hit counter script

أخبار محليّة

انتخابات هادئة في عكار واشكالات محدودة ونسبة اقتراع كثيفة

الأحد ١٥ أيار ٢٠١٦ - 19:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقفلت صناديق الاقتراع في محافظة عكار للمرحلة الاخيرة من الانتخابات البلدية والاختيارية، عند الساعة السابعة مساء، بعد يوم انتخابي هادىء تخللته اشكالات محدودة تمت السيطرة عليها، ابرزها توقيف مندوبين في بلدة عيات عثر بحوزتهما على دفتري تصاريح من محافظة عكار، وتوقف عملية الاقتراع في احد اقلام برج العرب لاكثر من 3 ساعات لاعتراض احد المندوبين على ادارة رئيس القلم واستبداله بآخر.

فقد توجه المقترعون، من اصل 269910 ناخبا في عكار، إلى صناديق الاقتراع لاختيار 128 مجلسا بلديا، بعد فوز 17 بلدية بالتزكية، ولانتخاب 203 مخاتير بعد فوز 72 مختارا بالتزكية. وقد بلغ العدد الاجمالي للمرشحين في المحافظة 3684 مرشحا.

نسب الاقتراع بحسب الداخلية
منذ ساعات الصباح الاولى، نشطت العملية الانتخابية في البلدات العكارية، وأعلن المكتب الإعلامي في وزارة الداخلية والبلديات، ان نسبة الاقتراع وصلت في العاشرة قبل الظهر الى 10,8 في المئة، لترتفع عند الساعة الثانية الى 30 في المئة، وفي الثالثة الى 34,75 في المئة، وفي الرابعة الى 38,3 في المئة، وفي الخامسة الى 43,2 في المئة، وفي السادسة 47,9 %.

وكان مندوبو "الوكالة الوطنية للاعلام، أفادوا خلال هذااليوم الانتخابي، عن نسب الاقتراع في المنطقة التي شهدت بلداتها اقبالا كثيفا وخصوصا في تلمعيان والقبيات وعندقت وشدرا والبيرة ومشتى حسن ومشتى حمود ومنطقة جبل اكروم ووادي خالد والقليعات وارتفعت النسبة بعد الظهر وقبيل الاقفال.

المشنوق
وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الذي زار بعد الظهر سراي حلبا، عقد اجتماعا أمنيا وإداريا حضره محافظ عكار عماد لبكي والضباط والإداريون في المنطقة، واطلع منهم على سير العملية الانتخابية في محافظة عكار.

بعد الإجتماع أكد المشنوق أن "الأوضاع على الأرض ممتازة خلافا للكلام"، نافيا حصول إطلاق نار في وادي خالد، وقال: "لم يحصل إطلاق نار، بل إشكال يتعلق بقلم اقتراع يعالج الآن والمحافظ توجه إلى هناك".

وشدد على أن "المهم كون هذه الحوادث تعالج فورا، والشكاوى، على كثرتها تعالج في الدقيقة نفسها، من قبل غرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية".

وردا على سؤال عن حوادث الرشاوى، أكد أن "هناك ثلاث حوادث حتى الآن وان المعنيين بها باتوا موقوفين".

وردا على سؤال عن "الاستقبالات الشعبية الحاشدة" التي نظمت له في كل المناطق التي زارها، أجاب المشنوق: "هذا الاستقبال وهذه الحرارة وهذا الود هو للدولة وليس لي أنا".

بعد سراي حلبا، توجه الوزير المشنوق إلى دائرة الأوقاف الإسلامية في دار الإفتاء في عكار، حيث استقبله رئيس الدائرة الشيخ مالك جديدة، فرحب به وهنأه على إجراء الانتخابات البلدية، وأكد له "حرص عكار بكل أهلها وفعالياتها على الديمقراطية والعيش المشترك"، واصفا المشنوق بانه "رجل الدولة بحق".

وتحدث مفتي عكار الشيخ زيد زكريا مباركا للوزير المشنوق إنجاز الانتخابات البلدية، متمنيا "إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية قريبا".

وقد شكرهما المشنوق قائلا: "لم اشعر مرة في عكار إلا أنني بين أهلي وأصحابي، لذلك وجدت من الواجب زيارة هذه الدار الكريمة والتشرف بلقاء سماحة الشيخين زكريا وجديدة. والأهم أنهم مؤمنون بالدولة كخيار أول وأخير ودائم، وأي خيار آخر مهما ظلم وتجبر لا بد أن ينتهي في حضن الدولة وإرادتها ورغبتها لأنه الخيار الوحيد الذي يحمي كل اللبنانيين دون تفرقة".

ثم زار المشنوق، يرافقه النائب معين المرعبي، دارة نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس في بينو. واستقبله النائب نضال طعمة، المتروبوليت باسيليوس منصور، مدير عام مؤسسة فارس العميد وليم مجلي وعدد من المطارنة والمشايخ.

وجرى اتصال هاتفي بين المشنوق وفارس الموجود في فرنسا، فأثنى الاخير على "مواقف المشنوق والإنجازات التي حققها في وزارة الداخلية، ومن بينها نجاح الاستحقاق الانتخابي".

ورد المشنوق بأن "فارس قامة وطنية كبيرة ولا يمكن أن أزور عكار دون المرور في هذه الدار الوطنية، لأن صاحبها عاقل وحكيم ومتوازن، ونعود إليه في الأوقات الصعبة لحكمته وتوازنه، وهو القادر على أن يكون عنصر استقرار وأمان لعكار ولجميع اللبنانيين"، معتبرا ان "هذه دار لكل الناس، وهي دار خير وود ومحبة. ولهذا أصريت على زيارتها".

وردا على سؤال، أكد المشنوق أن "انخفاض نسبة الإقبال على التصويت في طرابلس ليست مستغربة، وتعوضها الحماسة في عكار والضنية والمنية والمناطق الأخرى".

وتابع: "هناك تفاصيل انتخابية سنسمع منها الكثير من اليوم إلى ظهر الإثنين، لكن حتى الآن، وقبل 4 ساعات من إقفال الصناديق، نسبة الحوادث محدودة وتحت السيطرة، وكل المشاكل تعالج فورا. وهذه قدرة تسجل لغرفة العمليات المركزية، ولقيادة الجيش وقوى الأمن الداخلي وإدارات وزارة الداخلية".

وردا على سؤال حول الأخبار عن استعمال "المال الانتخابي"، أكد المشنوق "توقيف 4 أو 5 أشخاص، في 372 بلدية، وهي نسبة غير مرتفعة".

واختتم المشنوق جولته العكارية، بمأدبة غداء تكريمية اقامها على شرفه النائب معين المرعبي وعقيلته عزة، في دارتهما في البرج، في حضور النواب: رياض رحال، خالد زهرمان، نضال طعمة، المفتي زيد بكار زكريا، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، منسقا تيار المستقبل عصام عبد القادر وسامر حدارة، رئيس صندوق الزكاة في عكار عمار الرشيد، رئيس اقليم عكار في حزب الكتائب روبير نشار، رؤساء اتحادات بلديات، رجال دين وفعاليات وامنيين".

ووقع الوزيرالمشنوق خلال الزيارة، عريضة للمطالبة باقرار انشاء فرع للجامعة اللبنانية في عكار.

المرعبي
وتعقيبا على الزيارة ادلى المرعبي بتصريح بارك فيه للبنانيين جميعا، وللوزير المشنوق، "بالانجاز الديموقراطي الكبير، والذي حافظ على اهم شيء يطمح اليه اللبنانيون، الحرية والديمقراطية وتداول السلطة".

وقال: "ما كان يراه الشعب اللبناني مستحيلا، فجأة وبهمة معالي الوزير، انجزت هذه العملية الانتخابية الكبيرة على مستوى لبنان، ويأمل الشعب اللبناني ان تقوم الحكومة بانتخاب رئيس للجمهورية وانتخاب مجلس نيابي جديد باسرع وقت ممكن".

وبارك المرعبي لعكار وللمجالس التي سوف تنتخب، وللمخاتير الذين سوف ينتخبون، على امل ان تكون النتائج، لمصلحة عكار، باتجاه الانماء والتطور، وبناء الانسان، وباتجاه الوحدة وصون الوطن".

اضاف: "نحن لا ننسى الجهود الجبارة التي قامت بها وزارة الداخلية، وقوى الامن الداخلي وكل الاجهزة الامنية والجيش اللبناني، الذي نحييه على هذا العمل الجبار، الذي ساهم مساهمة كبيرة وفعالة به، على امل ان تحفظ هذه المؤسسة الوطن، كما حفظت هذه الانتخابات".

وأمل المرعبي ان "تكون ايام اللبنانيين طيبة وسعيدة، ببارقة الامل، التي اشرقت من خلال الانتخابات البلدية، وان تفتح ابوابا مغلقة من اجل الخير في لبنان، ووحدة اللبنانيين، كفانا تشرذما، كفانا اختلافا على امور وطنية، علينا ان نلتقي من اجل حماية بلدنا، ووطننا، وان نلتقي حول امور صعبة، وصعبة جدا، والتهديدات على لبنان تهديدات كبيرة وعلينا ان ننتبه اكثر فاكثر لمواجهتها".

حبيش
وأكد النائب هادي حبيش، في تصريح له في القبيات، ان "أهل القبيات يقدمون نموذجا عن ديموقراطيتهم وممارستهم السياسية بانفتاح، والاجواء بين الاهالي رائعة تميزها المحبة".

وشدد على ان اهل القبيات هم الذين يقررون ولا يرضخون الى الضغوطات، والبلدة ستقول كلمتها في نهاية اليوم".

الضاهر
اما النائب خالد الضاهر فقد أكد، بعد الادلاء بصوته في احد اقلام مركزي الاقتراع في بلدة ببنين - عكار، "ان هذا الاستحقاق ضروري وطبيعي وفي أوانه لتجديد المجالس البلدية والاختيارية ولتحقيق دينامية المجتمع وابعاد الركود عنه وبالتالي هي مناسبة لوضع الخطط والبرامج من قبل اللوائح التي تريد الفوز بهذه المجالس لتحقيق التنمية والتوعية والتطور في البلدات المعنية بصفة عامة وخصوصا في عكار المحرومة تاريخيا".

وقال: "نحن نعول على البلديات لرفع الحرمان عن عكار والافادة منها في هذا المجال عبر مشاريع تنموية ومدنية وشبابية وثقافية لان هناك تقصيرا حكوميا لا يزال ساري المفعول حتى الان بكل اسف".

اضاف: رغم ان التنافس عائلي فان النكهة السياسية حاضرة في هذا الاستحقاق وان بطريقة غير مباشرة، عدا قلة من البلدات التي يتجلى فيها التنافس السياسي بكل وضوح.

وختم الضاهر: "ان هذه الانتخابات هي شهادة لكفاءة من ينتخبون لادارة البلديات التي هي بمثابة حكومة مصغرة نعول عليها للتعويض عن انكفاء الدولة وتقصير الحكومات والسلطات التنفيذية عن اعطائها حقوقها".

طعمة
وادلى النائب نضال طعمة، بعد اقتراعه في بلدته بينو، بتصريح هنأ فيه "اللبنانيين بهذا الإنجاز الوطني"، وبارك ل"وزارة الداخلية إنجازها الاستحقاق بنجاح، رغم كل الأجواء التي كانت تشكك بإمكانية إجراء هذه الانتخابات".

ودعا "أبناء عكار والشمال وكل لبنان، الى التعامل بإيجابية مع المجالس البلدية الجديدة، وقال: "كما نؤكد على الفائزين ضرورة استيعاب الجميع، وفتح أبواب المجلس البلدي لكل الطاقات من خلال اللجان البلدية ومن خلال الشراكة والشورى، والبعد عن كل أشكال الاستئثار والاستفزاز والانتقام، كما نتمنى على كل الذين لم يحالفهم الحظ التمتع بالروح الرياضية وعدم الانكفاء، ففي الانكفاء تعطيل للطاقات وتأخير لعجلة النمو".

أضاف: "فلننطلق جميعا ومعا بإيجابية لما فيه مصلحة إنماء مناطقنا المحرومة، بهمة جديدة وعزم مصر على زرع الأمل رغم كل الظروف. فالدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه البلديات يساهم حقا في تثبيت الناس في أرضهم وفي تأمين جزء كبير من حقوقهم وعلى المستويات كافة".

وتابع: "لقد أفرز الواقع الانتخابي في البلد خارطة تحالفات جديدة تؤسس لحراك سياسي جديد يمكنه أن يؤسس لمرحلة جديدة في البلد، إذا ما احسنا استثماره. وبعيدا عن التفريط في المسلمات، والثوابت الوطنية نأمل أن نرى قريبا حلحلة لموضوع انتخاب رئيس للجمهورية في هذا البلد. ونحن نعتقد أن انتخاب الرئيس يشكل المدخل الأساسي لحل الازمة في لبنان، إذ يعيد بشكل طبيعي الحياة إلى مؤسسات الدولة، ويجعل البلد يستعيد الثقة به معززا مكانته في المجتمع الدولي، كما يساعد ذلك في إقرار قانون انتخابي جديد، يؤمن صحة التمثيل، بعيدا عن المنطق الطائفي الضيق، فالمواطنة يجب أن تكرس أساس انتماء في هذا البلد وفق قيم العدالة والمساواة بين الجميع دون تمييز".

وحذر من أن "ترمى كرة نار النفايات دون أفق واقعي يرعى الحلول في أحضان المجالس البلدية الجديدة، فلا بد لهذه المجالس أن تلعب دورها الحقيقي في هذا الموضوع الأساسي، أو بالاحرى أن تستعيد دورها، ولكن وفق امكانيات واضحة ورؤية عملية ترعاها الدولة، فإعادة تفجير ملف النفايات في البلد من شأنه أن يعمق الهوة بين المواطن والدولة ويعرقل مشروع استعادة اللبناني لثقته بإمكانية العيش الكريم في هذا البلد".

وختم بالقول: "في هذا العرس الديموقراطي الذي عاشه لبنان وتعيشه عكار اليوم، لا بد من توجيه تحية تقدير واكبار لاحد اعمدة الديموقراطية في لبنان الغائب الحاضر بيننا دولة الرئيس عصام فارس".

اشكالات
وقد سجل عدد من الاشكالات المحدودة في محافظة عكار، تمكنت القوى المعنية من معالجتها.

بيان
وأفادت غرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية والبلديات، في بيان لها، أنه "تم توقيف مندوبين ينتميان إلى إحدى اللوائح في بلدة عيات - قضاء عكار، لأنه عثر بحوزتهما على دفتري تصاريح من محافظة عكار، تستعمل لتسهيل عمل المندوبين الثابتين والمتجولين.

وتم ضبط الدفترين وبوشر التحقيق معهما لمعرفة كيفية استحصالهما على الدفترين، من محافظة عكار. والتحقيق يتم بإشراف النائب العام الاستئنافي في الشمال.

كما نفت الغرفة ما أشيع عن حصول إطلاق نار في بلدة الرامة بمنطقة وادي خالد، ولا صحة عن سقوط جريح".

وفي برج العرب، توقفت عملية الاقتراع، عند الاولى والنصف من بعد الظهر، اثر اعتراض مندوب احد اللوائح الانتخابية على سوء ادارة رئيس القلم رقم واحد للعملية الانتخابية، مطالبا بتغييره، ما اضطر محافظ عكار عماد اللبكي الى زيارة القلم في محاولة لمعالجة الاشكال. وقد استؤنفت العملية الانتخابية بعد ان اتخذت الجهات المسؤولة المعنية قرارا باستبدال رئيس القلم الذي سبق ان اعترض عليه مندوب احدى اللوائح.

وفي قلم بلدة الهيشي في عكار، تأخر وصول الصندوق رقم 3 بلدي (وادي خالد) في مركز القلم البلدي. وانتظر الناخبون الذي يقدر عددهم ب 644 ناخبا، امام المركز منذ السابعة صباحا. ولاحقا، افيد انه تم ارسال الصندوق وبدأ الاقتراع بعد ساعة.

وفي بلدة رحبة، حصل تلاسن وتدافع في احد أقلام الاقتراع، وقد سيطرت القوى الامنية على الوضع.

وفي مركز مشمش، حصل اشكال محدود نتيجة التدافع بين المرشحين والمندوبين وبعض الناخبين. وتدخلت القوى الامنية وأعادت الهدوء الى المركز واستؤنفت عملية الاقتراع.

وفي بلدة قبعيت، وقع اشكال محدود في احد اقلام الاقتراع، توقفت على اثره العملية الانتخابية لعشر دقائق فقط.

وفي بلدة خريبة الجندي، تخلل العملية الانتخابية مشادات كلامية وتدافع بين الطرفين المتنافسين انتهت بمصالحة فورية.  

  • شارك الخبر