Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/6/2016

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

الطقس الجوي نهاية الأسبوع حار، خصوصا الأحد والاثنين. والطقس السياسي يحمل أجواء صعبة في جولة الحوار الوطني الجديدة الثلاثاء، والتي ستغوص في قانون الانتخاب. وكذلك هو الجو في اللجان النيابية المشتركة التي تتناول الموضوع نفسه الأربعاء. والأربعاء أيضا جلسة لمجلس الوزراء وجلسة أخرى الجمعة. فيما يشهد الخميس جلسة انتخاب رئاسي لن يتم. والخميس أيضا جولة حوار ثنائي بين "حزب الله" وتيار "المستقبل"، والجمعة كلمة للسيد حسن نصرالله.

كل ذلك يحصل وسط سعي الأجهزة الأمنية لتكريس الاستقرار. في وقت يحذر أمنيون من مخططات إرهابية، وهذا ما أشار إليه العميد المتقاعد أنطوان كريم ل"تلفزيون لبنان".

وفي الخارج، تتصاعد أجواء الإرهاب، بتفاوت بين منطقة وأخرى. في أوروبا إجراءات أمنية إضافية، وفي بلجيكا تم توقيف اثني عشر مشبوها، وفي سوريا العنف يتصاعد.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

قنبلة "الكتائب" الصوتية، ملأت الفراغ الداخلي في مرحلة انتظار الحوار وما سيقرره في ما خص قانون الانتخابات. لكن "الكتائبيين" اليوم باتوا مشغولين بأوضاعهم الحزبية.

الاستقالة الشفهية تركت التفسيرات مفتوحة: "كتائبيون" يرونها كاملة الأوصاف لعدم حضور الجلسات ولا القيام بالمهمات. و"كتائبيون" آخرون يتقدمهم الوزير سجعان قزي، يفسرون خطوة النائب سامي الجميل على انها استقالة سياسية وليست دستورية. فماذا سيقرر المكتب السياسي "الكتائبي" الاثنين؟، هل يفرض الترجمة الحرفية للخطوة "الكتائبية"؟، وهل يفصل من الحزب كل من لا يلتزم، أو يستقيل مسبقا من لا يريد الالتزام؟.

بالانتظار، كانت التطورات الخارجية أسرع وأفعل، من تحرير الفلوجة العراقية في الطريق إلى الموصل والحدود مع سوريا، إلى التوتر الأميركي- الروسي المتصاعد بعد ضرب موسكو لما يسمى "جيش سوريا الجديد" على الحدود العراقية- الأردنية- السورية، تحت عنوان: عدم القدرة على التمييز بين متطرف مسلح ومسلح معارض.

التوتر بين موسكو وواشنطن، يأتي في الوقت الضائع بآخر ولاية الادارة الأميركية الراحلة بعد أشهر. علما ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فتح الأبواب الدبلوماسية الايجابية أمام الاميركيين، المغادرين والآتين إلى البيت الأبيض، على قاعدة الشراكة لا الآحادية، والتفاهم الاستراتيجي من سوريا إلى أوكرانيا، لا التصادم الميداني في تلك الساحات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

الفلوجة إلى حضن الدولة، انجاز عراقي رفع مع علم البلاد داخل المدينة، معنويات شعبها وقواتها المسلحة التي دخلت أحد أهم معاقل "داعش" الارهابي في العراق، فأكد العراقيون انهم قادرون جيشا وحشدا شعبيا وقوات مسلحة، على هزيمة الارهاب متى اتحدت الارادات واتضحت العناوين والأهداف، وأقفل الباب أمام التدخلات الغربية، وقطعت الطرق أمام الأصوات الفتنوية المغذاة حقدا وسلاحا من خارج الحدود.

وضع العراقيون حدا للوحش "الداعشي"، والأمل بان تستمر وتيرة العمليات للانطلاق إلى المرحلة الثانية التي أعلن عنها رئيس الوزراء حيدر العبادي وهي تحرير نينوى.

يقاتل العراقيون "داعش"، وكذلك يفعل السوريون والحلفاء، فيما يواصل المتضررون الاعلان عن انزعاجهم من موجة الأحداث. فوزير الخارجية السعودي الخارج توا من البيت الأبيض، يرى في وجوب تغيير موازين القوى في سوريا، ديبلوماسية بلا قوة تحاول التعويض بالتصريحات والتلفيقات، خسائر السياسة والميدان، من سوريا إلى العراق وقبلها وبعدها اليمن.

في لبنان، التمديد هو العنوان حتى خلويا، فوزارة الاتصالات مددت عقود تشغيل الخلوي مع الشركتين الحاليتين، والتبرير هو الانقسام السياسي والمقاسمة في الحصص، كما قال وزير الاتصالات ل"المنار".


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

يبدو ان الآلة العقابية الأميركية تخرج في بعض الأحيان عن مساراتها، فلا تعود تميز بين عدو في الأمن وعدو في السياسة وصديق مفترض، فقد رفضت الخارجية الأميركية منح النائب وليد جنبلاط تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة.

والطريف في الأمر ان جنبلاط تبلغ النبأ من القائم بالأعمال السفير ريتشارد جونز، خلال عشاء أقامه الأخير في عوكر. والطريف أكثر ان جنبلاط يتعامل مع الأمر بكتمان، حتى انه ظل صامتا على "تويتر". والأزمة المكتومة مع الأميركيين تعود إلى عام 2010، بداية تحوله إلى الوسطية المسايرة ل"حزب الله".

في تداعيات العقوبات الأميركية، يتم تداول معلومات عن وساطة على خط "حزب الله"- حاكم مصرف لبنان، لا لتغيير المكتوب أميركيا، بل استخدام ما يسمح به الهامش المتاح لرياض سلامة تخفيفا للتضييق.

على المقلب الآخر هزتان: الأولى في الحكومة حيث استنفذ الرئيس سلام كل قدراته على تأجيل الملفات المتفجرة. والثانية في البيت "الكتائبي"، بفعل رفض الوزير سجعان قزي القرار الحزبي بالاستقالة الكاملة من الحكومة، واصراره على مواصلة تصريف الأعمال.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

بدأ الأسبوع بقنبلة أمنية في "لبنان والمهجر"، استتبعت بقنبلة صوتية، كما وصفها الرئيس بري، بعنوان الاستقالة السياسية لوزيري "الكتائب". ويختم بوساطة جدية يقودها اللواء عباس ابراهيم بين "حزب الله" ورياض سلامة، وسط صمت الحزب وصيام وزرائه عن الكلام، بانتظار الموقف الذي سيعلنه السيد حسن نصرالله الجمعة المقبل في أربعين مصطفى بدر الدين.

في الوقت الذي يتجنب فيه الرئيس تمام سلام، حتى الساعة، مقاربة ملف العقوبات الأميركية على "حزب الله" وطرحه للنقاش على طاولة مجلس الوزراء. وفي وقت لفت موقف موسكو على لسان سفيرها في بيروت الكسندر زاسبكين، ان أي اجراء متخذ خارج الأمم المتحدة هو قرار غير شرعي.

وعلى جبهة قانون الانتخاب، يبتعد البحث شيئا فشيئا عن مشاريع القانون المختلط بين الأكثري والنسبي وفق توزيعات بري 64- 64، أو مشروع "المستقبل" و"القوات" و"الاشتراكي" 68- 60، ليقترب من مشروعي فؤاد بطرس 77 أكثري و51 نسبي، أو مشروع ميقاتي على أساس 13 دائرة، أو آخر الدواء الستين ولننسى مسرحية اللف والدوران.

ومن قانون الانتخاب إلى أمن الدولة ومحاولة تهريب تمديد وتأجيل تسريح بشكل غير قانوني العميد محمد الطفيلي، الذي سيحال على السن في 26 الجاري. وكما في ملف العقوبات، كذلك في أمن الدولة، يستنكف الرئيس سلام عن القيام بدوره خصوصا وان أمن الدولة تابع له اداريا وماليا، ويسعى كما يبدو لارضاء مرجعية سياسية على حساب الفريق المسيحي في الحكومة، على قاعدة يبقيان معا أو يذهبان معا، أي قرعة والطفيلي.

حتى الساعة، يصطدم رئيسا السلطة التنفيذية والتشريعية بموقف مسيحي متمسك باللواء جورج قرعة حتى انتهاء خدمته بعد سنة، ويرفض بقاء الطفيلي لأن التمديد له غير قانوني البتة.

وفي وقت تتركز الأنظار على أمن الدولة، تدور معركة صامتة وحرب باردة على جبهة الشرطة القضائية بين تيار "المستقبل" و"الحزب التقدمي الاشتراكي"، على خلفية اتهام "الاشتراكي" ل"المستقبل" بتفريغ الشرطة القضائية من صلاحياتها الاستثنائية التي أعطيت لها حصرا لدى انشائها، وخصوصا صلاحية التحقيق في الجرائم الجنائية كالمخدرات والدعارة. وما أدراك ما الدعارة في لبنان، ماضيا وحاضرا، من شارعي المتنبي والزيتونة إلى المعاملتين وجونية وما بعدهما.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

استقالة وزيري "الكتائب" نهائية، لكن مسألة تصريف الأعمال سيدرسها المكتب السياسي بعد غد الاثنين، ليبني على الشيء مقتضاه استنادا إلى استشارات قانونية. هذه الخلاصة تعني ان وزيري "الكتائب" لن يعودا إلى جلسات مجلس الوزراء، أما تصريف الأعمال فالجواب بعد غد الاثنين.

وبين الجلسات وتصريف الأعمال، لا تبدو الحكومة في وضع سليم، خصوصا ان الوهن يصيبها مع استمرار استقالة وزير العدل أشرف ريفي. السؤال هنا: ما هو مصير الملفات التي يعالجها مجلس الوزراء التي أدت إلى الانفجار الموضعي للحكومة، وتحديدا ما هو مصير ملف النفايات خصوصا ان حزب "الكتائب" أعلن عبر أكثر من مسؤول فيه انه سيعارض خطة النفايات التي أقرها مجلس الوزراء؟.

القضية الثانية المثارة هي التي طرحها الوزير السابق وئام وهاب، لجهة الضوء الأخضر من "حزب الله" للعماد عون للتفاوض مع الرئيس الحريري حول موضوع الحكومة. فهل هذا يعني ان أمر الرئاسة تم البت فيه؟.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

وحده عداد قتلى وجرحى "حزب الله" في سوريا، يرتفع بشكل منتظم ومتواصل. فاليوم، وكما الأيام القليلة الماضية، نعى "حزب الله" دفعة جديدة من عناصره الذين سقطوا في سوريا، وهم توزعوا على قرى وبلدات الجنوب والبقاع. كذلك تحدثت معلومات عن فقدان الحزب الاتصال باحدى مجموعاته.

وفيما يدفع الحزب بالمزيد من مقاتليه إلى نار الحرب السورية، فإن أزمته مع لبنان واللبنانيين، لا تبدأ من خسارة مقاتليه فقط، بل تتعداها إلى منع انتخاب رئيس الجمهورية وضرب الدولة ومؤسساتها وانتهاك سيادتها. ولا تنتهي أيضا بفتح جبهة جديدة مع قطاع المصارف، القطاع الوحيد الذي لا يزال يعمل في لبنان.

حرائق "حزب الله" في لبنان وخارجه، لا يوازيها سوى موجة حر طبيعية ستضرب لبنان اعتبارا من يوم غد، مصحوبة برياح سريعة قد تتسبب باشعال بعض الحرائق في الغابات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

همس رئيس حزب "الكتائب" في اذن رئيس الحكومة بالاستقالة شفهيا ومنفردا، من دون حضور الوزيرين المستقيلين تلفزيونيا. والقنبلة "الكتائبية" اتضح أنها فعلا مسيلة لدموع قزي وحكيم اللذين سيطرحان في اجتماع المكتب السياسي يوم الاثنين إمكانية العودة عن الاستقالة، وفي ضوء النقاش سيتخذان الموقف المناسب.

وإذا كانت "الكتائب" تحت سقف التداول الحزبي، فإن ثورة الأحزاب تأخذ شكل التغيير على مواقيت واحدة. فتيار "المستقبل" يقلم الأظافر الداخلية. و"حزب الله" بدأ ورشة تنظيمية. و"الاشتراكي" سبق الجميع إلى يوم الحساب، من الجرد إلى الساحل.

لكن كل هذه "النفضة" الحزبية، ليست وليدة شغف إلى الديمقراطية. بل إن ما حتمها هو نتائج الانتخابات البلدية التي أدخلت العائلات والمجتمع المدني شريكا مع الأحزاب، وهددتهم على أرضهم، ووقفت في وجه طبقة سياسية حكمت البلد ثلاثين عاما وباعت مصالح أبنائه بثلاثين من فضة.

واليوم تعد هذه الطبقة نفسها بمشاريع تنموية للناس. فبلغة التوريث، تحدث الرئيس سعد الحريري عن مشاريع من زمن "الوالد" في البقاع الغربي وراشيا وعرسال، من محطة تكرير وصرف صحي وتنظيف الليطاني واستكمال الأوتوستراد العربي. ولأن الشعب كان منهمكا بالإفطار في شتورا، أثناء كلمة الحريري، فإن أحدا لم يلفت عنايته إلى أن هذه المشاريع موجودة منذ أربع وعشرين سنة، وأن معظمها كان من صنع الراحل إيلي سكاف. لكن ما أدلى به زعيم "المستقبل"، هو إقرار واعتراف بأن السلطة أرادت للبقاع أن يكون متخلفا عن الزمن أربعا وعشرين سنة.

وعود البقاع كانت عصب حكم رفيق الحريري. وبينها الأوتوستراد الذي سمي عربيا لطموحاته الواسعة. وحلم الرفيق بأن يتم وصل هذا الأوتوستراد بفلسطين المحتلة بعد صنع السلام. أكل أهل البقاع من الوعد وشربوا، لا بل أتخموا من كلام المنابر.

وإذا كان السلام مع إسرائيل في الماضي قريبا من المناظير الحريرية، فإنه أقرب اليوم بالنسبة إلى المعارضة السورية التي جلست في هرتزليا. عصام زيتون شارك في المؤتمر عن "الجيش الحر"، معلنا أنه سيطرح الأزمة السورية هناك. لكن أحدا لم يطلعه أيضا بأن هرتزليا مؤتمر صنع فقط لحماية أمن إسرائيل من أعدائها العرب.

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017
10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017 05-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/10/2017 04-10-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 4/10/2017 03-10-2017 22:39 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 3/10/2017 02-10-2017 23:12 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 2/10/2017
الطقس