hit counter script

أخبار محليّة

توافق بين عائلتي فرنجيه ومعوض انعكس تزكية في بعض قرى قضاء زغرتا

الأحد ١٥ أيار ٢٠١٦ - 20:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 اقفلت عند السابعة من هذا المساء، صناديق الاقتراع امام ناخبي وناخبات قرى وبلدات قضاء زغرتا. وقد تميز هذا النهار الانتخابي الطويل بالديموقراطية والهدوء، حيث لم تسجل اي اشكالات تذكر، وقد تخطت نسبة الاقتراع في قرى وبلدات القضاء حدود ال 35%

ففي مدينة زغرتا كانت الاجواء هادئة جدا، ولم تسجل اي احداث تذكر، وجرى التنافس بروح ديمقراطية بين اللائحتين حيث وصلت نسبة الاقتراع عند اقفال الصناديق الى 40%، وهذا التوافق انعكس على بعض قرى وبلدات القضاء ففازت ثماني بلدات في قضاء زغرتا بالتزكية، كذلك 26 مختارا، وهناك بعض البلدات التي جرى فيها التوافق على لائحة واحدة لكن تشكيل لائحة ثانية في البلدة حتم مسألة الانتخاب لتحديد الفائز، كما جرى مثلا في بلدات مجدليا، رشعين، كفردلاقوس، في قضاء زغرتا.

اما التنافس الحاد فقد انحصر في بلدة ارده في قضاء زغرتا التي شهدت تنافسا قويا بين لائحتين مكتملتين واخرى غير مكتملة، وفي بلدة مرياطه حيث المواجهة كانت قوية بين لائحة الرئيس الحالي للبلدية محمد عجاج، ولائحة اخرى منافسة له، وهما لائحتان مكتملتان، وكذلك في بلدة سبعل حيث تتنافس لائحتان مكتملتان، وكذلك في بلدة عشاش التي حصل فيها اشكال ادى الى توقف العملية الانتخابية لبعض الوقت من ثم تمت معالجته من قبل المعنيين باستبدال مندوب بآخر. كذلك الحال في بلدة ايطو في قضاء زغرتا وفي بلدة كفرصغاب وهما من بلدات جرد القضاء، حيث المنافسة بدت حادة جدا، ولكن بطريقة ديمقراطية وهادئة.

فيما تابعت قائمقام زغرتا السيدة ايمان الرافع مجريات العميلة الانتخابية، منذ الصباح الباكر، مع فريق عمل من الاداريين في مكتبها في سراي زغرتا بانتظار بدء عملية الفرز وصدور النتائج في كل بلدة او قرية، بدت الشوارع هادئة وشبه خالية من السيارات او اي حركة تذكر.

انطلاق العملية الانتخابية
وكانت انطلقت عند السابعة من صباح اليوم العملية الانتخابية في مدينة زغرتا وقرى وبلدات القضاء، بشكل هادىء وديموقراطي، في ظل تدابير امنية اتخدتها وحدات من الجيش اللبناني خارج مراكز الاقتراع، وعناصر من قوى الامن الداخلي التي تعمل على تنظيم هذه العملية داخل اقلام الاقتراع وفي محيطها.

وبدأت مع ساعات الظهر صناديق الاقتراع تشهد اقبالا ملحوظا وارتفاعا في نسب الاقتراع التي وصلت في زغرتا والقضاء الى 35 % عند اقفال صناديق الاقتراع حيث كانت بدأت صباحا مع 14% لتبلغ ظهرا 27 % وتعود وترتفع وتيرتها بعد الظهر.

وانعكس التوافق الحاصل في زغرتا توافقا، على بعض القرى والبلدات في قضاء زغرتا، ففازت بعضها بالتزكية ومنها قرى:بنشعي، كفرزينا، كفرحاتا، مزرعة التفاح، حارة الفوار وعربة قزحيا، فيما تخوض بعض البلديات انتخابات امام لوائح او منفردين، بينما تشهد بعض البلدات تنافسا حادا مثل بلدة ارده، وكفرصغاب، وايطو، في قضاء زغرتا.

اشكالات بسيطة
ولم تسجل أي اشكالات امنية في زغرتا والقضاء، ما عدا توقيف القوى الامنية مواطنين في بلدة ايطو قضاء زغرتا بتهمة الرشوة الانتخابية وتم اقتيادهما الى المراجع المختصة للتحقيق معهم.

وكانت مندوبتنا افادت عن اشكال وقع داخل قلم اقتراع في دير عشاش، على خلفية انتخاب احد الأشخاص وهو خارج العازل، مما أدى الى اعتراض وتلاسن وتضارب بالايدي بين المندوبين، توقفت على اثره عملية الاقتراع.

ولاحقا صدر عن المكتب الإعلامي في وزارة الداخلية والبلديات بيان، أفاد ان "غرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية والبلديات سجلت حصول إشكال في أحد أقلام بلدة دير عشاش - قضاء زغرتا، بين مقترع وأحد المندوبين، أدى إلى تضارب داخل القلم. وتدخلت القوى الأمنية على الفور وعمدت إلى إخراجهما من المركز. فتوقفت عملية الإقتراع لفترة وجيزة ثم استؤنفت لاحقا".

وكانت صناديق الاقتراع فتحت عند السابعة صباحا امام الناخبين الذين بلغ عددهم 76485 ناخبا في القضاء موزعين على 285 قلم اقتراع لانتخاب 25 مجلسا بلديا من اصل31 بعد فوز 6 مجالس بالتزكية، ولانتخاب 48 مختارا من اصل 76 بعد فوز 28 مختارا بالتزكية.

زغرتا
وفي مدينة زغرتا، التي بلغ عدد الناخبين فيها بحسب لوائح الشطب 22492 ناخبا، ويتنافس فيها 38 مرشحا على 21 مقعدا في المجلس البلدي بين لائحتين: الاولى، مكتملة برئاسة الدكتور سيزار باسيم وحملت اسم "معا لزغرتا وإهدن" واللائحة الثانية غير مكتملة يرأسها المهندس مخايل الدويهي، وحملت اسم "لائحة الانماء".

وشهدت مراكز أقلام الاقتراع منذ ساعات الصباح الاولى، تواجدا للماكينة الانتخابية للائحتين المتنافستين. وافادت مندوبة الوكالة الوطنية للاعلام في المدينة "ان نسبة الاقتراع في المدينة وصلت صباحا الى 10,7 بالمئة حتى العاشرة، لترتفع وتيرتها ظهرا.

فرنجيه
وأكد رئيس "تيار المرده" النائب سليمان فرنجيه بعد الادلاء بصوته في مركز اقتراع حي الصليب الجنوبي في المدينة أن "العملية الانتخابية توافقية في زغرتا وان هذه البلدية تمثل كل بيت زغرتاوي، ويجب على الجميع ان يكون مشاركا فيها، ومنذ انتخابات سنة 1998 وحتى اليوم حاولنا التوافق ولم ننجح، واليوم نجح التحالف بين ابني طوني ورئيس حركة الاستقلال ميشال معوض واتصور ان هذا تحالف انمائي تستفيد منه مدينة زغرتا وقضائها".

وحول كلام الوزير جبران باسيل في البترون عن عدم تواجد للمرده في البترون وتنورين قال :"ان الوزير باسيل اصلا ليس شاعرا بوجود عمه ميشال عون".

وعما اذا كان التوافق في زغرتا سيخفف من نسبة الاقتراع للائحة قال:"عندما نمارس عمل انمائي يجب المحاكمة على النتيجة وليس على البداية، واتصور ان كلنا عائلة واحدة في زغزتا، وما يحصل عندنا لا يحصل في اية منطقة، اليوم الذي تكون فيه اقسى المعارك الانتخابية عندنا نكون في اليوم الثاني فريق عمل مترابطا مع بعضه البعض فيما في بعض المناطق تستمر الخلافات 6 سنوات، والجميل لدينا ان الانتخابات هي يوم وقد حصلت معارك انتخابية قاسية في زغرتا ان كان نيابية او بلدية ولكن الشعب يتعاون مع بعضه".

وعن انسحاب التوافق على الانتخابات النيابية والرئاسية قال فرنجيه: "ليس ضروري الانتخابات النيابية هي انتخابات سياسية والانتخابات البلدية هي انمائية والنواب يمثلون القرار السياسي في زغرتا".

وعن عدم تمثيل الكتائب لا في قضاء زغرتا ولا في المدينة قال:"سامي الجميل هو في قلوبنا ونحن على توافق تام معه"، اما عن القوات قال رغم خصومتنا معهم فهم موجودون أكثر بـ 20 مرة من التيار الوطني الحر في المنطقة".

وعن الاجتماع الذي دعا الحريري السيد نصرلله لعقده بين عون وفرنجيه قال:"امس جرى اتصال بيني وبين الرئيس سعد الحريري واكدت له ان اذا اذا كان سيصوت لعون فانا ساصوت له ايضا وانا على تفاهم مع الحريري".

ميشال معوض
واكد رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض لدى الادلاء بصوته برفقة عقيلته المحامية ماريال المرشحة على عضوية لائحة التوافق البلدي "معا لزغرتا واهدن" في سراي زغرتا، على "أهمية هذا الاستحقاق البلدي الانمائي الذي يشكل فرصة حقيقية لزغرتا الزاوية، وبأن المطلوب الاقتراع بكثافة لاعطائه الشرعية الشعبية المطلوبة". وأكد "أن هذا التوافق لا يلغي حماس الناس، ولكن نحن شددنا على ان هذا المشروع الذي نعتبره فرصة حقيقية لزغرتا والزاوية، ان الزغرتاويين سيعطونه الشرعية الشعبية المطلوبة ويقترعوا بكثافة لهذا المشروع."

وردا على سؤال حول مقولة أن هذا التوافق هو لصالح الإنماء بوجه الإقطاع؟ أجاب:"هل ترينني لابسا طربوش وشروال والعصا بيدي، أنت تعلمين ان الشعارات كثيرة ولكن أتصور أنه اذا أردنا التكلم بموضوعية نحن بداية كمؤسسة رينيه معوض ندير أكبر مشروع إنمائي، إنماء بلديات في لبنان وكل الناس تعلم ذلك، نحن بالعكس تماما نعتبر بأن هذا التوافق شكل انجازان، انجاز سياسي بداية اننا استطعنا بهذا نشرك في هذا التوافق وفي هذه الظروف الصعبة أكثرية أو مغظم القوى والتيارات السياسية في لبنان من أحزاب وتيارات ونواب وفعاليات ومجتمع مدني وهذا بحد ذاته إنجاز".

وتابع:"الانجاز الثاني هوان هذا التوافق تم حول مشروع انمائي وبني على أكتاف أصحاب إختصاص ورموز من المجتمع المدني، وكل الناس في زغرتا الزاوية تعرف الأشخاص التي في مناطق لبنانية أخرى لا يعرفونها وكل الناس تعرف من هو الدكتور سيزار باسيم، وكل الناس تعرف ماذا يفعل الدكتور حبيب طربيه كرئيس اتحاد مطروح وتعرف أيضا الناس كم ان أعضاء لائحة معا لزغرتا وإهدن قيمتهم مضافة".

اضاف: "نحن نتمنى أكيد، والاعتراض حق، وهناك أشخاص من المعترضين هم من الناشطين والذي نحن نحيي جهودهم، ونتمنى بعد انتهاء الانتخابات ان نكون معا ونعمل يدا بيد على انماء اهدن وزغرتا ومن المؤكد ان المجتمع المدني لا أحد يستطيع اختصاره."

وحول سؤال عن ان هذا التحالف مع تيار المردة وحركة الاستقلال هو لإبعاد المصالحة المسيحية- المسيحية؟ اجاب:"ألأنهم لم يحضروا على الغداء الذي حصل في اهدن منذ أيام. ان هذا التحالف ليس تحالف بين تيار المردة وحركة الاستقلال، هو توافق جامع ضم معظم القوى والتيارات السياسية من بينهم التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية و ممثلين بالتوافق على لوائح زغرتا بإعلان هذا التوافق."

وحول عدم وجود توافق بين تيار المردة وحركة الاستقلال في المناطق المجاورة لمدينة زغرتا، أجاب معوض :" ليس دقيقا كليا هذاالكلام، نحن ما قمنا به هو بداية توافق حول مشروع إنمائي متكامل ، هذا المشروع الإنمائي قوامه الأساسي بلدية زغرتا والإتحاد وأكيد نحن سعينا حتى نقوم بتوافق كامل بمعظم أو اذا كنا قادرين بكل قرى وبلدات المنطقة ولكن هناك أيضا خصوصيات نرغب باحترامه.

وتابع :"نحن نعتبر أننا استطعنا أن نتوصل الى توافق ونظرة مشتركة في حوالي 25 أو 26 بلدية من أصل 31 واذا لم نقدر أن نصل الى توافق في البقية ليس انطلاقا من إرادة سياسية ولكن أنطلاقا من خصوصية الأرض والعائلات في القرى والبلدات."

أضاف:" في الدورات السابقة حاولت أنت وسليمان بك أن تشكلوا اتحادا ولم تستطيعوا، هل هذا يعود الى ان تجربتك مع طوني بك أسهل ؟ اجاب معوض :"هذا ما يقوله سليمان بك.

سئل: "هل اقتناعك بدور المرأة دعاك الى ترشيح زوجتك اليوم على اللائحة السيدة ماريال؟ أولا هي قناعتنا من دور المرأة مما دفعنا الى ترشيح 5 نساء من أصل 21 في بلدية زغرتا وطبعا نحن نفتخر أن تكون ماريال من بينهم ، في النتيجة هذا قرار يعود لها ولكن نحن بالنسبة الينا اعتبرنا انه بوجود ماريال لسنا نعطي فقط ضمانة سياسية لإرادتنا لتطوير العمل البلدي ولكن أيضا وضعنا ضمانة شخصية كالذي يذهب الى المصرف ومعه أحد ليوقع معه."

وسئلت السيدة ماريال حول موافقتها الرأي لزوجها، اجابت: تصديقا الى حديثه أريد أن أضيف ان وجودي في هذه البلدية له دعم معنوي وأنا مؤمنة بنجاح المستقبلي البلدي، ومثل ما كنت ناشطة في مؤسسة رينه معوض ومندفعة، أعد كل أبناء زغرتا أنني سأضع كل طاقاتي من أجل نجاح هذه البلدية واذا شاء الله سنحول زغرتا من بلدة الى مدينة وسنحسن إهدن وسنضع أيدينا مع بعضنا وكل العمل الذي سنعمله سويا سيجمل وسيحسن حتى الأجواء الإجتماعية في زغرتا".

اضافت:"نحن في هذه المرحلة وضعنا عنوان واضح ألا وهو فصل الاستحقاق البلدي عن الصراعات السياسية، نحن نعتبر في هذا الاستحقاق ننتخب حكوماتنا المحلية في ظل دولة مشلولة، هذه الحكومات المحلية والبلديات تأخذ أهمية أكثر وأكثر إن كان وحتى إن كان بدورها وإن كان حتى من باب تعاطي المؤسسات المانحة مع البلديات مباشرة من هذا المنطلق نحن نقول بأن هذا الاستحقاق هو استحقاق انمائي أولا".

وردا على سؤال حول امكانية ان ينسحب هذا التوافق على الاستحقاق النيابي؟ أجاب ميشال معوض:"لكل حادث حديث."

عريجي
ورأى وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي بعد الادلاء بصوته في الانتخابات البلدية والاختيارية، "ان الاجواء الانتخابية في زغرتا ديموقراطية وجميلة وعنوان المعركة اليوم إنمائي بشكل أساسي"، مشيرا الى ان لائحة "معا لزغرتا واهدن" "ليست في مواجهة المجتمع المدني بل هي تتضمن اشخاصا ينتمون الى المجتمع المدني ولديهم كفاءات عالية".

وتابع:"التوافق بين آل فرنجية وآل معوض يخفف الاحتقان السياسي وهو تم من أجل إنماء المدينة والمنطقة وإذا حصل أي خلاف لن نسمح بأن يصل إلى المجلس البلدي.

اضاف:"زغرتا في حاجة لمواقف سيارات وشبكة صرف صحي ومياه شفة، اما اهدن فبحاجة الى القاء الضوء اكثر عليها من الناحية السياحية فهي مدينة جميلة، ولا ننسى اننا بلدية واحدة تعمل لمدينتين.

نايلة معوض
واعربت الوزيرة نايلة معوض اثر اقتراعها في قلم الاناث في سراي زغرتا عن ارتياحها للأجواء الانتخابية البلدية "التي بنيت على تفاهم نموذجي شكل رسالة لكل اللبنانيين"، وقالت:"أننا يدا واحدة من أجل العمل البلدي البعيد عن التشجنات السياسية".

وقالت:"أنا في الحقيقة مرتاحة ومسرورة لأن حلم حياتي كان أن نستطيع إجراء انتخابات بلدية بالتفاهم بين كل القوى السياسية على قيم مشتركة توصل رسالة لكل اللبنانيين اننا نحن الآن في زغرتا يدا واحدة."

أضافت :"إن أهمية العمل البلدي والعمل الإنمائي في البلدية أن يكون بعيدا عن التشجنات السياسية، وعلى المسؤولين أن يعلموا كم أن عليهم العمل لأن الإنماء يحتاج الى نفس طويل ودعم من المواطن."

وتابعت:"لقد لاحظت ان المواطن متحمس كثيرا، يريد أن يدعم المشروع، يريد أن يدعم هذا التفاهم الذي هو في الحقيقة نموذجي في زغرتا ولأول مرة منذ زمن."

وردا على سؤال عن تقييمها لنسبة الاقتراع التي تراوحت في بعض الأقلام أكدت معوض "ان الاقتراع "حق وواجب وطني على المواطن اللبناني أن يمارسه وأن يبدي رأيه في صندوق الاقتراع وأتمنى أن تزداد نسبة الاقبال لتصبح أكثر مما هي عليه الآن."

وختمت معوض قائلة:"قد يكون الارتياح الذي أرساه هذا التوافق قد خفف من حماسة البعض، لكنني أكيدة أن النسبة ستتحسن مع تقدم الوقت".

لقاء
وافادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في زغرتا ماريا يمين عن اجتماع جرى بين طوني سليمان فرنجية ورئيس حركة الاستقلال ميشال معوض في خلال زيارة مكتب لائحة " معا لزغرتا واهدن" في تل زغرتا. واجتمعا مع اعضاء اللائحة، واعلنا ان نسبة الاقتراع وصلت الى 22 % لغاية الساعة الواحدة والنصف في زغرتا المدينة.

اسطفان الدويهي
من جهته أكد عضو كتلة لبنان الحر الموحد النائب اسطفان الدويهي بعد الادلاء بصوته في قلم اقتراع الصليب الشمالي ان "اليوم هو يوم استحقاق انمائي بامتياز ولا اعتقد انه يوجد معركة، والتنافس هو للعمل من اجل زغرتا والجميع هم من ابناء زغرتا بدون استثناء، وزغرتا هي للجميع واليوم نأمل ان نشهد كثافة اقتراع من اجل تعزيز المجلس البلدي القائم انطلاقا من مصلحة الانماء والتقدم والازدهار لهذه المدينة".

ولفت الى ان "التوافق اعطى ارتياحا لزغرتا وانها المرة الاولى التي يحصل فيها توافق منذ اكثر من 40 سنة انما التناقض في السياسة حق للجميع، وجمعينا اتفقنا على الانماء في زغرتا والزاوية ايضا".

وعن انسحاب الاتفاق البلدي على الانتخابات النيابية قال الدويهي:"انه اتفاق انمائي والانماء من الضروري دائما الاتفاق عليه لتكون هذه المدينة هي باب او تعميم لكل لبنان، فالانماء ضروري، ونحن كنا في المجلس وطالبنا بالانماء ولم يتم الاستجابة لنا من قبل الحكومة بمشاريع انمائية للمدينة او في الشمال".

وردا على سؤال قال:"لأن العمل البلدي اهم من مؤسسات الدولة في غياب كل هذه المؤسسسات وتعطيلها، اصبحت البلدية مهمة جدا لذلك تم التوافق السياسي ان ندعم معا لزغرتا ومن اجل زغرتا، ونحنا خيارنا التوافق الانمائي وانما في السياسة تسقط العملية الانمائية ولا يعود لها دور لانه في السياسية كل احد لديه رايه ودوره والتناقض مسموح وايضا التنافس".


مزيارة
ومن حرف مزيارة أفادت مندوبة الوكالة الوطنية للاعلام ماريا يمين أن نسبة الاقتراع وصلت الى 49% قبيل اقفال صناديق الاقتراع وكانت وصلت نسبتها ظهرا الى 27% حيث تنافس ثلاثة مرشحين هم ايلي بو شموني المدعوم من أهالي حرف مزيارة، ورودولف الباشا وطوني الباشا المدعومين من لائحة "الطموح المزياري في جو هادىء.

كفرصغاب
وفي بلدة كفرصغاب، التي بلغ عدد الناخبين فيها بحسب لوائح الشطب 3483 ناخبا تنافس المرشحون فيها على 15 مقعدا وتم اعلان لائحة مكتملة وهي لائحة "كفرصغاب للجميع".

رشعين
وفي بلدة رشعين، بلغ عدد الناخبين 3714 ناخبا، وتنافس 30 مرشحا على 15 مقعدا في المجلس البلدي، وجرى التنافس بين لائحتين واحدة برئاسة الدكتور مروان العلماوي، والاخرى برئاسة الرئيس الاسبق للبلدية ميلاد برمو. فيما يتنافس على المقاعد الاختيارية الثلاث سبعة مرشحين.

كفرزينا
وفي بلدة كفرزينا، يبلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 980 ناخبا، وتنافس12 مرشحا على 9 مقاعد في المجلس البلدي، وفاز جوزاف عطية بالتزكية لمنصب مختار.

بلدية كفرفو
وفي بلدة كفرفو، بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 519 ناخبا، وتنافس12 مرشحا على 9 مقاعد في المجلس البلدي.

عشاش
وفي بلدة عشاش بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 1324 ناخبا، وتنافس 17 مرشحا على 9 مقاعد بين لائحتين الاولى "لائحة انماء عشاش" ولائحة اخرى غير مكتملة تضم ثمانية اعضاء.

كفرياشيت
وفي بلدة كفرياشيت، بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 519 ناخبا، وتنافس 12 مرشحا على 9 مقاعد في المجلس البلدي.

سبعل
وفي بلدة سبعل، بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 3047 ناخبا، وتنافس 31 مرشحا على 15 مقعدا في المجلس البلدي.واعلن عن لائحتين الاولى "سبعل للجميع" اما اللائحة الأخرى "حلوة سبعل".

عينطورين
وفي بلدة عينطورين، بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 990 ناخبا، وتنافس 18 مرشحا على 9 مقاعد في المجلس البلدي بين لائحتين الأولى لائحة "نبض عينطورين" واللائحة الثانية "القرار الحر".

البحيره
وفي بلدة البحيرة، بلغ عدد الناخبين 969 ناخبا، وتنافس 17 مرشحا على 9 مقاعد في المجلس البلدي. وتم الاعلان عن لائحة "انجاز وانماء البحيرة" واللائحة الثانية غير مكتملة.


سرعل
وفي بلدة سرعل، بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 1346 ناخبا، وتنافس 12 مرشحا على 9 مقاعد وتم الإعلان عن لائحة واحدة ومنفردين.

راسكيفا
وفي بلدة راسكيفا بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 669 ناخبا، وتنافس 15 مرشحا على 9 مقاعد.

عرجس
وفي بلدة عرجس بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 834 ناخبا، وتنافس 10 مرشحين على 9 مقاعد.

ارده
وفي بلدة ارده، تنافس 39 مرشحا على 15 مقعدا في المجلس البلدي. وتم الاعلان عن لائحة "أرده بتجمعنا".

ايطو
في بلدة ايطو قضاء زغرتا الزاوية، بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 1052 ناخبا، وتنافس 18 مرشحا على 9 مقاعد.

كرم سده
وفي بلدة كرم سده بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 1200 ناخبا، وتنافس 21 مرشحا على 9 مقاعد في المجلس البلدي، وهم موزعون على لائحتين: "قولنا والعمل " ولائحة ثانية تحمل اسم "كرمسده بالقلب".

قره باش
وفي بلدية قره باش، بلغ عدد الناخبين بحسب لوائح الشطب 820 ناخبا، وتنافس 13 مرشحا على 9 مقاعد في المجلس البلدي. وتوزعوا على لائحة مكتملة تحمل اسم "لائحة إنماء قره باش" وأربعة أشخاص منفردين.

ايعال
وفي بلدة ايعال بلغ عدد الناخبين 981 ناخبا، وتنافس 18 مرشحا على 9 مقاعد في المجلس البلدي. وتنافست لائحتان: الاولى لائحة "ايعال تجمعنا" واللائحة الثانية يرأسها حاتم نصر الدين ديب.

كفردلاقوس
واعلنت في بلدة كفردلاقوس في قضاء زغرتا، لائحة "معا لانماء كفردلاقوس"، وهي مؤلفة من تسعة اعضاءا اضافة الى منفردين

داريا بشنين
وفي بلدة داريا - بشنين، بلغ عدد الناخبين في 1163 وتنافس 10 مرشحين على مقاعد بلدية داريا الثمانية، في حين فاز جان رفيق فاضل بالتزكية عن المقعد المخصص لبلدة بشنين.

مجدليا
وفي بلدة مجدليا بلغ عدد الناخبين 1214 ناخبا، كما اعلن عن لائحة مكتملة هي "سيدة مجدليا"، مؤلفة من تسعة مرشحين وفاز بالتزكية المختار جوزيف البعيني.

مرياطة
وبلغ عدد الناخبين في مرياطه حوالى 2138 ناخبا موزعين على مركز اقتراع واحد ضمن اربعة اقلام في الثانوية الرسمية في مرياطه. وجرى التنافس بين لائحتين هما لائحة "لتبقى مرياطه لاهلها" واللائحة الاخرى "لائحة "مرياطة احلى".

علما
وأعلنت في بلدة علما في قضاء زغرتا، لائحة مكتملة هي "علما اجمل" وبلغ عدد ناخبي علما حوالى3360 ناخبا موزعين على ستة اقلام اقتراع في مركز واحد في المدرسة الرسمية في البلدة.  

  • شارك الخبر