hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/5/2016

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 23:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

غدا جلسة اللجان النيابية المشتركة والتقديرات السياسية تشير الى عدم التوافق على قانون للانتخاب.

بعد غد الجلسة الأربعون لانتخاب رئيس للجمهورية والكلام على فقدان النصاب النيابي على حاله.

بعد غد ايضا جلسة لمجلس الوزراء والخوف ان يرخي موضوع سد جنة بظلاله عليها. هذه الصورة تعني ان الوضع السياسي لن يشهد تبديلا أو تغييرا في المدى المنظور.

وما يمكن ان يقال في ضوء كل ذلك أن قراءات نتائج انتخابات الشمال متواصلة وخصوصا النتائج في طرابلس وثمة تفاوت في اتجاهات هذه القراءات، فمنها ما يقول بضرورة إعادة الحسابات ومنها ما يقول بأهمية مصالحة القيادات مع الناس ومنها ما يقول إن هناك فجوة بين الأحزاب والشارع ومنها ما يشير الى مرحلة جديدة قد تمتد الى الانتخابات النيابية.

وهناك من يعتقد ان تبدلا في مشهدية المنطقة سينسحب على لبنان. ولعل كلام الرئيس تمام سلام على أهمية إيجاد القيادات الدواء الناجع للانتخابات الرئاسية.

وفي الشأن الانتخابي الرئاسي هناك من يلفت الى معادلة التأثير الايراني في ذلك يقابله التأثير السعودي في رئاسة الحكومة بعد رئاسة الجمهورية.

نبقى في انتخابات الشمال وتحديدا في طرابلس لنضيء على النتائج.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

تسونامي طرابلس لا يزال هو الحدث،النتائج الرسمية اعلنت فيما التداعيات والنتائج لا تزال تتوالى، آخر التداعيات ما يتعلق بغياب التمثيل المسيحي والعلوي في المجلس البلدي الجديد ومحاولة معالجة ذلك.

البارز ايضا انعكاس ما حصل على القوى السياسية المشاركة في اللائحة التوافقية فالمسؤول السياسي في طرابلس والشمال للجماعة الاسلامية استقال اليوم احتجاجا، في ما تردد ان تيار المستقبل سيعقد بعد عودة الرئيس سعد الحريري من الخارج اجتماعا موسعا لتقويم ما حصل.

ومع انتهاء همروجة الانتخابات البلدية عادت قضيتان ساخنتان الى الواجهة من جديد الاولى الانترنت غير الشرعي الذي شكل اليوم محور اجتماع لجنة الاعلام والاتصالات وكل المعلومات تتقاطع عند التاكيد ان ثمة ضغوطا كبيرة تمارس من اجل تغطية فضائح اوجيرو ووزارة الاتصالات ولفلفتها.

القضية الثانية التي قد تفجر مجلس الوزراء الخميس تتعلق بسد جنة والخلاف العميق والجذري بين الوزراء في النظرة الى ايجابياته وسلبياته.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

إنتهت الحملات والانتخابات وبدأ زمن العمل بعد القول. الجميع باتوا على الكراسي التي تنافس عليها الاف المرشحين. والآن باتوا في سدة المسؤولية لينفذوا المشاريع التي وعدوا بها، خصوصا في المدن والبلدات الكبرى.

القوى السياسية سمعت صراخ الناس واعتراضاتها، وبدأت في دراسة النتائج وما حملته من دلالات. بدأت تستمع لأصوات الناس، بعد 6 سنوات من الصمت الانتخابي.

كتلة المستقبل التي أعلنت انها لا تزال عاكفة على دراسة النتائج توجهت بتحية خاصة الى مدينة طرابلس التي اختارت مجلسا بلديا بإرادة حرة، كما أراد أهلها. وقالت الكتلة ان طرابلس كانت وستبقى مدينة الوسطية والاعتدال والعيش المشترك، الذي يجب ان يساهم في دعمه وتطويره وترسيخه جميع مكونات المدينة.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

لا حدود للاهانة في لبنان، واقصى انواع الاهانة حين تأتي من صرح جامعي، احيانا لا يصدق المرء ماذا يقرأ، يفرك عينيه ليتأكد من ان ما يقرأه صحيحا، يعيد القراءة فيتأكد انه ليس في حلم او كابوس بل في يقظة، جامعة خاصة في لبنان تدوس على كرامات الطلاب واهاليهم فتمارس في حقهم الطبقية والعنصرية وكأن بينهم اولاد ست واولاد جارية، او اولاد متنفذ، واولاد اباء شرفاء قضوا حياتهم في تأمين التعليم اللائق لابنائهم، لكن هؤلاء لا يحق لهم ببطاقتي VIP لحضور حفل تخرج ابنائهم لانهم ليسوا جنرالات في الجيش او قضاة او رؤساء بلديات او نواب حاليين.

بين الاهالي من باع قطعة ارض ليعلم ابنه، افلا يحق له بقطعة كرتون تسمى بطاقة VIP لحضور حفل تخرج ابنه؟

ايها اللبناني الخريج اذا لم يكن والدك من فئة هؤلاء فانه لا يحق لك ببطاقتي VIP لكن يتوجب عليك ان تدفع القسط الجامعي كاملا مثلك مثل ابناء الـ VIP، والانكى من ذلك ان الجامعة التي تتباهى بالـ VIP هي جامعة فيها شطر اميركي في اسمها، فان العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص التي هي لدى الاميركيين والتي نستعير منها الاسم فقط، ام انها تأخذ من الاميركيين الاسم والمساعدات وتطبق العنصرية في لبنان؟

هذه الاهانة التي لا حدود لها نضعها في تصرف وزير التربية الذي رفض منذ ايام حجز بطاقة احدى الطالبات للامتحانات الرسمية لانها لم تسدد قسطها المدرسي، فهل يتخذ القرار الشجاع بالغاء بطاقات الـ VIP؟ واكثر من ذلك اليس المطلوب من الجامعة المذكورة الاعتذار من طلابها غير الـ VIP على الاهانة التي لحقت بهم؟

ورد في مقدمة دستور الولايات المتحدة الاميركية " نحن شعب الولايات المتحدة رغبة منا في اقامة العدالة" وورد في مقدمة الدستور اللبناني "لبنان جمهورية تقوم على المساواة والحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمييز او تفضيل" ليس في هذين الدستورين، مصطلح VIP، فالتتراجع الجامعة اللبنانية الاميركية ولتعتذر.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

الى الانتخابات النيابية در، فهل تقر الكتل السياسية قانونا جديدا ام يفرض قانون الستين نفسه نتيجة عدم الاتفاق؟ الوقت ليس لصالح المراوحة في مسألة قانون الانتخابات وما جرى في الاستحقاق البلدي يعزز الدفع لتبني قانون النسبية بعدما تبين ان ليس هناك فريق واحد يستطيع احتكار طائفة ولا ثنائية تقدر على الغاء الاخرين، من هنا يتبين ان النسبية هي التي تنقذ البلد وتحقق العدالة في التمثيل.

على اي حال الاستحقاق البلدي مضى يفتح الطريق امام انتخابات نيابية ستحصل حتما، والقوى السياسية انصرفت تجري قراءة نقدية لنتائج البلدية خصوصا بعد محطة الشمال، لم يفرز الواقع المسيحي اغلبية للتحالف الثنائي كما ثبتت نتائج البترون والكورة وزغرتا والقبيات وبشري، وقبلهم جونية وزحلة والمتن، ما يعني ان الحسابات الرقمية التي بنى عليها التيار الوطني الحر والقوات لم تتطابق مع البيدر البلدي، فهل تترجم العبر في المسار الرئاسي والتحالفات النيابية؟ الاحتمالات مفتوحة على كل الخيارات بعدما فرضت نتائج البلديات حسابات سياسية تشغل القوى في الاشهر المقبلة.

الامن مضبوط بفعل نشاط اجهزة ساهرة بدليل تفكيك شبكة ارهابية منذ اسابيع كانت تحضر لتفجيرات في لبنان تستهدف تجمعات لمواطنين وشخصيات سياسية ودبلوماسية، ما يعني ان القدرة الامنية اللبنانية تطمئن الى اجراء كل الاستحقاقات في مواعيدها من دون ذرائع ولا خوف.

خارجيا، عين على الفلوجة العراقية وعين على المستجدات السورية، في المساحتين تقدم للجيشين وعزل مناطق المسلحين وتحديدا في حلب والغوطة الشرقية، فيما كان اللافت غزل رجب طيب اردوغان لروسيا من باب الرغبة باعادة تحسين العلاقات مع موسكو لكنه لا يزال يبحث عن الخطوة الاولى.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

انتهى زمن البلديات وعاد عصر الاتصالات هذا الملف الذي ما إنْ يدفن تحت الطاولات السياسية حيث يعاد أحياؤه فوق طاولة لجنة الاعلام والاتصالات النيابية تخابر غير شرعي دولي محلي شبكات مفتوحة على كل فضاء وبينهم إسرائيل فضائح بالجملة وقضاء بالمفرق تجهيزات تدخل المناطق من دون مراقبة المخافر إثنان وعشرون موقوفا ولا متهمين عناوين تتدافع أمام لجنة واحدة تحولت إلى غرفة درجة أولى ولعل أهم ما ثبتته اللجنة اليوم هو تحويل "ستديو فيجن" سنترال عموم هذه الواقعة التي كشفتها الجديد بالوثائق أكدها اليوم وزير الاتصالات بطرس حرب داخل اللجنة التي أحالت الملف الى القضاء لكن رأس القضاء العدلي الذي كان حاضرا الاجتماع كاد أن يصاب بإرتفاع ضغط سياسي بعدما إنهالت أسئلة المحاسبة على القاضي سمير حمود من النواب رادوته نفسه الإنسحاب من اللجنة لكن رئيسها النائب حسن فضل الله سحب المتحاورين الى خارج دائرة الانفعال وثبـت نصاب النقاش وأليافه البصرية والاتصالات الدليل الوحيد للمحكمة الدولية لم يكن هذه المرة إثباتا على وفاة عميد المتهمين لديها مصطفى بدر الدين فالمحكمة انعقدت على حيرتها اليوم وعرضت مقاطع من تشييع بدر الدين لكنها إرتكزت على كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كوثيقة وفاة وهذا سيعني أن المحكمة الدولية تصدق حسن نصرالله وتعتمده مرجعية.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

فتحت صناديق الاقتراع البلدية على مشهد واقفلت على مشاهد، ومشهد الانترنت غير الشرعي على حاله، بلديا ما زالت نتائج طرابلس تختصر الارقام وتفرض نفسها في صدارة الاعلام مع العلم ان البعض لم يستفق من صدمته بعد، فلاذ بصمت تام، ومن تحدث اعترف بالخطأ محاولا محاصرته عند الحدود البلدية وفصله عن القراءات النيابية، كما تحدث النائب سمير الجسر للمنار.

اما الجسر الذي كسرته الانتخابات بين طرابلس وباقي مكوناتها، فترك الكثير من التداعيات، وفتح العين على قوانين الانتخابات البلدية بأمل ان يقر الجميع ويعترف بالنسبية بلدية كانت او نيابية بما يحفظ التنوع ويضمن الديمقراطية الحقيقية.

في حقيقة الاتصالات، جديد التخابر الدولي حديث وزير الاتصالات عن كشف تخابر غير طبيعي والادعاء ضد مجهول، ولكن ماذا عن المعلوم في ملف الانترنت غير الشرعي؟ رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله دعا الى رفع اليد السياسية عن الملف محذرا من ان عدم الوصول الى النهاية يعني نعي الدولة، اما المطلوب من القضاء فمزيد من التدخل، ومن وزارة الداخلية وقوى الامن الداخلي مزيد من التعاون، ففي ملف الانترنت اربعة مسارات منها بل اخطرها موضوع التجسس الاسرائيلي.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "أو تي في"

في أخبار اليوم، حدث واحد موروث، ومواقف من الحدث، وسؤال عن هذه المواقف... الحدث: زلزال طرابلس البلدي والاكتساح الريفي للفيحاء، مكتسحا معه المقاعد المسيحية والعلوية... اما المواقف فتنوعت بين محمد كبارة الحريص على ان تتمثل الطوائف في مدينة طرابلس، وسمير الجسر المتأسف لغياب شرائح طائفية ومذهبية، واحمد كرامي المسوق للحرص الميقاتي على التمثيل المسيحي والعلوي في المجلس البلدي، وصولا الى روبير فاضل الذي اتخذ موقفه شكل استقالة نيابية، رفضا للبلدية الأحادية اللون مذهبيا... ويبقى السؤال: جميل موقف نواب الفيحاء، والأجمل الحرص على الميثاقية وحسن التمثيل، والاجمل الاجمل رفض منطق الإقصاء... ولكن، هل كل هذا الإقصاء والتهميش والخلل الطائفي قائم فقط في بلدية طرابلس؟ أوليس الموقع الرئاسي أولى بمعروف هؤلاء النواب؟ فالحريص الحريص على الميثاق لا بد من ان ينطلق من رأس الهرم، من رئاسة مستحقة ميثاقيا لشخص واحد، فماذا فعل هؤلاء النواب مع مرجعياتهم لتحقيق الميثاق الرئاسي؟ وبماذا يختلف أداؤهم في الرئاسة عن مصير المسيحيين الطرابلسيين في البلدية؟ سؤال، جوابه واضح للعلن، وجوابه: لا جواب عند هؤلاء النواب... وفي انتظار اجاباتهم، اجابات بالأرقام والحقائق عن انتخابات الشمال البلدية قدمها رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل.
 

  • شارك الخبر