hit counter script

أخبار محليّة

قضاء بشري عاش يوما انتخابيا بلديا بعيدا عن التوتر

الأحد ١٥ أيار ٢٠١٦ - 20:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

انتهت عند الساعة السابعة من مساء اليوم المرحلة الرابعة والاخيرة من الانتخابات البلدية والاختيارية في قضاء بشري في محافظة الشمال، وسط اجراءات أمنية مشددة نفذتها القوى الامنية في المناطق والمراكز الانتخابية.

وكانت صناديق الاقتراع فتحت عند السابعة صباحا وسط اجراءات امنية وحضور مندوبي اللوائح في اقلام الاقتراع، وكانت النسبة خجولة صباحا في بلدات قضاء الكورة ثم ارتفعت تدريجيا لتصل عند الساعة العاشرة صباحا وحسب احصاءات وزارة الداخلية 8 %، وعند الساعة الثانية 25,6 %، وحتى الثالثة 28,6، وعند السادسة 34%.

وانتهى اليوم الانتخابي من دون اي مشاكل تقنية او عملية، اما في بلدة طورزا التي فازت بلديتها بالتزكية، فقد عاشت ليلا متشنجا بسبب اعادة القرار باجراء الانتخابات في البلدة بعد ان كان وزير الداخلية نهاد المشنوق قد ارجأها بناء على عريضة قدمها الأهالي ونواب القضاء. وكان المرشحون قد انسحبوا حفاظا على الوضع الأمني وسلامة العملية الانتخابية.

جعجع
واعتبرت النائب ستريدا جعجع، خلال الادلاء بصوتها في بشري إلى أن "نسبة الإقتراع وصلت عندال 12,30 ظهرا إلى 21 % أي 2950 صوتا وبالنسبة إلى الإنتخابات الماضية هناك 1600 صوت إضافي.

وشكرت جعجع "أهل البقاع وعائلة جعجع ورحمة وطوق وكيروز الذين لهم جهد كبير في هذا اليوم العظيم"، وقالت: "إن بشري كانت وفية عندما كان الحكيم في الإعتقال كيف الآن وهو يخوض في النتيجة قيام دولة حقيقة في لبنان وأقول لهم إن الحق ما بيموت وقد تبين ذلك إلى الآن في صناديق الإقتراع التي لم تقفل بعد".

وتابعت: أقول إن أهالي بشري هم قلبي وعيوني وهم أهلي واقول عند السابعة صناديق الإقتراع ستثبت كبر أو صغر الرسالة".

وقالت: "في ال2010 صوت 4200 صوت، ومن المتوقع اليوم أن يصل التصويت إلى 6000 وأناشد أهلنا البشرانيين الموجودين في بيروت أن يتوجهوا إلى الصناديق وكل صوت ينزل في صندوق الإقتراع هو تأكيد للانماء الكبير للوجدان البشراوي الممثل اليوم بسمير جعجع إبنهم، ونحن بحاجة إلى هذه الأصوات ليس لنربح بل لنثبت أن ابن بشري واقف بنضال الذي نحن نخوضه في الثلاثين سنة".

وتوجهت إلى الحكيم بالقول: "إن بشري ستقدم لك أحلى وردة وصحيح أنك لم تتمكن من أن تكون معنا لظروف أمنية ونقول لك إنتبه على نفسك ولك أجمل هدية من بشري".

ولفتت جعجع إلى أن "نسبة التصويت أتت عالية لأن أهالي بشري شعروا بالمنافسة، واليوم جرب البعض أن يوهم أن هناك لائحتين للقوات ولكنني أقول إن اللائحة المنافسة تضم 10 أشخاص ينتمون لجبران طوق وللشيخ عيسى الخوري ونحن نحترمهم".

كيروز
وشدد النائب ايلي كيروز بعد الادلاء بصوته في ثانوية جبران خليل جبران الرسمية في بشري، على ان "المنافسة هي بين لائحة للقوات وثانية مدعومة من الزعامات التقليدية".

وكانت صناديق الاقتراع قد فتحت امام الناخبين الذين بلغ عددهم 89000 ناخب يتوزعون على 83 قلم اقتراع لانتخاب 8 مجالس بلدية، بعد فوز 5 مجالس بالتزكية ولانتخاب 30 مختارا من اصل 39 بعد فوز 9 مخاتير بالتزكية.

وقد اقفل باب الترشيح على 236 مرشحا للتنافس على 105 مقاعد في 8 بلدات، بينما تقدم 72 مرشحا للمقاعد الاختيارية في 14 بلدة في القضاء. وقد فازت 7 بلدات لمنصب مختار بالتزكية وهي : بان (انطوان الياس معيط)، بريسات (سمعان دانيال برتلماوس)، قنيور (ايلان سينا رحمة)، حدث الجبة (دانيال الياس دياب و سعيد مسعد الغصين)، مزرعة عساف (البار نقولا العيتاني)، مزرعة بني صعب ( خالد خليل فاضل) وطورزا (جوزيف انطونيوس مقصود وباخوس انطونيوس نهرا).

كما فازت لوائح "الانماء والوفاء" المدعومة من القوات اللبنانية بالتزكية في البلدات الاتية: بان، بقاعكفرا، حدث الجبة، قنات وطورزا.
كما فازت بلدية حدث الجبة برئاسة المحامي جورج الشدراوي نتيجة توافق الاحزاب والعائلات.
وتكريما للمجلس البلدي ولاهالي حدث الجبة اقام رئيس البلدية السابق نوفل الشدراوي حفلا في ساحة البلدة، والقى رئيسا البلدية السابقان كلمتين، شددا فيهما على "وحدة البلدة والعمل معا لنهضتها".


 

  • شارك الخبر