hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

جان مونرو وقع كتابه "جودت حيدر صوت من بعلبك"

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٦ - 21:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقع الكاتب جان مونرو، عصر اليوم، في مكتبة انطوان - فرع "أسواق بيروت" كتابه "جودت ر. حيدر: صوت من بعلبك"، في حضور ممثلة وزير الاعلام رمزي جريج يارا برباري وفاعليات سياسية واقتصادية واجتماعية.

وعن مضمون الكتاب، تحدث مونرو إلى "الوكالة الوطنية للاعلام" فقال: "تعرفت على جودة حيدر، وهو شاعر وطني بامتياز. لم تربطن به علاقة شخصية، بل تعرفت إليه من خلال قراءة أشعاره، وقد لفتني حسه الوطني، مما دفعني إلى كتابة هذا الكتاب عن حياته".

أضاف: "لقد تميز جودة حيدر بنظرة مستقبلية، فتحدث عن التلوث البيئي والتسامح والتعايش والابتعاد عن العنف السياسي والجسدي. كما تناول حقوق الإنسان والمرأة، وهذا ما ميزه منذ عام 1930. رسالتي في هذا الكتاب الأساسية هي رسالة بعيدة عن السياسة والانشغالات".

ومن جهته، قال الدكتور في الجامعة اللبنانية - الاميركية عمر باز رضوان: "تأتي أهمية إطلاق هذا الكتاب اليوم، وسط التطورات السياسية والبيئية التي يمر بها لبنان، فهو بمثابة تذكير للبنانيين بثقافتهم التي تتعدى البعد السياسي".

ثم تحدثت ابنة الشاعر الراحل شهينة حيدر عسيران فقالت: "كان معلما ورجلا سياسيا وإداريا ومربيا، وكان يشبه بغاندي، وعاش إبان الاحتلال العثماني والانتداب الفرنسي، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة الاميركية، وكان لديه حس إنساني بامتياز. 

  • شارك الخبر