hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

مكاري: سعيت إلى التوافق وحققته لكنّ عدم إلتزام البعض أدّى إلى نسفه

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٦ - 20:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تم الإعلان مساء اليوم الجمعة في أنفة عن لائحة "الوفاء والإنماء" للانتخابات البلدية برئاسة المهندس جان نعمة، ودعا نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري أهل البلدة إلى التصويت لها "كاملة"، كاشفاً أن إعلانها تأخر لأنه كان يسعى إلى التوافق وأبقى بابَ هذا التوافق "مفتوحا حتى اللحظة الأخيرة" وتوصَلْ "إلى تحقيقه بدرجة كبيرة، لكنّ عدم تنَفيذ بعض الأطراف التزاماتهم أدّى إلى نسفه".
وفي احتفال أقيم في ساحة جبران مكاري في أنفة، قال نائب رئيس مجلس النواب: "اشتقنا إلى الإنتخابات لأنها أساس الديموقراطية، وأبناء أنفة إخوة وأهل، ويبقون إخوة وأهلا حتى لو تنافسوا".
وأضاف: "التنافس الشريف من صميم الإنتخابات، والتوافق أيضا من صميم اللعبة الإنتخابية. وقد سَعَيت إلى تحقيق مثل هذا التوافق في بلدتي، ومن منطَلَق علاقتي الطيّبة مع جميع الأطراف، حلفاء كانوا أم خصوما في السياسة، بَذَلْت جهودا في اتجاه تأليف لائحة وفاقٍ شاملة، وتأخر إعلان اللائحة إلى اليوم لأنني أبقَيت البابَ مفتوحا لهذا التوافق حتى اللحظة الأخيرة".
وتابع: "لقد توصَلْت بالفعل إلى تحقيق التوافق بدرجة كبيرة، لكنّ عدم تنَفيذ بعض الأطراف التزاماتهم وما تعهدوا به، أدّى يا للأسف إلى نسف هذا التوافق المنشود".
وقال: "من حق الجميعَ أن يترشّحوا، سواء من داخل اللائحة أم من خارجها، لكنّي كنت أتمنى لو حصل توافق شامل، لكي يكون الجميع فريقا واحدا في خدمة أنفة. أما وقد وصلنا إلى وصلنا إليه، فالكلمة الأحَد ستكون لصناديق الإقتراع، وأدعو جميع أبناء أنفة إلى الإقتراع بكثافة، والتعبير عن رايهم في الصناديق.
كذلك أدعو جميع إلى التصويت للائحة الوفاء والإنماء لأنها تمثّل استمراراً للنهج التنموي الذي ميّز العمل البلدي في أنفة في المرحلة السابقة".
ودعا "من سيصَوّتون للائحة إلى أن يصوّتوا لها كاملة، من دون أي تشطيب، بكل أسمائها المحترَمة التي تم اختيارها بعناية من خيرة أبناء عائلات البلدة، ومن خيرة أبناء أهل التلّة".
وقال: "إني أتفهّم تماما مشاعرَ أهل أنفة تجاه بعض المشاكل، لكنني أؤكّد مجددا أن منَ المهّم جدا أن نلتزمَ بالتصويت لكل الموجودين في اللائحة، لكي نضمَنَ تمثيلَ كلّ مكوّنات البلدة، بما يؤكد ما عرفت به دوما من حرص على العيش المشترك".
وأضاف: "قبل أن أختم، ربما اعتقدتم أنني نَسيت أن أقولَ إن اللائحة تضمّ عددا من النساء، لكنني في الواقع لم أنسَ، بل تجاهلت الموضوع قصدا، لأني أؤمن بأننا يجب أن نكفّ عن التعاطي مع ترشيح النساء بمنطق الكوتا العددية، وأن يصبح ذلك أمرا عاديا ومألوفا كما هو ترشيح الرجال. فالمعيار يجب أن يكونَ الكفاءة والمؤهلات وليس الجنس".
وإذ رأى أن "الكوتا مهمة في مرحلة معينة"، رأى أن "المرآة اللبنانية تجاوزَتْها، ولم تعدْ تحتاج إلى كوتا، بل اصبحت في مرحلةٍ متقدمة بلديا، وفَرَضَتْ نفسَها عنصرا فاعلا، ونأمل أن نرى الأمر نفسَه على مستوى النيابة والسياسة".
وختم مخاطباً أبناء أنفة: "صناديق الإقتراع في انتظاركم الأحد. إذهبوا وصوّتوا بكثافة، وانتخبوا لائحة الوفاء والإنماء كاملة. وبعد 29 أيار، سيتصرّف المجلس بوفاء، وسيعمل على الإنماء. وسيكون المجلس البلديَ لكل أنفة، وستكون يده ممدودة للجميع، ومتشابكَة مع أيدي الجميع، لخير أنفة وأهلها".

ثم تحدث رئيس المجلس البلدي الحالي مكارم مكاري، فشكر لأبناء البلدة ثقتهم "على امتداد 18 سنة متواصلة". وأضاف: "أفتخر بأنّني حاولت بمساعدة زملائي في المجلس البلدي الحالي أنْ أقوم بواجبي تجاه بلدتي الحبيبة في مختلف المجالات – الاجتماعيّة والإنمائيّة والاقتصاديّة والبيئيّة وغيرها، وقد نجحنا، وبمؤازرة الجميع، في تحقيق الكثير من الإنجازات المهمّة التي لن أقوم بتعدادها لأنّها أوّلا وأخيرا واجبي وواجبنا جميعا".
وشدد على أنّ "العمل البلدي والإنمائي هو سعيٌ متواصلٌ مبنيٌ على الاستمراريّة"، مشيراً إلى أن "المجلس البلدي الحالي مهّد الطريق وإلى حد كبير، وأمّن البنى التحتيّة اللازمة لعمل ونجاح المجلس البلدي الجديد الذي سيتم انتخابه الأحد"، مبدياً ثقته بأن "المجلس الجديد سينجح في إكمال ما بدأه" المجلس الحالي.
وأوضح أن قراره عدم الترشّح لعضويّة المجلس الجديد ورئاسته "ليس تقاعسا عن خدمة أنفة على الاطلاق، بل رغبة في إفساح المجال لمجلس بلدي جديد يتمتّع بالخبرة والكفاية اللازمة لإتمام" ما بدأه المجلس السابق. وأعلن انه أختار شخصياً ترشيح المهندس جان نعمة لرئاسة المجلس البلدي الجديد لمعرفته الوثيقة "بمناقبيّته وأخلاقه وتمتّعه بالخبرة اللازمة لإتمام العمل المطلوب في المرحلة المقبلة"، متمنياً على ابناء البلدة دعم اللائحة التي يترأسها نعمة. ودعا الأنفاويين إلى "المشاركة في الاقتراع بكثافة والالتزام الكامل باللائحة"، معتبراً أنّ كل تمنّع عن الانتخاب أو عدم الالتزام هو برأيي اقتراع سلبي ومضر بمصلحة أنفه.

ثم ألقى رئيس لائحة "الوفاء والإنماء" جان نعمة كلمة أعلن فيها تأليف لائحة "الوفاء والإنماء" المؤلفة منه رئيساً ومن عادل دريق نائبا للرئيس، ومن فيليب صليبا، ميخائيل وهبه، عماد النمر، لارا عيسى الضيعة، إميل عبدالله، وفاء نقولا، سميرة موسى، كريستيانّ دعبول، شادي طرّاف، فادي العثمان، جهاد سركيس، سيمون نجم، وتوفيق نخّول.
وقال إن اللائحة تألفت "بتوجيه الرئيس فريد مكاري مشكورا لسعيه الدائم لتحقيق الوفاق وتَعميم الإَلفة والمحبة في بلدتنا الحبيبة أنفه، وبتعاون المخلصين من عائلات وفَعاليات وأَحزاب هذه البلدة". وأشار إلى أن رئيس بلدية أنفة الحَالي مكارم مكاري زكّاه لترؤس اللائحة "بعد أن سعى خلال ثمانية عشر عاما وبكل مصداقية وإخلاص ونظافة كف الى إنماء البلدة على كافة الصعد السياحية والثقافية والتراثية والعمرانية".
وأكد أن "هذه اللائحة ستأخذ على عاتقها مواصلة العمل بكافة المشاريع الانمائية المحققة، ومتابعة المخططات الموضوعة لتنفيذها لتَحتَلّ أنفة مكانتها السياحية المستحقة، والعمل لتحقيق نهضة إقتصادية وتراثية وإجتماعية بكل شفافية ومصداقية وتجرد". وأكد أنها ستكون "لعموم الإنفاويين دون تفريق أو تمييز"،وممثلة "للجميع من دون إستثناء".

  • شارك الخبر