hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

الكرملين: اردوغان اعتذر لبوتين عن اسقاط المقاتلة الروسية قرب الحدود السورية

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 17:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لنظيره الروسي فلاديمير بوتين عن قيام الطيران التركي باسقاط مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني 2015، ودعا الى "اصلاح العلاقات بين تركيا وروسيا"، كما اعلن الكرملين الاثنين.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان "الرئيس التركي عبر عن تعاطفه وتعازيه الحارة لعائلة الطيار الروسي الذي قتل، كما قدم اعتذاره" مضيفا ان اردوغان قال إنه "سيبذل كل ما في وسعه لاصلاح العلاقات الودية تقليديا بين تركيا وروسيا".

واوضح الكرملين أنه تلقى رسالة من الرئيس التركي قال فيها ان انقرة "لم ترغب ابدا ولم تكن لديها النية" لاسقاط الطائرة الروسية.

ويؤكد اردوغان في الرسالة المنسوبة اليه ان "روسيا هي بالنسبة الى تركيا صديق وشريك استراتيجي"، كما اضاف الكرملين في بيانه.

ونقل بيان الكرملين عن اردوغان القول "أود، مرة أخرى، ان اعبر عن تعاطفي واقدم تعازي الخالصة الى عائلة الطيار الروسي واقول: "نعتذر".

وفي 24 تشرين الثاني 2015، أسقط الطيران التركي مقاتلة "سوخوي 24" روسية قرب الحدود السورية وقتل الطيار باطلاق النار عليه اثناء هبوطه بالمظلة.

واكدت تركيا ان المقاتلة دخلت مجالها الجوي وانها حذرتها "10 مرات خلال 5 دقائق" فيما اكدت موسكو ان المقاتلة كانت تحلق في الاجواء السورية ولم تتلق تحذيرا قبل اسقاطها. 

  • شارك الخبر