hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

المنتدى الاشتراكي: للاعتراف بالحقوق والواجبات المستحقة للاجئين

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٦ - 13:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى "المنتدى الاشتراكي" وعدد من المنظمات والشخصيات العامة والناشطين في بيان: ان "ما حصل في بلدة القاع نتج عن جرح عظيم، جرح عالمي نشاهده اليوم، نحن الذين شاهدنا ذلك في الماضي، ونحن الذين من المرجح أن نشاهده في المستقبل. لكننا أيضا رأينا استغلالا روتينيا لهذه الآلام والاحباطات والغضب والخوف بهدف: تمزيق المجتمعات وبث التفرقة وتشجيع كراهية المهاجرين والخوف والعزلة، وخلق المزيد من التبعية لصالح الأنظمة وسياساتها غير العادلة، وترسيخه وتعزيزه".

واكد ان "عذاب أهل بلدة القاع يجري اليوم توظيفه لصب الغضب بحماس واندفاع على اللاجئين"، لافتا الى "موجة عنصرية عالمية تطال اللاجئين في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية وغيرها، مع تصاعد اليمين الفاشي". 

ودان المنتدى "استخدام الخوف الأمني المشروع لدى المواطنين من أجل إطلاق أبشع المواقف العنصرية ضد اللاجئين السوريين"، مطالبا ب"وضع حد لجميع أشكال العقوبات الجماعية والتمييز والتهميش والوصم والقمع الموجه ضد الفئات الأكثر ضعفا في مجتمعاتنا، خصوصا اللاجئين".

وشدد على اهمية "أن تتحمل البلديات مسؤوليتها في حماية اللاجئين ضمن نطاقها البلدي، ومنع التعدي عليهم، والتراجع عن كل التدابيرالمخالفة للقانون وحقوق الانسان، وعلى رأسها قرارات حظر التجول للسوريين".

كما دعا الى "الاعتراف بالحقوق والواجبات المستحقة للاجئين، والمجتمعات الأكثر تهميشا، والضمان الفوري لكل منها، من خلال التنفيذ الدقيق للاتفاقيات والقرارات الدولية التي تنص عليها، ومحاسبة المحرضين على الكراهية".

وطالب "جميع الأطراف السياسية والعسكرية اللبنانية، التي تتدخل في الشأن السوري، بالاعتذار والتوقف الفوري عن المشاركة قي قتل السوريين، وتدمير بلدهم".

وختم بيان المنتدى" "لا يمكن لنضالنا أن يتوقف مع ضمان حقوق اللاجئين. يجب أن يمتد ليشمل أيضا ضمان حقوق العمال والفلاحين والنساء وكبار السن، جميعا، بغض النظر عن أي طبقة، أو عقيدة، أو طائفة، أو جنس، أو عرق ينتمون إليه. إنها معركة نضالية واحدة". 

  • شارك الخبر