hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

فيصل كرامي: النسبية تحد من المال السياسي والتوتر الطائفي والمذهبي

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٦ - 16:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل الوزير السابق فيصل كرامي في قصر آل كرامي في كرم القلة بطرابلس، وفدا من شبكات وهيئات وجمعيات لبنانية وعربية لديمقراطية الانتخابات، ضم الدكتور طالب عوض من مرصد العالم العربي فلسطين، خميس الطوجاني من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تونس، محمد الانصاري من جمعية الشفافية الكويتية الكويت ورهف ابو شاهين من الشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات لبنان.

وعرض الوفد دور هذه المؤسسات في مراقبة الانتخابات وديقراطيتها والتقارير التي تعدها وتوثق من خلالها كل الخطوات قبل وبعد ويوم الانتخاب".

وأكد كرامي أن "لبنان من الدول المتقدمة في مجال الحريات وممارسة الديمقراطية عبر الترشح او التصويت للرجال والاناث"، وقال: "في ظل الوضع الدولي المأزوم والحرب في سوريا، فإن مجرد اجراء الانتخابات في لبنان عامل ايجابي ويشعرنا ان لبنان ما زال واحة للديمقراطية، على اعتبار ان اجراء الانتخابات البلدية يتطلب جهدا وعدة وعتادا اكثر بكثير من الانتخابات النيابية".

أضاف: "ان قانون الانتخابات مهم جدا، والذهاب الى قانون النسبية يؤدي الى خفض التوتر الطائفي والمذهبي ويتحول الخطاب الى وطني، وعندها تنتخب الناس على اساس البرامج وتحد من شراء الاصوات والمال السياسي الموجود بطرق ملتوية. من هنا، فإن اعتماد النسبية على اساس الدائرة الواحدة او الدوائر الكبرى "المحافظات"، وبهذا يحصل الانصهار الوطني والاندماج المجتمعي وينخفض الخطاب المذهبي لما يخدم المصلحة السياسي لكل الاطراف ويتحول الخطاب الى وطني بامتياز، ومن يفوز يحكم والاقلية تعارض".

وختم: "نحن نمارس العمل السياسي بالطريقة التقليدية منذ أيام عبد الحميد كرامي حيث نقدم الخدمات كل يوم والناس في يوم الانتخابات ترد الجميل".
 

  • شارك الخبر