعودة إلى لبنان قبيل بدء العام الدراسي لكي نتمكن من استقبال اكبر عدد ممكن من التلامذة في المدارس الرسمية".

أضاف: "إن ما أردت أن أعلن عنه اليوم أننا سنبدأ بالتعاون مع اليونيسف وفي خلال فترة قصيرة العمل على بناء عدد من المدارس الرسمية الجديدة على مستوى المناطق اللبنانية كافة فهناك أموال موجودة راهنا كما أن هناك أموالا سوف تصل في العام المقبل، وأننا سنحصل على عدد من المدارس على شكل هبة عينية من جانب اليونيسف والدول المانحة. إن هذه الأموال أصبحت متوافرة وسوف يتم الإعلان عنها في وقت قريب، كما ان هناك لائحة بالمدارس على مستوى لبنان والتي سوف يتم بناؤها، وسوف نتابع التعاون معهم من خلال مجلس الوزراء حيث يتم قبول الهبة العينية من اليونيسف المخصصة لبناء مدارس يستفيد منها التلامذة النازحون والتلامذة اللبنانيون على حد سواء. ونأمل أن تكون مدارس نوعية نموذجية تحقق فرقا إيجابيا كبيرا عن المباني الموجودة راهنا".

وتابع بو صعب: "أود في هذه المناسبة أن أشكر السيد لازاريني والسيدة تانيا على المساعدة التي يقدمانها إلى وزارة التربية وعلى الجهد الذي يبذله كل منهما من موقعه من أجل خدمة لبنان لكي نتمكن من مطالبة كل الدول التي وعدت بتقديم مساعدات إلى لبنان بأن تفي بوعودها وأن تصلنا المساعدات فلا تبقى كلاما على ورق بل أن تصلنا لأن لبنان في حاجة إليها أكثر من أي وقت. إننا نحضر أنفسنا للعام الدارسي الجديد ونأمل أن يلمس اللبنانيون تنفيذ الوعود الدولية وأن يتم بناء المدارس وتتوافر لها التجهيزات والمفروشات، وأن نمضي قدما في ورشة تطوير المناهج". 

أما لازاريني فقال: "كان اجتماعنا مع الوزير بو صعب مناسبة للحديث عن أداء وزارة التربية الذي يعتبر قصة نجاح في ميدان التعليم في الأزمات وفي إيصال التعليم إلى جميع الأولاد، وقد ركزنا محادثاتنا على متابعة مقررات مؤتمر لندن وأكدنا على ضرورة أن يلتزم المجتمع الدولي بموقفه المتضامن مع مبادرة وزارة التربية اللبنانية الهادفة إلى إدخال أكبر عدد ممكن من الأولاد في عمر التعليم إلى المدارس، واليوم بحثنا في مبلغ 75 مليون دولار لإنجاح الخطة اللبنانية ورفع عدد المتعلمين النازحين واللبنانيين في المدارس في العام الدراسي المقبل، وسوف نتابع بعد هذا الإجتماع جهودنا لدعم التربية. واليوم نوه الوزير بو صعب بأن التلميذين الأول والثاني في الشهادة المتوسطة كانا من المدرسة الرسمية الأول لبناني والثاني نازح سوري لديه سبع اخوة واخوات، وهذا الأمر يظهر مدى أهمية إندماج التلامذة في النظام التربوي وتحقيق النجاح والتفوق". 

وقالت ممثلة اليونيسف في لبنان: "لقد تابعنا مع الوزير في جولة افق المشاريع التربوية المشتركة المدعومة من الجهات المانحة وإننا نسعى معا إلى استقطاب المزيد من التلامذة النازحين في المدارس الرسمية. إن هذه المدارس تحتاج إلى دعم إضافي متنوع وكنا عملنا على توفير الترميم والتجهيز لعدد كبير من المدارس من أجل رفع جهوزيتها لتأدية دورها التربوي. والمعلوم أننا نتابع مع المانحين توفير المزيد من الدعم من أجل عدد إضافي من التلامذة، ونركز على ضرورة بناء مدارس رسمية جديدة في مناطق عديدة حيث هناك حاجة تحددها الوزارة للبناء، وذلك من أجل استقبال التلامذة النازحين واللبنانيين على حد سواء. كما أننا جاهزون لبناء صفوف إضافية في مدارس قائمة. إننا ننسق مع الوزارة من أجل مباشرة البناء في الأشهر القليلة المقبلة". 

ثم اجتمع بو صعب مع المديرة الجديدة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية آن باترسن وتابع معها المشاريع المشتركة وتوفير المزيد من الدعم الأميركي لوزارة التربية في خطتها لاستقبال تلامذة جدد في المدارس الرسمية.  

  • شارك الخبر