hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/6/2016

الخميس ١٥ حزيران ٢٠١٦ - 22:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار " تلفزيون لبنان"

الجلسة الحادية والاربعون للانتخاب الرئاسي في الثالث والعشرين من الشهر الحالي بعد فشل الجلسة الاربعين اليوم، والسؤال أي رقم لأي جلسات انتخابية سيبلغه الاستحقاق الدستوري المؤجل؟

نيابيا ايضا قانون الانتخاب مؤجل كذلك وتقديم موعد الانتخابات النيابية لن يتم في ضوء ذلك ورئيس الكتائب تمنى على الرئيس بري عدم اعتماد قانون الستين فيما وزير الداخلية أكد الجهوزية الأمنية والإدارية لهذه الانتخابات.

وعلى صعيد مجلس الوزراء، الجلسات تعقد على حافة غير صلبة في ضوء عدم الانتاجية التي يأملها الرئيس تمام سلام.

وقد انعقد مجلس الوزراء هذا اليوم لكن سد جنة أرخى بظلاله على الجلسة بين أهمية السد على ان يراعي الناحية البيئية وضرورة إبعاده عن الناحية السياسية.

وبعيدا عن كل هذه الشؤون الجيش قام بعملية أمنية نوعية ضد إرهابيين.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

بتحب لبنان.. "حب صناعتو" وفي اليوم الوطني للصناعة لم تنتج جلسة الانتخابات الرئاسية لا نموا في ميزان الحضور النيابي ولا حياكة لتحالفات سياسية جديدة وكساد الشغور يولد الاختلال.

وحدها المؤسسة العسكرية بقيت متزنة عينها على امن الوطن بعيدا عن شظايا التعطيل ويدها تشل خلية داعشية في خربة داوود عبر عملية استباقية نوعية لا غبار عليها تمكن الجيش خلالها من قتل ارهابي والقاء القبض على 3 آخرين اضافة الى ضبط جنة سلاح للخلية في المحلة نفسها.

جنة من نوع سد كانت تفصل المواقف وترصف احجار التباعد على طاولة مجلس الوزراء علما ان مسألة سد جنة هي فنية بحتة وطرحها في اجتماع السراي يثير علامات استفهام، خلاص لبنان يبدأ من النسبية ومن قانون انتخاب يعتمد دوائر انتخابية موسعة تعزز المنطق الوطني خلافا للدوائر الصغرى التي يحكمها الطائفي والمذهبي.

في سوريا الى اي جنة يطمح الارهابيون وهم يستهدفون المصلين عقب خروجهم من مسجد الراشدين في اللاذقية.

اما تركيا الساعية في الزمن الاردوغاني الى تغيير نظام الحكم من برلماني الى رئاسي فلم تكد تعلن انه سيتم انجاز دستور جديد حتى كانت الصفعة تأتي من برلمان المانيا الذي تبنى قرارا وصف الجرائم التي ارتكبت بحق الارمن خلال الحقبة العثمانية بالابادة الجماعية.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

نشرة الاخبار وحدها حظيت بتقصير المهلة لكن الانتخابات الرئاسية لا ينطبق عليها تقصير المهل، اليوم موعد جديد وفضيحة جديدة، الجلسة الاربعون نزل اليها اربعون نائبا، اما الحادية والاربعون فإلى الثالث والعشرين من هذا الشهر، في غضون ذلك ارتدادات الانتخابات البلدية حلت على طاولة مجلس الوزراء من باب سد جنة في تتمة للصراع المكشوف بين الوزيرين بطرس حرب وجبران باسيل، اما اللواء اشرف ريفي فبدأ يتمدد خارج طرابلس، واليوم في بيروت حيث زار دار الفتوى.


============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

السجالات الارتدادية التي ولدتها هزة البلديات لا تزال تحفر عميقا بين حلفاء اليوم والامس حتى صار الكل في لبنان يعادي الكل بلا ضوابط ولا روادع، هكذا هي الحال بين الحريري وجعجع وعون والجميل وفرنجيه وباسيل وحرب وكل العائلات السياسية التقليدي منها والتقدمي.

وسط هذا السجال اطلق الوزير اشرف ريفي نسمة هادئة من دار الفتوى تجاه بيت الوسط لكنها تحتاج جهدا كبيرا لتحويلها الى جسر يعيد الربط بين المستقبل والحريرية السياسية بحسب مفهوم وزير العدل المستقيل.

في المقلب الاخر طارت الجلسة الاربعون لانتخاب رئيس فيما يسعى الرئيس نبيه بري الى الاستدارة على الاستحقاق عبر وضعه في التراتبية بعد الانتخابات النيابية لكن دون نجاح المناورة عناد كثير ومصالح متضاربة وخلاف حول قانون الانتخاب.

واذا لم تنتج طاولة الحوار حلا فالمساعي ستتجمد الى ما بعد رمضان وربما ابعد.
تزامنا، قتال عنيف على ضفاف سد جنة في مجلس الوزراء في وقت كانت قوة من الجيش تفكك خلية من داعش في احدى نواحي عكار.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

وعاد الشمال حديث الاعلام، فبعيد اقفال صناديق الاقتراع البلدية برسائل سياسية صارخة، اقفل الجيش اللبناني بيتا للارهاب في عكار، محتواه قنابل موقوتة قاتلة، احزمة ناسفة وقاذفات صاروخية ومتفجرات وكواتم للصوت واجهزة اتصال، ضبطها الجيش خلال مداهمات في خربة داوود افضت الى تفكيكه خلية داعشية، فاعتقل ثلاثة من عناصرها وقتل ارهابيا رابعا، عملية استباقية للجيش اذ ابطلت مخططا من مخططات يعدها التنظيم الارهابي لاستهداف المدنيين او العسكريين اللبنانيين.

في مجلس الوزراء ابطل سجال سد جنة جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء، فالحكومة المرحلة ملف النفايات والصامتة عن الانترنت غير الشرعي والتخابر الدولي والعاقدة اولى جلساتها بعد انتخابات بلدية تحتاج الى تقييم سياسي وتقني لم تجد اولى من سد جنة ليناقش بأساليب تعطيلية مع علم الجميع لحاجة منطقة جبيل وكسروان بل كل لبنان لمشاريع انمائية ضرورية مثل هذا.

في سوريا مشاريع الارهاب تواصل سفك دماء الابرياء والجديد هجوم انتحاري قرب مسجد في اللاذقية اوقع العشرات بين شهيد وجريح.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

صحيح أن في روزنامة السنة 365 يوما، لكن تحول بعض مجريات هذه الايام الى حدث، يجعل منها اياما تاريخية، لأنها ببساطة تشكل صناعة للتاريخ والمستقبل.

هكذا هو الثاني من حزيران 2015، يوم "اعلان النيات" بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. ما قبله ليس كما بعده، لأن هناك من لم يكتف بالبكاء على هوة ثلاثين عاما بين جماعتين وحزبين وتيارين، بل عمل على ردمها بالمصارحة والمصالحة، وطي صفحة الماضي السوداء، وكتابة صفحة جديدة بيضاء بالآمال، لتنطلق مسيرة جديدة، على طريق استعادة الحضور والشراكة.

يوم شكك الضعفاء، ورمى المغرضون العصي بالدواليب، وحاك المتضررون المؤامرات، انتصرت ارادة التلاقي، وكان حدث الثاني من حزيران. تماما كما اليوم، كما الغد، كما بعد حين او بعد سنوات، ستبقى المواجهة قائمة بين الاستسلام ورفض الامر الواقع، بين من يرفع العشرة، ومن يرفع الصوت في وجه كل ظلم وكل ظالم.

وكما شكك من شكك قبل عام، فكان الثامن عشر من كانون الثاني 2016، كذلك اليوم، سيحين موعد استعادة الشراكة، وإن عرقل المعرقلون وميع المميعون، وتمتعا بوجهين ولسانين. في الثاني من حزيران، وبعد عام تبدل فيه الكثير، كيف يقيم عرابا الاتفاق هذه المرحلة وماذا عن الاستحقاقات المقبلة في تقرير ضمن النشرة المسائية.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

للمرة الاربعين، يعطل حزب الله والتيار الوطني الحر معه، جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، وللمرة الاربعين ايضا، يضرب حزب الله بعرض الحائط ارادة اللبنانيين المطالبة بانتخاب رئيس للجمهورية، كرمى لعيون ايران.

وبانتظار ان يفرج الحزب ومن معه، عن موقع الرئاسة، فان نتائج الانتخابات البلدية والصيغ المطروحة لقانون الانتخاب، كانا في صلب مناقشة النواب الذين حضروا الجلسة.


==========================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

ظن الارهاب أن إمارة قد رفعت رايتها في الشمال بعد نتائج الانتخابات البلدية.. فارتاح تنظيم داعش وشعر بطيب الاقامة وإذ بالجيش اللبناني يضرب خلاياه المستيقظة في عكار.

وفي عملية واسعة ضبط الجيش مخزن سلاح في خربة داود يتحوي حزاما ناسفا وقاذفات صاروخية وذخائر وصواعق وأجهزة إشتعال وتمكن من اعتقال خلية داعشية وقتل أحد قادتها.

جاء ذلك على شمال رجل المجتمع المدني أشرف ريفي الذي انغمس في تقديم صورة السياسي المنفتح صاحب اليد الممدودة للمستقبل لكن مع سلة شروط.. تعيد التيار الازرق الى نهج الرئيس رفيق الحريري.

وبذلك أصبح زعيم تيار المستقبل على تيه من أمره.. حلفاؤه لم يبادلوه الوفاء.. أحدهم يشترط متربعا على نتائج بلدية ساحقة والاخر يتعالى من معراب.. وما بين المنزلتين يقف الحريري أمام قانون إنتخاب لا يرضيه وسيحدد له الحجم الحقيقي للمستقبل.. لكن عن أي مستقبل نتحدث الآن؟

مستقبل سعد؟ أم تيار ريفي؟ مستقبل خالد الضاهر في عكار؟ أم مستقبل فؤاد السنيورة من بيروت الى صيدا؟ لم يعد الازرق على زرقته بل مال الى اللون "المنيل" على نفسه.. وأولى إستحقاقات الانكشاف السياسي ستتمثل في إجراء الانتخابات النيابية إذا ما وقعت.. ووفقا للستين كما يدفع أهل السياسة..

زمن حصرية الزعامات أنتهى.. فالحريرية في بيروت لن تمون على أكثر من عشرة بالمئة.. أما الامال في بيروت مدينتي فقد أسقطتها شهوة السلطة والركض نحو مقعد بلدي واحد.. كلهم طوقوا مدينتهم.. بيروتهم.. فراحت المشاريع بوعد المشاريع.. وأنهار فؤاد مخزومي بمقعد هدى.. وأصبح طموحه أن يذوب سياسيا على سطح بلدية وان يجير أمواله لشراء كلمة رضى من آل الحريري..

اليوم سوف يتوحدون اما على التمديد او بأحسن الاحوال على الستين فيما أخرج لهم الرئيس نبيه بري أرنب قانون ميقاتي الذي كان نسيا منسيا.. فزاد مخزون القوانين واحدا: نسبي.. نصف نسبي.. أرثوذكسي.. عدواني.. بزي.. والان ميقاتي.. وغيرها من المشاريع التي يلغيها نظرة واحدة الى الدستور.. وأعتماد نظامه ومواده وكل ما عدا ذلك: غير شرعي وغير دستوري..

ويعتمد التطرف.. ويلجأ الى أرهاب الناس وتخويفهم من البديل.. لكن أسوأ بديل سيكون حكما أرحم من الحكم الحالي....
 

  • شارك الخبر