hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

اجتماع استثنائي لجمعية مستوردي وتجار مستلزمات الانتاج الزراعي

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 13:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت الهيئة الإدارية لجمعية مستوردي وتجار مستلزمات الانتاج الزراعي "أسبلنت" اجتماعا استثنائيا في مقرها في الحازمية، برئاسة ميشال عقل. ودانت في بيان بعد الاجتماع "عملية تفجير مصرف لبنان والمهجر وتعتبرها أصابت القطاع المصرفي وهدفت إلى زعزعة الاستقرار الاقتصادي، فهذا القطاع محرك أساسي للدورة الاقتصادية التي تعاني حاليا من الشلل الدستوري، لذا تهيب الجمعية بالمسؤولين العمل على كشف الفاعلين وإحالتهم إلى القضاء المختص".

واطلعت الهيئة الإدارية على القرار 1048/1 "الصادر خلافا للأصول عن وزيري الزراعة والصحة العامة، عوض ان يصدر بصورة قانونية عن لجنة الأدوية الزراعية وفيه منع لبعض الادوية الزراعية المدعى انها مسرطنة، فيما الادوية الزراعية المسجلة في وزارة الزراعة منذ سنوات لا تزال مستخدمة بشكل عادي في الدول المرجعية وهي دول الاتحاد الاوروبي، الولايات المتحدة، كندا، اليابان وسويسرا. ذكر في المؤتمر الصحافي للوزيرين، ان التدقيق في المبيدات أظهر وجود 45 مبيدا، منها 9 سوائل تسمى شوائب مسببة للسرطان، فيما قبل ذلك تعرف وزارة الزراعة ان معظم تلك المبيدات مسجلة ومستعملة في الدول الاوروبية والاميركية، وجميعها مسجلة في الوزارة، ما أعطاها في حينه شهادة الثقة والاطمئنان"، لافتة الى ان "المبيدات التي يؤكد القرار الرقم 1048/1 على منعها في اللائحة الثانية والمشكو من استيرادها وادخالها الى السوق اللبناني، فهي ممنوعة منذ عشرات السنين ولا داعي لتضليل الرأي العام اليوم بما يوحي بأن المستوردين يأتون بها الى السوق اللبناني".

وأكدت الجمعية أن "ممثلي المهن الزراعية في لجنة الأدوية الزراعية هم نخبة في العلم والمعرفة والصدق والأخلاق والشفافية. وبالتالي تذكر بالمادة الرابعة من المرسوم الرقم 5039 - تاريخ 26 آذار 1982 تنص على أن "لا تكون لكل ممثل من ممثلي المهن صفة العضو الأصيل إلا في مواضيع متعلقة بمهنته، وعليه صوت واحد لممثل المهنة من أصل 7 أصوات موزعة على 3 لوزارة الزراعة، 2 للأبحاث، وصوت واحد لوزارة الصحة".

وأكدت أن "مسيرتها إنما هي لتنمية القطاع الزراعي وتوفير تبادل الآراء والأفكار مع جميع المعنيين في سبيل رفع مستوى المهنة وتحديث دورها، وهي ترفض أن تكون مهنة أعضاؤها سلعة في يد أي كان". 

  • شارك الخبر