hit counter script

أخبار محليّة

ربيع الهبر يرسم الخارطة الانتخابية البلدية لمعارك الأحد

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٦ - 23:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد مدير عام شركة ستاتيستيكس ليبانون وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر أن "أكبر المعارك البلدية الأحد المقبل هي في القبيات، حيث هناك تنافس بين لائحتين: الاولى هي لائحة "القبيات تقرر" برئاسة عبدو عبدو، والمدعوم من النائب هادي حبيش والنائب ميخايل الضاهر، والكتائب اللبنانية؛ واللائحة الثانية هي برئاسة طوني مخائيل وجان الشدياق (3لكل منهما)، مدعومة من القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر.
وأوضح، في حديث للـ"أل بي سي"، ضمن برنامج "كلام الناس"، ان "لائحة عبدو عبدو هي التي تبدو اكثر تماسكا، خاصة ان معظم الأعضاء هم من القاطنين في القبيات".
وتابع الهبر: "وفي بلدة رحبة العكارية، هناك معركة كبيرة، بين رئيس بلدية رحبة الحالي الاستاذ سجيع عطية المدعوم من الاستاذ عصام فارس، والتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية وحزب الكتائب والحزب السوري القومي الاجتماعي؛ ولائحة الاستاذ فادي بربر المدعوم من الحزب الشيوعي اللبناني والنائب السابق عبدالله حنا".
أما عن معركة تنورين، فلفت إلى أن "المعركة في تنورين كبيرة أيضاً، وهناك تنافس بين لائحتين: الأولى مدعومة من وزير الاتصالات بطرس حرب ومن حزب الكتائب، ويرأسها بهاء حرب وسامي يوسف، واللائحة الثانية مدعومة من التيار والقوات، برئاسة وجدي الخليل وليليا طربيه".
وعن معركة البترون، قال الهبر: "هناك معركة بين رئيس البلدية الحالي مرسيلينو الحرك المدعوم من التيار الوطني الحر ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، في وجه مرشحين منفردين"، موضحاً أن "القوات اللبنانية تركت الخيار أمام مناصريها للتصويت لمن يريدون".
وعن معركة بشري، قال الهبر: "هناك تنافس بين لائحتين، الاولى مدعومة من القوات اللبنانية، واللائحة الثانية مدعومة من النائب السابق جبران طوق"، لافتاً إلى أنه "من الواضح أن "اللائحة الاولى هي الأقوى".
وعن معركة طرابلس، قال: "هناك معركة كبيرة واساسية بين لائحة "لطرابلس" والمدعومة من الرئيس نجيب ميقاتي وتيار المستقبل وفيصل كرامي واحمد كرامي ومحمد الصفدي ومحمد كبارة وروبير فاضل والجماعة والاسلامية وجمعية المشاريع، حيث تم اختيار الاعضاء وخاصة من يمثلون ميقاتي على اساس عامل التنمية، ومدى قدرتهم على خدمة المدينة"، مضيفاً: "هناك لائحة أخرى في طرابلس، وهي "لائحة طرابلس عاصمة"، والتي يرأسها النائب السابق مصباح الأحدب، والمؤلفة من 14 عضواً؛ إضافة إلى لائحة "قرار طرابلس"، التي يرأسها أحمد قمر الدين، والمدعومة من اللواء أشرف ريفي، ولائحة "طرابلس 2022"، وهي لائحة المجتمع المدني".
وبالانتقال إلى معركة زغرتا، قال الهبر: "هناك تنافس بين لائحتين، الاولى هي لائحة ائتلافية بين الجميع، وهي برئاسة الدكتور سيزار بسيم، وتضم ممثلين عن كل الاحزاب ولكن هناك بعض الشخصيات السياسية غير راضية كونها لم تتمثل، واللائحة الثانية وهي لائحة "الانماء المستقلة"، برئاسة ميخائيل الدويهي، ويبدو انها تمثل المجتمع المدني، وعناوينها تتمحور حول الخدمة العامة والمجتمع المدني".
وعن المعارك في سائر البلدات والمدن في الشمال، لفت الهبر إلى أن "معظم هذه المعارك هي معارك عائلية، لها طابع عائلي".


هذا وقد وصلنا لاحقاً من رئيس لائحة "بشري موطن قلبي" الاستاذ جوزاف جميل خليفة، نفياً حول أن في بشري لائحتان، الاولى تدعمها القوات اللبنانية، والثانية مدعومة من النائب السابق جبران طوق، وجاء في البيان من الاستاذ خليفة ما يلي:
"ان لائحة "بشري موطن قلبي" مؤلفة من النسيج المدني للمجتمع البشراوي، وغير محسوبة على أحد، وهي تخوض تجربة حرّة وديمقراطيّة انطلاقاً من حقّ الناس في الترشيح لخدمة مدينتهم، واقتضى التوضيح".
 

  • شارك الخبر