hit counter script

أخبار محليّة

الجبير حمل حزب الله وإيران مسؤولية تعطيل إنتخاب رئيس للجمهورية

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 15:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حمل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم "حزب الله" وإيران مسؤولية تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية"، فيما أكد وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي جان ـ مارك آيرولت مجددا أنه "سيزور لبنان في 11 تموز و12 منه في "محاولة للتوصل إلى حل وانتخاب رئيس للجمهورية".

وقال الجبير ردا على سؤال في المؤتمر الصحافي المشترك مع آيرولت: "حزب الله" يعمل لمصلحة إيران وليس لمصلحة لبنان، وهما يعطلان إنتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، و"حزب الله يتحمل مسؤولية حدوث الفراغ الرئاسي".

وأضاف :"أن رؤيتي السعودية وفرنسا في شأن الأوضاع في المنطقة متطابقة، ونحن نقدر المواقف الايجابية لفرنسا الداعمة لجهودنا في المنطقة"، مشيرا إلى أن موقف السعودية "لم يتغير في ما يتعلق بمغادرة (الرئيس السوري بشار) الأسد، وعليه أن يرحل، وموقفنا ثابت ولن يتغير".

وأكد ردا على سؤال "أن المبادرة العربية للسلام لا تزال قائمة".

من جهته، أعلن الوزير آيرولت أن "المسار السياسي هو السبيل الوحيد للحل في سوريا واليمن وليبيا"، مضيفا ان اجتماعا سيعقد في واشنطن في 20 تموز و21 منه للتحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام" ("داعش").

وعن لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف غدا في باريس، قال: "سأقول له بما أنكم تؤيدون الحل السياسي فلماذا لا توفرون شروط التفاوض وتضغطون على النظام لوقف قصف المعارضة المعتدلة؟". وأضاف: "وقف النار شرط للسلام في سوريا".

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال أعلن المباحثات الفرنسية ـ الروسية "ستتطرق إلى أبرز الأزمات الاقليمية ولا سيما سوريا وأوكرانيا وكاراباخ، وإلى مبادرة السلام في الشرق الأوسط".

  • شارك الخبر