hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

انتخابات هادئة في المنية الضنية ونسبة الاقتراع وصلت الى 48,5%

الأحد ١٥ أيار ٢٠١٦ - 19:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقفل اليوم الانتخابي في المنية الضنية، على انتخابات هادئة وديموقراطية، طبعت النسخة الرابعة والاخيرة من الانتخابات البلدية والإختيارية التي حطت رحالها اليوم في محافظة الشمال، بعد اتمام هذا الإستحقاق في نهاية الأسابيع الـ3 الماضية في كل من بيروت والبقاع، وبعدهما جبل لبنان، ومن ثم في الجنوب.

ولم يعكر صفو اليوم الانتخابي الطويل في القضاء الا اشكالات بسيطة في بعض المراكز وتمت معالجتها على الفور.

وكانت حركة الاقتراع قد بدأت خجولة صباحا في بعض قرى القضاء لترتفع تدريجيا وتبلغ بعد الظهر ال40% وتقفل على

وكان مندوبو "الوكالة الوطنية للاعلام" في المنية - الضنية تابعوا طوال هذا اليوم الانتخابي، سير العملية الانتخابية التي انطلقت، عند السابعة من صباح اليوم، وسط اجراءات امنية سهرت على تأمينها عناصر من قوى الامن الداخلي داخل اقلام الإقتراع وعناصر من الجيش على الطرق العامة وخارج الأقلام. وفتحت صناديق الاقتراع امام الناخبين الذين بلغ عددهم 115663 ناخبا مسجلين على لوائح الشطب.

ويضم القضاء (ساحلا ووسطا وجردا) 51 بلدة وقرية، ويبلغ عدد المجالس البلدية فيه 34 تتألف من 420 عضوا، خاض انتخاباتها 982 مرشحا. في حين يبلغ عدد المخاتير في القضاء المذكور 104 مخاتير، يتنافس على مقاعدهم 317 مرشحا، كما يضم 144 عضوا في المجالس الإختيارية.

ويبلغ عدد أقلام الإقتراع 382 قلما، موزعين على النحو الآتي: 183 قلما بلديا، و199 قلما إختياريا.

فوز بالتزكية
ولم تشهد جميع بلدات القضاء تنافسا إنتخابيا، إذ فازت بالتزكية مع إنقضاء باب سحب الترشيحات 3 بلدات هي: الحازمية (9 أعضاء) ومراح السراج (9 أعضاء) وبيت الفقس (12 عضوا) وفوز 12 مختارا بالتزكية في 10 بلدات وقرى كالتالي: عاصون - مختاران، بيت حاويك - مختاران، ومختار واحد في كل من: عيمار، عين التينة، القرين، الحازمية، الخرنوب، بحويتا، برج اليهودية وزغرتغرين.

كما فاز بالتزكية أعضاء المجلس الإختياري ال 3 في كل من بلدتي السفيرة وإيزال ووادي النخلة.

الهريسة غداء التوافق في بيت الفقس
واحتفلت بلدية بيت الفقس في الضنية، بالتوافق الذي تم التوصل اليه بوجبة غداء شارك فيها جميع الاهالي، وتشكلت الوجبة من الهريسة التقليدية، التي هي مزيج من القمح واللحم، جرى طهيها في مقادير كبيرة وضعت على جانبي الطريق الرئيسية.

وشارك في الوليمة رئيس اللائحة الوفاقية محمد علي عثمان واعضاء اللائحة.
وعم الارتياح والهدوء في بيت الفقس، وايضا في بلدتي الحازمية ومراح السراج اللتين فازت بلديتهما بالتزكية، في حين كانت بلديات القضاء المتبقية ال31 تخوض غمار الانتخابات بحماوة وحماسة لافتتين.

تأجيل الانتخابات في كهف الملول
وكانت الإنتخابات الإختيارية في بلدة كهف الملول اجلت بناء لقرار أصدره وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إلى 31 تموز المقبل، عازيا ذلك إلى أن "القسم الأكبر من أهالي البلدة، هم من المغتربين الموجودين خارج البلاد، وتعود الأغلبية منهم سنويا لتمضية موسم الإصطياف في لبنان، وإفساحا في المجال لتوفير العدد الأكبر من الناخبين للمشاركة في العملية الانتخابية لانتخاب مختار البلدة".

اشكالات
وفي بلدة بخعون - ثاني أكبر بلدة في القضاء، وقع اشكال في قلم اقتراع يعود للاناث في البلدة صباحا، بسبب التدافع وكثافة المقترعين، ما ادى الى اغلاق باب الاقتراع من قبل الاجهزة الامنية لبعض الوقت الى وقت جرى فيه إعادة تنظيم العملية.

كذلك، وقع اشكال ثان في أحد اقلام اقتراع الذكور في البلدة نفسها ظهرا، فتدخلت القوى الامنية لفضه، الأمر الذي أدى إلى وقف عملية الاقتراع في القلم لبعض الوقت.

وفي كفرحبو، توقف الإقتراع لبعض الوقت في احد اقلام اقتراع الذكور في بلدة كفرحبو، بعد خلافات بين الناخبين، وقد اعادت القوى الامنية ضبط الوضع قبل ان تعيد فتح صناديق الاقتراع واستكمال العملية الانتخابية.

مواقف
واكد النائب السابق جهاد الصمد، في تصريح له بعد ادلائه بصوته في قلم اقتراع في تكميلية "واضح الصمد" في بلدة بخعون - الضنية، ان "محاولة البعض الباس الانتخابات البلدية في بخعون لبوسا سياسيا هو دليل ضعف، وانه منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري قبل 11 عاما، لم يحصل اي خلاف بين اهالي البلدة والمنطقة على خلفية 8 و 14 اذار".

وأشار الى ان "الانتخابات البلدية في بخعون تدور في اطار التنافس العائلي بين ابناء البلدة، اذ ان بخعون تحوي كل الاطياف، والاهالي يعرفون بعضهم، وهم اقرباء".

وقال: "يسود في بخعون توافق عائلي (عرف عائلي) منذ اكثر من 50 سنة، لذلك فان التوافق السياسي لا يصح فيها، وكذلك محاولة فرزها سياسيا، لان العائلات لا تتأثر بالفرز السياسي".

بدوره، لفت عضو كتلة "المستقبل" النائب كاظم الخير بعد الادلاء بصوته في المنية، الى ان "صناديق الاقتراع هي من تحدد الفائز، واللوائح كلها تصب في اتجاه واحد، ولا صراع في المنية، وصوت "المستقبل" لكل المرشحين ونتمنى الخير للجميع".

واشار النائب السابق اسعد هرموش بعد ادلائه بصوته في قلم اقتراع السفيرة الى "ان الانتخابات تجري وسط اجواء ديموقراطية بين لائحتين، وسيكون هذا اليوم عرسا للحرية والاستفتاء الحر، بعيدا عن العصبية والتشنجات، فنحن نحمل مشروعا انمائيا شاملا يقدم مصلحة البلدة على اي اعتبار اخر، واليوم السفيرة تشارك الضنية كلها في العرس الديموقراطي، والذي يدعو الحكومة الى اجراء الانتخابات النيابية وانتخاب رئيس جمهورية في اسرع وقت ممكن".

اضاف: "نعتبر ان التوافق الذي حصل في السفيرة هو امتداد للتوافق الحاصل في بيروت وصيدا وطرابلس والقلمون. ونحن نعمل لوحدة مناطقنا التي ترنو الى مستقبل افضل".

وتوقع هرموش ان تصل نسبة الاقتراع الى 75 في المئة تقريبا.

وختم: "ان اللائحة المنافسة هم اهلنا واخواننا، ولكن اللائحة التي ندعمها تجمع اكثرية ابناء هذه البلدة".

النسب بحسب الداخلية
واعلنت وزارة الداخلية ان نسب الإقتراع العاشرة صباحا في المنية - الضنية بلغت 12,7.
وعند الساعة الثانية بعد الظهر بلغت 38,6%.
عند الثالثة: 40,1 %.
عند الساعة الرابعة: 43,2%
عند الساعة السادسة: 48,5%.
 

  • شارك الخبر