hit counter script

أخبار محليّة

بين بيان الإنماء والإعمار وردّ مفوض الحكومة ضاعت الطاسة

الجمعة ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 16:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ملف النفايات تابع... ومن برج حمود الى الكوستابرافا... الأمور تزداد تعقيداً لا بل غموضاً.
 وبين بيان مجلس الإنماء والإعمار وردّ مفوض الحكومة لدى المجلس وليد صافي ضاعت الطاسة... أو ربما ضاعت الحقيقة.
المجلس يتدخّل...
 وفي هذا الإطار، رأت أوساط وزارية مطلعة أن مجلس الإنماء والإعمار يتدخّل او يدفع الى التدخّل في ملف ليس من اختصاصه كملف النفايات الذي تحتاج معالجته على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص لفترة تتراوح بين السنة وأربعة عشر شهراً، قائلة: في مثل هذه الملفات لا يجوز "سلق" المراحل معتبرة أن وضع دفتر الشروط يأخذ فترة لا تقل عن أربعة اشهر وليس أربعة أيام قبل إرساله الى مجلس الوزراء للموافقة عليه، وبعد ذلك تجري المناقصة على أسس واضحة.
الموافقة المبدئية
 وسئلت: ماذا عن الموافقة المبدئية التي تحدّث عنها مجلس الإنماء والإعمار ثم نفاها مفوض الحكومة لديه، أجابت: لا شيء اسمه "موافقة مبدئية" في عالم المناقصات، لكن في المقابل لا شيء يجبر الدولة الموافقة على نتيجة أي مناقصة وفي الوقت عينه يمكنها إلغاءها في أية لحظة، وبالتالي أقل سعر لا يعني تلقائياً توقيع العقود بل هناك شروط أخرى يجب ان تتوفر.
 وأضافت: قد يكون المقصود بالموافقة المبدئية مشاركة الشركة المعنية بالمناقصات دون اختيارها.
 وخلصت المصادر: الشراكة بين القطاعين العام والخاص تخضع لأصول واضحة وليس لأسلوب الصفقات وإن كان عن حسن نيّة.
مجلس الانماء والاعمار
وكان مجلس إدارة الإنماء والإعمار قد أوضح أنّ قرار "الترسية لمناقصة مطمر الغدير إتخذ في ٢٧ أيار"، لافتاً إلى أنّه كان مبدئياً "بانتظار فتح أسعار مناقصة مطمر برج حمود واستندت الى مقارنة ادنى الاسعار مع الكلفة التقديرية التي أعدها المكتب الاستشاري لأشغال "مطمر الغدير" أو مطمر الكوستبرافا.
وأشار المجلس إلى أنّهجرى تأجيل توقيع العقد مع الفائز من قبل رئيس المجلس، بالتوافق مع جميع أعضاء مجلس الإدارة، وذلك بإنتظار فتح أسعار مناقصة مطمر برج حمود الذي حصل يوم الثلاثاء في ٢١ حزيران. وإن العقد العائد لاشغال مطمر الغدير لم يوقع من قبل رئيس المجلس بالرغم من مرور ٢٥ يوماً على قرار الترسية المبدئية.
ولفت إلى أنّمجلس الادارة انعقد الخميس في ٢٣ حزيران، اي بعد ٤٨ ساعة على فتح أسعار مناقصة مطمر برج حمود، وألغى قرار الترسية المبدئية العائد لمناقصة مطمر الغدير المتخذ في ٢٧ أيار بعدما تبين ان السعر الادنى في مناقصة برج حمود جاء لمصلحة الادارة اكثر من السعر الادنى في مناقصة الغدير.
واكّد المجلس أنّالقرار الأخير اتخذه مجلس الادارة بالاجماع بناء على الاتفاق المنوه عنه اعلاه ولا علاقة لهذا القرار بكل ما نشر في وسائل الاعلام حول دوافعه.
مفوض الحكومة
ورد مفوض الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار وليد صافي على بيان على ما ورد في بيان المجلس فاعتبر أنّه "غير دقيق"، موضحاً أنّمشروع عقد الكوستوبرافا أحيل إلى مفوضية الحكومة في 22 حزيران مع كافة المستندات للتوقيع عليها ورفعها إلى رئيس المجلس، ولكن رئيس المفوضية رفض التوقيع بعدما تبينت الفوارق المالية بين مناقصتي الكوستابرافا وبرج حمود. وطالب مفوض الحكومة لدى مجلس الإنماء والاعمار المجلس بسحب بيانه فوراً كاشفاً أن لديه الكثير من الحقائق المتعلقة بهذه المناقصات وسيكشفها.
(أخبار اليوم) 

  • شارك الخبر