hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/6/2016

الإثنين ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 22:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

نكسة الربيع العربي الذي استحال خريفا هل حلت مكان ذكرى نكسة حزيران العام سبعة وستين؟

في ذكرى نكسة حرب السبعة وستين نسيان للحرب والذاكرة امتلأت بحروب الربيع - الخريف وليس أدل على ذلك من الدمار اللاحق بحلب المدينة السورية الجميلة مع محافظتها. وجديد هذا الدمار غارات كثيفة وقصف عنيف والحصيلة تسعون قتيلا ومئتان وخمسون جريحا.

وتفصيلا قال النظام إن المعارضة قتلت خمسين وأصابت مئة فيما قالت المعارضة إن النظام قتل أربعين وأصاب مئة وخمسين. والى حلب قصف لسوق شعبي في شرق سوريا أوقع سبعة عشر مدنيا قتلى بينهم ثمانية أطفال.

هذه هي بعض جوانب النكسة الحالية وصولا الى اليمن الذي تمخضت مفاوضات الكويت بشأنه عن توافق على الإفراج عن الأطفال.

وفي العراق نكسة أيضا والحرب على داعش يشوبها تعسف من المليشيات على اختلافها بحق المدنيين. وهكذا تحل نكسة الربيع العربي نكبة للأمة وتأخذ أخبارها المواقع المتقدمة في نشرات الأخبار أما نكسة حزيران العام سبعة وستين فهي آخر خبر وكل أخبار فلسطين أصبحت متأخرة أو منسية.

وفي حين طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حماية المنطقة الشمالية حذر المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم من أن لبنان يقف الآن على قارعة طريق دولية تجعل استقراره الراهن حرجا.

وفي غضون ذلك نكسة المؤسسات متواصلة شغورا رئاسيا وشللا تشريعيا وتخبطا وزاريا وقلبا لصفحات التيارات والأحزاب والتحالفات والتصورات والمواقف.

ولقد عرض الرئيس نبيه بري الحال الراهنة مع السفير السعودي علي عواض عسيري. وتركز البحث على دور المملكة العربية السعودية الداعم للبنان.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

اليوم الاول من شهر رمضان المبارك بدا وكأنه اليوم الاكثر صمتا في السياسة اللبنانية على رغم كثافة الملفات والقضايا التي يمكن التكلم فيها، فهناك ارتدادات كلام وزير الداخلية وردة فعل الرئيس الحريري عليها، وهناك الكلام الرئاسي للنائب وليد جنبلاط امس وبدء ردات الفعل عليه، هذا في السياسة، اما في النقد والمال والاقتصاد، فهناك تقارير لا تريح، وهذه التقارير تتخذ طابعا جديا خصوصا انها صادرة عن البنك الدولي.

الغياب السياسي لم يحجب الانظار عن الملفات المتراكمة وفي مقدمها مراوحة ملفي النفايات وامن الدولة خصوصاً ان ليس في الافق الحكومي ما يشير الى معالجة قريبة.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

يطل شهر رمضان على لبنان الصائم عن السيادة، والدولة الصائمة عن ابنائها، والابناء الذين يبادلونها بالمثل، يطل شهر الصوم وقد نهشت الخلافات التركيبة اللبنانية الفريدة واستنفزت الصراعات البينية كل الطاقات وبلغ بنا التردي درجة الانتحار، وليس ما شهدناه من السياسة وصولا الى الرياضة سوى مؤشر على موت اكيد للروح التي قام عليها لبنان ومن اجلها وجد هذا الكيان.

وفي الاطار، ستشكل فترة رمضان مناسبة لاعادة الانتظام الى الصفوف داخل بعض التيارات التي تضررت في المعارك البلدية كالاشتراكي مثلا حيث توعد وليد جنبلاط معاقبة المخلين، وفي المستقبل حيث تفيد المعلومات بان الرئيس سعد الحريري سيقوم بعملية ترميم داخلية اضافة الى اعادته تصويب ما التبس من مواقف كانت لها تداعياتها في الداخل والجوار.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

موائد رمضان مقاديرها: قفزة المشنوق إفلاس الحريري بيضة جنبلاط وخط سير أشرف ريفي نحو عالم سني جديد. هؤلاء سيتربعون على هلال الشهر الكريم وينافسون المسلسلات الرمضانية مع التغلب عليها لكونهم سيظهرون ليل نهار فيما سفرة رمضان ستكتفي "بنص يوم" وإذا كانت العلاقة بين المشنوق والسعودية قد أوكلتلها المملكة للصحف والتي تنشر عرض وزير الداخلية سياسيا فإن مهمة الدفاع عن الذات السياسية والمالية سيتولاها سعد الحريري شخصيا من دون وكيل وهو وعد المشاهدين بالإطلالات خلال الشهر الكريم لكن الآمال المعقودة على كرم هذا الشهر الفضيل لن تسري على الأوضاع المالية والسياسية المتدنية للحريري ورمضان سيقلب كرمه شحا عندما تمتد يد زعيم المستقبل والذي يواجه غضب موظفيه، من سعودي إلى المستقبل أوجيه والسعودية المتبعة أسلوب النفي حيال قضايا الحريري رفعت اليوم سقف النفي في قضية اليمن إلى درجة ولي العهد إذا نسب إلى الأمير محمد نايف قوله إن عملية عاصفة الحزم طال أمدها وخرجت عن توقعاتنا غير أن المملكة وضعت هذا الكلام في مجال الاختراق الإلكتروني وقالت إن القراصنة ينقلون مواقف كاذبة ومستفزة عن الأمير محمد بن نايف وسواء نفيا أم تاكيدا فإن عاصفة بن نايف جاءت حازمة بطعم الحكمة.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

بقيت نتائج الانتخابات البلدية ملفا اساسيا مفتوحا على الطاولات السياسية لرسم خريطة التموضعات، العبرة تقضي باقرار قانون انتخابي يعتمد على النسبية لضمان صحة التمثيل ورفع نسب المشاركة والا سيكون اللبنانيون امام ثورة بيضاء في الانتخابات النيابية لاحت بوادرها في الاستحقاق البلدي. اللجان تعود غدا لجوجلة مشروع تلو مشروع وطروحات تتقدمها صيغة الحكومة، فيما شكلت القوى لجانا سياسية خاصة لتقييم ما رافق الانتخابات من ممارسات حصلت ومواقف صدرت كما الحال مع تيار المستقبل.

حصيلة الدراسة المستقبلية سيعرضها الرئيس سعد الحريري في اطلالات رمضانية مرتقبة خلال الافطارات، وبحسب معلومات الـ nbn فان الحريري سيبقى على اعتداله رياديا في الحوار، لن يتراجع عن انفتاحه ولن ينجر الى اي خطاب تصعيدي.

التقييم المستقبلي سيأخذ في الاعتبار ان 13% فقط من الناخبين في طرابلس صوتوا للائحة المدعومة من الوزير اشرف ريفي اختلطت فيها الحسابات بين النقمة على السياسيين والازمات الاجتماعية المعيشية، ما يعني ان نسبة التطرف قليلة جدا عدا عن ان ما يقارب 90% من الطرابلسيين لا تؤيد لا التقوقع ولا التطرف ولا تنجرف مع الخطابات التصعيدية.

اعتدال الحريري مطلب لبناني يتجاوز حدود الطوائف والمناطق في لحظة اقليمية دولية صعبة لان البلد يقف الان على قارعة طريق دولية تجعل استقرارنا الراهن حرجا بكل ما يعني الحرج من معنى سياسي وامني واقتصادي، والتوصيف هذا للمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، هو انطلق من الحريق في الشرق الاوسط الذي يطرح مروحة احتمالات اقلها انهيار دول بتاريخها وحضارتها وتغيير في الديموغرافيا، الحريق قائم والحلول مؤجلة، والميدان هو الحكم كما الحال في سوريا والعراق واليمن رغم وجود مبادرات ومشاريع تسويات.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

لم تنته ارتدادات زلزال تصريحات نهاد المشنوق على البيت الازرق، انتقادات وزير الداخلية للدور السعودي ادخلت دبلوماسية الرياض على خط التراشق المستقبلي ليزيد التصدع الداخلي ويفتح الباب امام نصائح جنبلاطية اسديت الى النائب سعد الحريري بأن يحترس من اقرب المقربين اليه، وان كانت سياسات المملكة في اليمن وسوريا وصولا الى لبنان، تفضي الى قطع الكثير من جسور التواصل مع جمهور عربي عريض، كان الجنرال السعودي السابق انور عشقي ينظر في استعداد المملكة لمد جسور التواصل مع الكيان الصهيوني، عشقي اعتبر ان الوقت مثالي للتقارب بين الطرفين متحدثا عن استعداد الرياض للبحث في تعديل ما سمي بالمبادرة العربية للسلام لتتلاءم مع المطالب الاسرائيلية وترضي اكثر الحكومات يمينية وتطرفا في الكيان الصهيوني.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

الواضح أن شيئا ما تحرك في المستنقع الرئاسي... قد يكون السبب حجارة التراشق البلدي، أو إنذارات الإفلاسات المالية والسياسية، أو هي حسابات دولية أو تقاطعات محلية خارجية... المهم أن شيئا ما تحرك في أزمة الرئاسة. فالسفير الأميركي وهو يستعد لمغادرة بيروت، يلح على سؤال: ماذا يمكننا أن نفعل، ولو في الوقت بدل الضائع؟ ... أمس جاء كلام وليد جنبلاط ليحدد وجهة الأمور: لا بد من الانسجام مع الموقف المسيحي الكبير. عون لم لا؟ وعلى كل الشركاء في الوطن التلاقي حول هذا الخيار ... هل جاء كلام جنبلاط انطلاقا من قراءته الذاتية لوقائع الأمور؟ أم كان منسقا مع جهة ما في الداخل أو الخارج؟ إنه السؤال الذي شغل الوسط السياسي والحراك الرئاسي اليوم.

وفي هذا السياق علمت ال "او تي في" أن الوزير وائل أبو فاعور يستعد لسفر طارئ في الساعات المقبلة، على خلفية كلام جنبلاط ... فيما السفير السعودي يحط في عين التينة، بعدما أقفل صفحة اجتهاد نهاد المشنوق ... كل المؤشرات توحي بحراك ما. لكن من دون أي قدرة على تحديد أي موعد. حتى أن الكلام عن استحقاق حاسم في آب، ليس مرتبطا بأي حسابات علمية. بل بمجرد الاعتبار العام، أن رمضان صوم سياسي. بعده الفطر، ثم بضعة أيام للتحمية مجددا، فنكون في آب اللهاب ... هكذا، يبدو لبنان محكوما بمرحلة أخرى من الانتظار، لكن مع جرعة إضافية من التفاؤل ... تفاؤل جربناه مرارا، وخذلنا أكثر من مرة، على أمل أن يصح مرة واحدة ... مرة واحدة تكفي كي لا نتحول أيتاما في وطن مغتصب وحقيقة ضائعة... تماما كما قضية الأيتام المغتصبين الذين أصروا على إثارة قضيتهم مجددا ... تفاصيل قضيتهم وكل أخبار اليوم في نشرة الـ OTV.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

رمضان كريم. ونرجو أن يكون أكرم علينا وعلى لبنان من الشهور الأربعة والعشرين التي سبقته، وعشناها بلا رئيس، وبمجلس نواب معطل نسبيا، وبحكومة مهتزة، تتعطل وتتزخم بحسب كلمات سر داخلية وخارجية.

اليوم أول أيام الشهر الكريم، ولبنانيون كثيرون يرزحون تحت العوز والفقر، بسبب تعطيل الحياة السياسية، وتفاقم المخاطر الأمنية، ما عطل السياحة وأثقل الاقتصاد وأتعب مالية الدولة والمواطنين.

عساه أن يكون شهر الخير على كل اللبنانيين والعرب.

اما حزب الله فقد استهل الشهر الفضيل بالاعلان عن سقوط خليل علي السيد حسن وهو كادر من كوادره في منطقة حلب بعد سقوط عدد من الضباط الايرانيين على يد المعارضة السورية في الايام القليلة الماضية.
 

  • شارك الخبر