hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/6/2016

الخميس ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 22:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

بصمة جديدة في ملف النفايات على طريق اقفاله في ضوء قرارين لمجلس الوزراء حول مطمري برج حمود والكوستا برافا.

أما ملف سد جنة فتأجل البحث فيه الى جلسة مقبلة. وفي معلومات لتلفزيون لبنان ان الرئيس تمام سلام سيدعو الى عقد جلستين لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل.

وحسب وزير الاعلام فان موضوع الصحف الورقية سيطرح في الجلسة المقبلة.

وفيما انسحب الوزيران قزي وحكيم من جلسة اليوم بسبب قراري المطمرين عقد رئيس الكتائب سامي الجميل مؤتمرا صحافيا كشف فيه المستور بأن الشركة البرازيلية التي لها علاقة بمشروع سد جنة تحاكم في بلادها في قضية الفساد.

واستنادا الى الخبير ناصر نصرالله فإن البنك الدولي كان وافق في السابق على تمويل السد بأكثر من اربعمائة مليون دولار لكن مشروع السد الحالي طرحه الوزير المختص عبر شركة مياه بيروت. واقترح نصرالله تشكيل لجنة لبنانية للتنسيق مع البنك الدولي في خصوص السد.

سياسيا وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري تحادث مع الرئيس سلام حول مواجهة الارهاب.

وفي طهران اجتماع لوزراء دفاع روسيا وايران وسوريا قبيل هذا المساء.

وفي شأن آخر أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن سحب حسابات مئة شخصية وهيئة انفاذا للعقوبات الاميركية. وقد ردت كتلة الوفاء للمقاومة بأن العقوبات تتعارض وسيادة لبنان.

ماذا اولا في جلسة مجلس الوزراء؟


==============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "أم تي في"

انكسرت الجرة بين حزب الله وحاكم مصرف لبنان على خلفية العقوبات المالية الاميركية على الحزب، العنف الكلامي غير المسبوق الذي وجهته كتلة الوفاء في بيانها الى سلامة ارجع اللبنانيين بالذاكرة الى الخامس من ايار 2008 عندما رفض الحزب وبكلام مماثل قرار الحكومة بمنع تمدد شبكة اتصالاته، والسؤال يتكرر الى اين من هنا؟ وكيف السبيل الى تفادي الصدام بين قطاري الدولة والمقاومة المسافرين دوما على السكة نفسها وفي وجهتين متعاكستين؟

ولا يراهن احد على ان الحكومة ستجد الحل الشافي لهذه المشكلة ولا طاولة الحوار، توازيا اهتز مجلس الوزراء بقوة بفعل الاعتراض القوي الذي ابداه وزراء الكتائب على تلزيم كاسر الموج الذي سيتحول حوضا لاستيعاب النفايات في منطقة برج حمود الجديدة ومغادرة الوزيرين قزي وحكيم الجلسة.

سياسيا ينتظر اللبنانيون باهتمام المواقف التي سيطلقها الرئيس الحريري في الافطارات بدءا من الليلة والتي سيحدد فيها خارطة الطريق التي سيعتمده تياره لتعاطي المسائل المطروحة.


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "أن بي أن"

في زمن الصوم كادت جنة تغلق مجلس الوزراء مجددا في نقاش عقيم، وتصد الطريق امام جدول اعمال ينتظر من الجلسة السابقة، رئيس الحكومة تمام سلام تدارك الوضع وطلب تأجيل البحث في القضية التي ما تزال المواقف منها تراوح مكانها.

المجلس اقر البنود التقنية المتعلقة بخطة النفايات في مطمري الكوستابرافا وبرج حمود وسط انسحاب وزراء الكتائب احتجاجا على هذا البند، ومن النفايات الى المنتوجات، اثار وزير المال علي حسن خليل قرار وقف الاستيراد من سوريا مطالبا باعادة النظر بهذا القرار، فوعد سلام بمعالجته بعد عودة وزير الزراعة من موسكو غدا.

في فلسطين المحتلة كان المقامران نتنياهو وليبرمان يبديان الاستعداد للقبول بما سمي بمبادرة السلام العربية بعد طول مماطلة، اما الرد فجاء من مخامرين افطرا على عملية تل ابيب التي جن جنونها، فيما وقف وزير حربها الجديد موقف العاجز بعد الصفعة الفلسطينية عند اول دخوله ولم يجد امامه سوى التهديد بعدم تسليم جثث الفلسطينيين المقاوميين الى عائلاتهم.

وفي طهران انطلق اجتماع ثلاثي الابعاد بين وزراء الدفاع الايراني والروسي والسوري عنوانه تحولات المنطقة وطرق تقوية وتوسعة اليات مكافحة الارهاب.


==============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

ببضع رصاصات وفدائيين، احيا الفلسطينيون ذكرى النكسة في قلب تل ابيب مؤكدين ان لا نكبات ولا نكسات ما دام النبض الحقيقي للامة مقاومة، رصاصات مقاومين فلسطينيين، اصابت حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة بالذعر والهلع، واصابت مبادرات البعض العربية والانبطاحية نحو تل ابيب بأعلى درجات الخيبة، فهذا العدو لا يفهم الا بالقوة، وبعض حكام هذه الامة لا يعرفون قوتها.

دفن الصهاينة قتلاهم، ولم تستطع كل التصريحات دفن حالة الرعب التي اصابتهم حكومة ومستطونين بعد هذا الاختراق الامني الذي قلب كل المسار الذي يرعاه عرب تحت الطاولة وفوقها لاحياء ما يسمى مفاوضات السلام.

بسلام انتهت جلسة الحكومة في لبنان، لم تغرق عند سد جنة فلامست خطة النفايات بالاتفاق على بندين منها، اما الانترنت غير الشرعي فلا مكان له في سلم الاولويات رغم كل ما يحيط بالملف من خطورة وتداعيات.


=================================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال"أو تي في"

كثيرة هي أزمات لبنان وكبيرة. وكلها دقيقة وتستحق عناية فائقة ... الشغور الرئاسي منذ عامين ونيف، أزمة أساسية... التمديد للمجلس النيابي منذ ثلات سنوات أزمة أخرى... عدم الاتفاق على قانون انتخاب عادل يؤمن تمثيلا صحيحا للبنانيين، أزمة جوهرية ... النازحون السوريون... وجود مسلحين إرهابيين قرب الحدود وخلايا نائمة لهم في بعض الداخل ... الركود الاقتصادي، النفايات، السدود الكهرباء، سرقة الاتصالات، الفساد، وأخيرا ظهور بعض الشعبويين ممن يحرضون على الديمقراطية والأحزاب، ويضللون الشباب للعودة بهم إلى أزمنة هتلر والدوتشي ... كلها أزمات كبيرة وخطيرة... لكن اليوم، اليوم بالذات، هناك أزمة أكثر أولوية وإلحاحا من كل تلك. إنها أزمة الاستسلام اللبناني أمام القانون الأميركي المتعلق بحزب الله، والمعروف باسم HIFPA. ليست المسألة مزحة. ولا تهويلا ولا استثمارا في السياسة. إنها قضية تعني مباشرة كل هؤلاء: أولا مصير عشرات آلاف الطلاب اللبنانيين في مدارس خاصة معروفة الهوية. ثانيا، لقمة عيش مليون لبناني، هم فعليا جماعة وطنية مهددة بالاضطهاد نتجية التطبيق التعسفي والعشوائي لهذا القانون، ونتيجة الإذعان الحكومي اللبناني له. ثالثا، تهديد استقرار الاقتصاد اللبناني كاملا. ذلك أن من لا يعرف عليه أن يعرف، ولو كان الكلام بلغة مذهبية فجة، أن أرصدة اللبنانيين الشيعة في المصارف اللبنانية تقدر بأكثر من 50 مليار دولار أميركي. فهل من يتصور مخاطر ضرب هذه الكتلة وتداعيات هربها أو حصارها؟ ما صدر عن نواب حزب الله اليوم هو إنذار جدي بأن المسألة يمكن أن تفجر لبنان. علما أن المسؤولية ليست على مصرف لبنان. بل على تمام سلام، الذي لا يزال حتى اللحظة يتنصل من الصلاحية التي أعطاها له القانون الأميركي نفسه، لينقذ بلده واللبنانيين ... فماذا ينتظر؟ قبل أزمة النفايات ومصير طعون البلديات، لنبدأ بأزمة استسلام سلام، ضمن نشرة الـ OTV.


================================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

رغم الاجواء الساخنة التي سادت جلسة مجلس الوزراء بعد انسحاب وزيري حزب الكتائب سجعان القزي والان حكيم احتجاجا على تمرير بندي النفايات؛ ودراسة الأثر البيئي لمطمري الكوستا برافا وبرج حمود، فان رفض نواب حزب الله؛ لما قاله حاكم المصرف المركزي رياض سلامة لقناةCNBC شكل الخبر الابرز خصوصا وانه متصل باللاوضاع الاقتصادية والسياسة والنقدية في البلاد.

والسؤال المطروح هل يريد حزب الله الذي ادخل البلاد في دائرة عدم الاستقرار الامني بعد تدخله في سوريا وعلى امتداد الرقعة العربية ان يعرض البلاد لعدم الاستقرار النقدي؛ بفعل انتقاده لسياسة حاكم المصرف المركزي تطبيقا للقانون الاميركي الخاص بمكافحة شبكة تمويل حزب الله.

وفي المقابل فانه ووفق مصادر مصرفية عليمة فقد قررت هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان التي انعقدت اليوم برئاسة الحاكم رياض سلامة عدم إقفال حسابات جمعية المبرات الخيرية بطلب من أحد المصارف، كما اتخذت الهيئة قرارا مماثلا ينطبق على رواتب نواب حزب الله لجهة عدم تجميد حسابات التوطين الخاصة بهم، وذلك لعدم وجود مبررات واضحة وصريحة.

في السياسة ترقب لمضامين الكلمة التي يطلقها الرئيس سعد الحريري من بيت الوسط الليلة خلال افطار يقيمه على شرف رجال الدين؛ ويتطرق فيها الى جملة قضايا وتطورات داخلية وسننقله مبشارة على الهواء.


==============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "ال بي سي"

مجلس الوزراء لم يأبه لاعتراض وزيري الكتائب على قرار النفايات، فتجاوز انسحابهما ومشى في القرار الذي يحمل من الإبهام أكثر ما يحمل من الوضوح. فهل ما جرى عودة بالملف الى نقطة الصفر؟ وهل سنشهد عودة للنفايات الى الشارع؟

كل الاحتمالات واردة، حتى ولو جرى تجميع النفايات في برج حمود، فإن هذه المعالجة الموقتة قد تصبح دائمة في ظل تأخر المعالجات الاساسية. اشكالية النفايات ليست الوحيدة، اذ ان قضية سد جنة ما زالت تراوح مكانها في ظل انقسام الاراء حيالها الى درجة ان البعض اقترح احالتها الى مرجعية دورية للبت فيها. وهذه الاشكالية تؤكد ان الكباش السياسي ما زال قائما حتى ولو كان البند بيئيا.

في ملف اخر، يبقى الكباش قائما في ما خص القرار المالي الاميركي وتداعياته اللبنانية في ظل غمز حزب الله من قناة حاكم مصرف لبنان.


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

"سد جنة" في سلم التداول النفايات أخرجت الكتائب من جلسة مجلس الوزراء مصرف لبنان حكم على مئة حساب مصرفي لحزب الله ولم يجر أي حساب لبعبدا لكن كل هذه القضايا تنحني أمام عمل فدائي يشبه زمن مقاومة بيروت حيث الإسرائيلي عدونا الأول وإن إحتسى قهوة مقاهينا ووطأت قدماه عاصمة عربية وارتاح بين فئة من سياسيينا الذين ينظر بعضهم لليوم إلى إسرائيل بعيون الجارة يمنحونها السلام وتقرؤنا الحرب من كل صوب. فدائيو فلسطين هم شباب يشبهون كل تحضر لكن بيوتهم منزوعة منهم بساتينهم يحرثها مستوطنون استقدموا بمهمة احتلال الارض والاهم أن عرب فلسطين هجروا القضية واستضافوا عدوهم سرا وعلنا وبلا وجل كلهم تواطأ على فلسطين وشعبها وعلى سلطتها ورئيسها الباحث عن دولة وبما أن الأسباب الموجبة للمقاومة حاضرة بقوة فقد تجرأ فدائيان على عملية تجاور وزارة الحرب وكأنهما يقولان من درويشهم: "سجل برأس الصفحة الأولى أنا لا أكره الناس ولا أسطو على أحد ولكني إذا ما جعْت آكل لحم مغتصبي حذار حذار من جوعي، ومن غضبي سجل أنا عربي"

سجلنا العربي أنواع إذ إنه وفي فروعنا المصرفية يتخذ شكل الفاتورة التي علينا أن ندفعها إلى الأميركي أو الإسرئيلي وبينها حسابات لبنانيين قال حاكم مصرف لبنان إنهم مرتبطون بحزب الله وقد رد الحزب على كلام رياض سلامة فقرأ فيه التباسا مريبا يشي بتفلت السياسة النقدية من ضوابط السيادة الوطنية وقالت كتلة الوفاء للمقاومة إن جمهور المقاومة ومؤسساتها التربوية والصحية عصية على محاولات النيل منها من أي كان مهما علا شأنه.
 

  • شارك الخبر