hit counter script

أخبار محليّة

شهداء وجرحى في 4 تفجيرات انتحارية في القاع

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 06:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقعت 4 انفجارات متتالية بالقرب من مركز الجمارك على الحدود اللبنانية في منطقة القاع تبين انها تفجيرات انتحارية.
وفي حصيلة اولية سقط 5 شهداء و14 جريحا. والاعتداء بدأ بتفجير عبوة بعدها أقدم ثلاثة انتحاريين على تفجير انفسهم.

وانتشرت وحدات من الجيش بكثافة في بلدة القاع وطلبت من المواطنين التزام المنازل خشية وجود المزيد من الانتحاريين.

وافاد الامين العام للصليب الاحمر اللبناني جورج كتانة ان 6 سيارات للصليب الاحمر و30 مسعفا عملوا على نقل الشهداء والجرحى جراء تفجيرات القاع الى مستشفيات المنطقة.

واوضح للوكالة الوطنية للاعلام ان العدد النهائي لحصيلة الانفجارات بلغ 5 شهداء و15 جريحا و 4 انتحاريين.
وأوعز وزير الصحة وائل ابو فاعور الى جميع المستشفيات استقبال جرحى تفجيرات القاع على نفقة الوزارة.

وافادت الوكالة الوطنية للاعلام ان الشهداء الخمسة جراء تفجيرات القاع تم نقلهم الى مستشفى الهرمل الحكومي اضافة الى الجريح يوسف عاد و ثلاثة جرحى للجيش اللبناني نقلوا لاحقا الى خارج المنطقة.

والشهداء الخمسة هم فيصل عاد (متقاعد في الجيش اللبناني)، جوزيف لبوس، ماجد وهبي، بولس الاحمر (متقاعد في الجيش اللبناني) وجورج فارس .

وعرف من الجرحى: باسل مطر، بلال ابراهيم مطر، خليل نخلة وهبة، شادي طلال مقلد، دنيا فوزات شحود ، مروان ليوس، جون جورج خوري ، طلال مقلد ، حسين خير الدين ، زورو اللقيس ، محمد سليمان، جورج فارس ، ميشال شحود ، ايلي عاد، يوسف رفعات عاد.

هذا ووصلت عناصر الادلة الجنائية الى مكان التفجيرات في القاع وباشروا التحقيقات. 

وفي تفاصيل تفجيرات القاع، أشارت الوكالة الوطنية للإعلام إلى انه حوالي الرابعة من فجر اليوم شعرت عائلة المواطن طلال مقلد بحركة غريبة في محيطها، فخرج الشاب شادي مقلد لاستكشاف الأمر، وتبادل إطلاق النار مع احد المسلحين الذي رمى باتجاهه قنبلة يدوية هرع على اثرها الاهالي إلى المكان، وعندها فجر الانتحاري نفسه بين الجموع موقعا إصابات، وتوالت بعدها التفجيرات. 

ولاحقا، صدر عن الصليب الأحمر اللبناني البيان الآتي:

"قرابة الساعة الرابعة من فجر اليوم الإثنين 27 حزيران 2016، دوت اربعة إنفجارات متتالية في منطقة القاع (الهرمل) فتحركت على الفور فرق الصليب الأحمر اللبناني إلى المكان، حيث وصل تعدادها تباعاً إلى 30 مسعفاً و6 سيارات إسعاف، وبعد أن قام المسعفون بمسح شامل للمكان وللضحايا تم إحصاء ما يقارب 5 شهداء إضافة إلى أشلاء لأربعة أشخاص، و15 جريح ، فعملت الفرق على نقل المصابين والضحايا إلى مستشفيات الهرمل والعاصي والبتول في الهرمل، وفيما بعد نقلت فرق الإسعاف من المستشفيات 4 حالات على الشكل التالي: حالتين إلى مستشفى دار الأمل (بعلبك)، وحالة إلى مستشفى تل شيحا وأخرى إلى مستشفى اللبناني الفرنسي في زحلة.

وإضافة إلى ذلك وخلال المسح عملت فرق الصليب الأحمر اللبناني على تقديم الإسعافات الأولية لعدد من المصابين في مكان الانفجار حيث لم تستدع حالتهم نقلهم إلى المستشفيات.

كما وضع الصليب الأحمر اللبناني كافة المراكز في محافظة البقاع وعددها 8 مراكز مع غرفة عمليات في حالة جهوزية وإستنفار لمواكبة العملية وتلبية النداءات الطارئة".

كما صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:

عند الساعة 4.20 من فجر اليوم، أقدم أحد الإرهابيين داخل بلدة القاع على تفجير نفسه بحزام ناسف أمام منزل أحد المواطنين، تلاه إقدام ثلاثة إرهابيين آخرين على تفجير أنفسهم بأحزمة ناسفة في أوقات متتالية وفي الطريق المحاذي للمنزل المذكور، ما أدّى إلى استشهاد عددٍ من المواطنين، وجرح عدد آخر بينهم أربعة عسكريين، كانوا في عداد إحدى دوريات الجيش التي توجّهت إلى موقع الانفجار الأوّل. وقد فرضت قوى الجيش طوقاً أمنياً حول المحلة المستهدفة وباشرت عملية تفتيش واسعة في البلدة ومحيطها بحثاً عن مشبوهين، كما حضر عدد من الخبراء العسكريين للكشف على مواقع الانفجارات، وتولّت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث.


وكلف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر مديرية المخابرات في الجيش اللبناني والشرطة العسكرية إجراء التحقيقات الأولية. كما كلف الأدلة الجنائية رفع البصمات لإجراء فحوص الحمض النووي من أجل معرفة هوية الانتحاريين الذين فجروا انفسهم فجر اليوم في بلدة القاع. 

هذا وفجر الجيش اللبناني عبوة من بقايا العمليات الانتحارية في القاع.

للمزيد من صور التفجيرات، يرجى الضغط على الرابط الآتي:

http://www.lebanonfiles.com/gallery/album/634
 

  • شارك الخبر