hit counter script

أخبار محليّة

محاكمة صورية عن جريمة الشرف في قاعة النقيب فهد مقدم في طرابلس

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 12:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث - طرابلس، بالتعاون مع نقابة المحامين، محاكمة صورية عن جريمة الشرف في قاعة النقيب فهد مقدم في مقر النقابة في طرابلس، في حضور أمين عام إتحاد المحامين العرب نقيب المحامين في المغرب عبد اللطيف بو عشرين، نقيب محامي الشمال فهد المقدم، الرئيس الأول لمحاكم الإستئناف في الشمال رضا رعد، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية كميل حبيب، مدير كلية الحقوق - الفرع الثالث الدكتور وهيب إسبر، رئيس مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية بلال عبد الله، المحامي ليث نصراوي من الأردن ومحامين وطلاب الحقوق في الجامعة اللبنانية.

بداية النشيد الوطني، فكلمة للمحامية غنى مواس دندشي اشارت فيها إلى "أن الهدف من المحاكمة الصورية هو إكتساب طلاب الحقوق المشاركين المهارات العلمية المتعلقة بكيفية الإقناع، وإعداد اللوائح والثقة بالنفس والقدرة على الإرتجال وإعداد خطة المرافعة وتمثيل الخصوم".

ثم تحدث إسبر وقال:"بعد إستتباب الأوضاع الأمنية، بدأنا بسلسلة من النشاطات ومنها تفعيل الأعمال الموجهة وتوحيدها والتركيز على موضوع المنهجية ومناقشة القرارات الصادرة عن المحاكم وحل المسائل القانونية وتدريب الطلاب على تنظيم الإستحضارات واللوائح الجوابية، كما بدأنا بتدريب طلابنا على فن المرافعة وهذا هو سبب إجتماعنا اليوم ليتثنى لنا مشاهدة ما يقوم به طلابنا بهذا الخصوص".

أضاف:"كما أطلقنا سلسلة من المحاضرات والمؤتمرات، تناولنا فيها موضوعات حقوق الإنسان، حقوق المرأة والقوانين الإنتخابية، التوعية من آفة المخدرات والمسائل المتعلقة بالمنح الجامعية التي تقدمها بعض الجهات المانحة بالإضافة إلى مواضيع البيئة وتمتين العلاقات والإنفتاح والتواصل مع نقابة المحامين وغرفة التجارة والصناعة والزراعة والتوقيع على مذكرات تفاهم مشتركة".

بدوره، قال حبيب:"إن إخلال الجريمة بأمن المجتمع وإستقراره ليس على درجة واحدة وتختلف الآثار المجتمعية بين جريمة واخرى وبين دولة ودولة، فمثلا الحشيش والأعشاب التي تنتمي إلى فئة المخدرات ليست محل تجريم في جميع الدول، والزنى الذي يعد جريمة في دولة لا يعد جرما في دولة أخرى. ففي الدول المشرقية يعد الزنى ماسا بالكرامة الإنسانية ويتعرض لنظام العائلة أساس المجتمع وركنه المتين، عدا عن مساسه بكرامة الرجل الذي يثور دفاعا عما يعتبره أذى نفسيا سبب إرتكاب زوجه أو إبنته أو أخته فعل الزنا، فيقدم بدافع الغضب وفقدان الوعي إلى القتل والإيذاء".

اضاف:"رأت القوانين الوضعية أن من المناسب إعتبار أن دافعا شريفا قد أدى به إلى إرتكاب الجرم ما يفترض تبعا لذلك تخفيف العقوبة عن الجاني، وأطلقت عليه تسمية الدافع الشريف لإرتكاب الجرم أو العذر المخفف على ما نصت عليه المادة 562 القديمة من قانون العقوبات".

وتناول "التحركات التي جرت لتعديل هذه المادة وسواها التي طالبت الحركات النسائية بتعديلها كونها مسوغة لقتل النساء بفعل إستفادة المتهم من العذر المخفف"، وقال:"لقد أثمر هذا النضال في الرابع من آب 2011 عندما أقر مجلس النواب في جلسة علنية إقتراح قانون يرمي إلى إلغاء المادة 562 من قانون العقوبات اللبناني حيث بنى المشرع الأسباب الموجبة لهذا الإلغاء على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المكرس في مقدمة الدستور في مادتيه الثالثة والسابعة بأن كل الناس سواسية أمام القانون، وكذلك إتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) التي إنضم إليها لبنان عام 1977".

وختم:"ألغي القانون ولكن بقيت اصداء لواقع لا يمكن مواجهته، إذ الثابت ان المشكلة ليست في القانون وإنما في النفوس، إذ يستمر المجتمع أسيرا لهذه العادات السيئة في إنتظار تحقيق نهضة ثقافية تقلع هذا الموروث السيىء بصورة حاسمة من مجتمعنا، فالشرف لا يرتبط بعود ثقاب، إذا كانت المرأة حامية لهذا الشرف، والأجدر بنا ان نطالب بمساواة الرجل معها، والشرف يكون بإنهاء إقتتالنا على السماء وتحريرالإنسان العربي وتصويب البوصلة لبناء دولة المواطنة القائمة على مبادىء العدالة والمساواة وإحترام القانون".

اما مقدم، الذي استهل كلمته بدعوة الحضور للوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة عن روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري "الذي كان قد وضع حجر الأساس وباني هذه الدار (قصر العدل الجديد بطرابلس). ورحب بطلاب كلية الحقوق الذين سيعتلون يوما هذا المسرح يحملون شعار الحق والعدالة ويرتدون ثوب المحاماة ويشاركون في إعلاء بنيان هذه الدار التي ستظل قلعة للحرية والشموخ والإباء".

وقال:"إن الجامعة اللبنانية واخص منها فرع كلية الحقوق في الشمال تثبت أنها مرجعية علمية وقانونية وفريق العمل فيها من عميد ومديرين ودكاترة يعملون بجهد وإخلاص في سبيل خدمة القانون وصناعة الرجال ورفد هذه النقابة بجمهرة من المحامين نفتحر بهم ونعتز".

وتابع:"إن المحاكمة الصورية هي خطوة أولى في مجال التعاون والتكاتف بين النقابة والكلية وان الأساتذة الجامعيين أجادوا في ما حضروا لهذه المهنة وأعطوا من محبتهم لهذه الدار وللجامعة كل جهد وتضحية لإنجاح وإنجاز مفهوم التعاون في ما بيننا".

ثم قام عدد من طلاب الكلية بتمثيل المحاكمة الصورية عن جريمة الشرف فأدت الطالبتان نيفين مرعش وماريا شلهوب دور وكيلتي المدعية الطالبة ليال العلي، كما قام الطالب علي الناظر بدور النائب العام وتولى الطالبان بشار صالح وكريستينا فرنجية الدفاع عن المتهم، وتألفت هيئة المحكمة من الطالب جورج الشامي رئيسا وريتا نادر وباميلا فرنسيس مستشارتين، فيما قامت الطالبة اليصابات صراف بدور كاتب المحكمة. وأخيرا قامت المحكمة بتبرئة المتهم الذي قام بدوره الطالب بول شدياق.

  • شارك الخبر