hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/6/2016

الأربعاء ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 22:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

لم يعد امام اللبنانيين وقت لمتابعة أي خبر مفرح هم منشغلون بالسياسة وغياب الرئيس وشلل التشريع والإهتزاز الوزاري والخوف على الاقتصاد والعملات والاستقرار الأمني.

لم يعد امام اللبنانيين وقت لمتابعة ما يرفع رؤوسهم في العالم. ولكسر حالة الاكتئاب والهلع والاحباط لدى اللبنانيين نضع أمامهم قصة صغيرة لشابة لبنانية لها من العمر تسعة عشر عاما.

هذه الفتاة وصلت الى مركز عالمي في عالم الفضاء والدفع النفاثي رغم صغر سنها وبعلمها وذكائها استقطبت اهتماما اميركيا منقطع النظير في الرحلات الى الفضاء. مايا نصر لبنانية وما زالت لبنانية وسط العلماء الاميركيين.


===========================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال"أو تي في"

لا تذكر العلوم العسكرية ما إذا كان هناك نوعان من القنابل الصوتية. نوع مفيد ونوع مضر... لكن الأكيد أن في السلوكيات السياسية نوعين من القنابل الكلامية: نوع مسيء ... ونوع مضحك ... قنبلة فردان يوم الأحد، لا شك أنها من النوع الأول ... أما قنبلة النائب سامي الجميل أمس، فتبدو أقرب إلى النوع الثاني ... أو على الأقل هكذا رآها المعنيون، من أقطاب ومسؤولين وحتى أهل البيت: استقالة، من دون مستقيلين... خروج من الحكومة، مع مياومة وزارية... وخطاب شعبوي للمزايدة الشارعية ... علما أن النائب الجميل نفسه كان من بين الذين عطلوا كل النظام الديمقراطي اللبناني، عندما شارك في نسف الانتخابات النيابية في 31 أيار 2013. يومها سجلت له عبارة يتيمة في محضر الجلسة المذبحة: أقترح إذا أمكن ان نزيد على القانون "ان لا يدفع أي تعويض أو راتب للنواب في فترة التمديد "... لا نعرف ما إذا كان النائب الجميل استمر في تقاضي راتبه منذ حزيران 2013 حتى اليوم... ولا نعرف ما إذا كان الوزير المستقيل يستمر في تقاضي أتعاب استقالته، كما في حالة أشرف ريفي ... لكن في شتى الحالات، الأكيد أن ما ساهم النائب الجميل في ارتكابه في ذلك التاريخ، تحول سلطة أمر واقع. قامت على باطل. وكل ما بني على باطل ليس إلا باطلاً ...لا يصحح بقنابل صوتية، بل بتسوية ميثاقية شاملة... إنجاز النائب الجميل نعود إليه في سياق النشرة. لكن البداية مع إنجاز جدي وإعجاز فعلي، حققه ثمانية موظفين في وزارة المال... تحقيق تجدون تفاصيله ضمن نشرة الـ OTV.


===========================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

في بورصة الازمات اللبنانية عادت اسهم ملف الانترنت غير الشرعي الى الارتفاع نحو واجهة الاحداث، جلسة للجنة الاعلام والاتصالات حضرتها بعد طول تسويف الاجهزة الامنية والقضائية المعنية وحضرت خلالها النقاشات حول مسار التحقيق القضائي وخيار التحقيق النيابي الذي اشار اليه سابقا رئيس مجلس النواب نبيه بري، وعلى اي حال فان القضية لن تموت كما قال الرئيس بري ولجنة الاعلام والاتصالات تقف بوجه اي لفلفة او تمييع كما اكد رئيسها النائب حسن فضل الله لخطورة مسار القضية ان على مستوى الفساد المالي او على مستوى الخرق الامني عبر التجسس الصهيوني.

سياسيا، لا خرق للمشهد العام رغم محاولة حزب الكتائب تسجيل موقف لم يسعفه الزمان ولا الشعار فانقسم الوزراء على قرار رئيس حزبهم بالاستقالة من الحكومة، استقال الوزيران آلان حكيم وسجعان قزي وبقي الوزير رمزي جريج داخل الحكومة تحت عنوان ان الوقت لا يسمح لمثل هذه الخطوات بل ما الفائدة منها سأل الوزير.

سؤال جديد عن قانون الانتخاب المرحل الى جلسة الحوار المقبلة بتعويل من الرئيس بري على مقاربة الموضوع بطريقة ايجابية مع ثابتة رفض الستين واجراء الانتخابات في موعدها.


==============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

وإن من خارج جدول الاعمال، فان استقالة الوزيرين آلان حكيم وسجعان قزي، ستحضر على طاولة مجلس الوزراء غدا، في وقت رأى رئيس مجلس النواب نبيه بري انه اذا استمر
الوزيران بتصريف الاعمال، فان الاستقالة تكون قنبلة صوتية.

اما المتفجرة الحقيقية التي استهدفت مصرف لبنان والمهجر الاحد،على خلفية تطبيق القانون الاميركي لناحية تشديد العقوبات المالية على حزب الله، فلا تزال تتردد، اصداؤها مطلقة العنان لاسئلة عمّا يضمره الحزب، من خلال حربه على المدماك الاساس في صمود لبنان الدولة، وهو القطاع المصرفي.

برلمانيا، لجنة الاعلام والاتصالات بحثت في جديد ملف الانترنت غير الشرعي في جلسة حضرها للمرة الاولى المدير العام لقوى الامن الداخلي والقضاة الاربعة الذين يتولون التحقيقات.

حياتيا، مبيدات زراعية مضرة بالصحة وتتسبب بالسرطان والتشوهات الخلقية في لبنان. ووزيرا الصحة والزراعة يتخذان الاجراءت لمنع استعمالها وعدم ادخالها الى البلاد.


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال"أن بي أن"

الدوران في حلقة مفرغة على مستوى قانون الانتخاب لن يسبب سوى الدوخة والدواء الناجع هو النسبية.

عين عين التينة على جلسة الحوار الوطني المقبلة لاستهلال مقاربة هذا الموضوع بصورة ايجابية والتوصل الى قانون جديد للانتخابات بات واجبا مع التأكيد على عدم جواز الابقاء على قانون الستين بحسب ما نقل نواب الاربعاء عن الرئيس نبيه بري.

رئيس المجلس لفت النظر الى ان اكبر الاخطاء هو خضوع قضية الانترنت غير الشرعي للمصالح والنكايات، معلنا ان هذه القضية لن تموت ويجب متابعتها حتى النهاية بمواكبة قضائية لتأخذ الامور مجراها.

قول الرئيس نبيه بري اقترن بفعل معاونه السياسي الوزير علي حسن خليل الذي اعطى الاذن للنيابة العامة التمييزية بالاستماع الى بعض مسؤولي الجمارك حول ملفات الانترنت.

هذا الاذن لم يكن يتيما بل استتبع باحالة خليل كتاب ادعاء شخصي الى النائب العام المالي بصفته وزيرا للمالية على كل من يظهره التحقيق في ملف الاتصالات غير الشرعي والعمل على ملاحقة المتورطين وتحصيل حقوق الدولة منهم.

على اي حال فان طريق النيابة العامة المالية شهد زحمة طلبات على صلة بملف الانترنت لجنة الاتصالات احالت ايضا اخبارين يستندان الى ما تقدم به عدد من النواب مع اعطاء وقت لن يكون بدلا عن ضائع للقضاء لاستكمال عمله في هذا الملف حتى تحقيق العدالة ومحاسبة المرتكبين. على المستوى الوزاري لم تغير خطوة استقالة وزيري الكتائب من الواقع بل اصبحت المعادلة ثلاثة وزراء مستقيلين في الشكل مع اشرف ريفي فيما سيناريو واحد هو عمل في الوزارات وعدم تخلي عن الحقائب لصالح الوكلاء لتنحصر الخطوة في عدم حضور جلسات الحكومة.


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال"ال بي سي"

ما ان تتحول استقالة وزيري حزب الكتائب الاعلامية والشفهية حتى الساعة الى استقالة خطية حتى يبدأ الجد، فالاستقالة الخطية ستثير حتما جدلا قانونيا بين من يربط قبولها او رفضها بصلاحيات رئيس الجمهورية حصرا وبين من يعتبرها نافذة بمجرد تقديمها من دون الحاجة الى من يقبلها اصلا.

الاستقالة الخطية هذه ستضع الحكومة التي تعمل وكأنها تصرف الاعمال امام واقع خللين دستوري وسياسي.

الى حينه وحتى تنقشع الرؤيا يبقى ملف النفايات ومناقصاتها الملتوية الرابح الوحيد فوراء الاستقالة الكتائبية رفض لصفقات مالية وسياسية طبخت سرا يعرف الجميع من وراءها ويعرف الجميع انها لو وجدت سبيلها الى التنفيذ لحولت شاطئ المتن الشمالي الى مكب كبير، ملف الاستقالة وتداعياته قد يكون ابعد ملف المصارف اللبنانية والعقوبات الاميركية عن الضوء الا انه لم يبعد ملف تلزيمات المطار الذي اعلن رسميا عن مزايدة مواقفه من دون ان يفرج عن دفتر الشروط للشركات المتقدمة والاكيد ان الملفين لم يحجبا دموع عائلة قررت رفع الصوت لان طفلتها صوفي غير قادرة على الصراخ.


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال"أم تي في"

من يدفع بعض اللبنانيين الى التقوقع تحت عباءات طوائفهم رفعا للظلم؟ من يدفع بعض اللبنانيين وتحديدا المسيحيين واكثر تحديدا الطائفة الكاثوليكية الكريمة الى رفع شعار كلنا جورج قرعة وهل يحتمل لبنان المهشم المزيد من الشرذمة؟ دعوا هذا المدير يدير جهازه ويسرح نائبه وليكف البعض عن ممارسة الفوقية واللامبالاة لا لشيء الا لان جورج قرعة لا ينتمي الى طائفة مسلحة لا تشفق على قرعة ولا على جهاز أمن الدولة بل ارحموا أمن الدولة في هذه المرحلة الخطرة.

ولكن على من تقرأ المزامير فالحكومة الغارقة في بحر من الازمات لم يكن ينقصها سوى استقالة وزيري الكتائب امس ليزداد وضعها اهتزازا وعلاج الاستقالة لا يكون بالاستخفاف بالخطوة بل بالبحث الجدي عن اسبابها وهذا ما لن يحصل.

في هذه الاجواء يجتمع مجلس الوزراء الخميس والبند المغيب عن جدول اعماله كملف سد جنة او القابل للتغييب كملف الاتصالات لن يخففا من مخاطر تفجره لان ظلهما حاضر فاللغم المتمثل بملحقات ملف النفايات قد يتكفل بالامر.


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

الجريمة كشفت وبقيت المحاسبة، خلاصة ما توصلت اليه لجنة الاتصالات النيابية لكن لا جريمة بلا عقاب خصوصا ان عناصر الجرم اكتملت في ملف انترنت غير شرعي علق على شبكات ممتدة من رؤوس الجبال الى مكاسر الموج وما بينهما نسجت الياف للتجسس من العيار الاسرائيلي.

في الجلسة تقرير لفرع المعلومات اكد المؤكد في تقرير الجيش وتقرير آخر عن خرق العدو الإسرائيلي لبنية هوائياتنا لكنه بقي قيد الحظر اما اخفاء لمعلومات واما حماية لاشخاص.

الاعتراف بالجريمة بات تحصيلا حاصلا وتبقى الحصيلة في الكشف عن هوية المتورطين كي لا يبقوا مكتومي التهمة، في الجلسة التي حشدت اليوم الى النواب وزراء وامنيين شاركوا فيها للمرة الاولى قضاة استمعوا ووضعوا بعض ما قيل في خانة الاخبار وخلية قضية الاتصالات ضربت موعدا خريفيا لاصدار الحكم المبرم وفتحت باب العدل صيفا لتسجيل مضابط الاتهام للتحقيق مع مشتبه في تورطهم اضيفوا الى القائمة مجهولة الاقامة بعد رفع السرية الجمركية عنه، والى ان يقضي القضاء بحكم الاتصالات تلاوة لا لصقا قطع حزب الكتائب صلة الوصل بالحكومة، رمى وزيراه حقيبتي الاقتصاد والعمل في السراي وعادا الى الصيفي، استقالة الوزيرين خطوة جريئة كانت ابعد من قرار حزبي واقرب الى ورقة نعوة لحكومة مشلولة تحولت رمزا لهريان ما تبقى من دولة بحسب رئيس حزب الكتائب سامي الجميل وباعتراف رئيس الحكومة تمام سلام خلال مؤتمر صحفي عض فيه على جرح الفساد وغض الطرف عن الوزراء الفاسدين ولم يتجرأ يوم وصلت النفايات الى مشارف السراي ان يسمي النفايات السياسية باسمائها.

في المواقف من الاستقالة وصفها رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء بالقنبلة الصوتية في حال استمرار الوزيرين في تصريف اعمالهما، وفي تبعات الاستقالة فلكي تصرف على ارض الواقعه يجب ان تقترن الانتفاضة الكتائبية بثورة حقيقية في الشارع وان تلتحم الخطوة بالحراك المدني وكل ما عدا ذلك من بيانات ومواقف لا يحفر على صخر ولا تحمله ريح تغيير وان كانت الاستقالة قنبلة صوتية ، فهي جاءت بعد قنبلة امنية هزت راحة بال المصارف ولن تهز من يتعرض لعقوباتها والاستنكار كان من شأنه ان يصلح ذات البين الذي بدأت مساعيه منذ شهر بلعب مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم دور الوسيط بين الحمرا وحارة حريك وبوادر الحل كانت انطلقت منذ شهر مع استمهال مصرف لبنان 30 يوما لدراسة كل ملف على حدا من ملفات العقوبات المالية على حزب الله قبل اعطاء الجواب الحاسم للاميركيين ومن يدري قد تحمل ذكرى الشهيد مصطفى بدر الدين الاربعين بعد غد الجمعة الموقف اليقين واذا كانت الاستقالة قد وصفت بقنبلة صوتية فنحن بانتظار الموقف اليقين يوم الجمعة .
 

  • شارك الخبر