hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اساتذة من متفرغي عام 2014 في اللبنانية: لن نهدأ حتى نحصل على حقنا في دخول الملاك

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٦ - 17:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اصدرت مجموعة اساتذة من متفرغي عام 2014 في الجامعة اللبنانية، بيانا اليوم، قالت فيه: "نحن مجموعة من زهاء 60 أستاذا متفرغا في الجامعة اللبنانية، من متفرغي عام 2014 (حيث كان عددنا 86 عام 2008)، قررنا أن نطلق الصرخة اليوم إلى جميع المعنيين من أكاديمين وسياسيين بعدما طفح الكيل من الظلم اللاحق بنا منذ العام 2008.

الظلم الأول:
لقد حرمنا تفرغ 5 ايار 2008 بحيث شطبت أسماؤنا (86 أستاذا ولم يبق منهم سوى 60 أستاذا أقر تفرغهم في 2014) عمدا داخل جلسة مجلس الوزراء على الرغم من رفعها من قبل الجامعة ووزير التربية آنذاك ومن استيفائنا لكل الشروط القانونية والأكاديمية.
أما أسباب الشطب فكانت طائفية مذهبية سياسية بامتياز.

الظلم الثاني:
لقد حرمنا الدرجتين الإستثنائيتين اللتين حصل عليهما متفرغو 2008 ولم يحصل عليهما متفرغو 2014.

الظلم الثالث:
لقد أقر تفرغنا في 24 تموز 2014 بعد 6 أعوام من المعاناة في الإعتصامات والإضرابات والوقوف على الطرقات، فلم نتمكن من القيام بالأبحاث العلمية في الوقت المطلوب، وخسرنا الدرجات الناجمة عن الترقي لدرجة أستاذ التي نحصل عليها وفقا لعدد من الأبحاث المنشورة.

الظلم الرابع:
خلال ستة أعوام (من تاريخ تفرغ 2008 إلى تفرغ 2014) خسرنا كل الرواتب بصفة أستاذ متفرغ وكنا نتقاضى رواتب زهيدة كمتعاقدين، مرة كل سنتين، مع حرماننا الضمان الإجتماعي والصحي مما راكم علينا أعباء كثيرة ومنها مادية أيضا.

الظلم الخامس:
في العام 2012، نشرت أسماؤنا في إحدى الصحف حيث اعتبرنا بحكم المتفرغين وعلى أساسه تم فصلنا من الجامعات الخاصة، فلم يقر التفرغ آنذاك فكانت المعاناة مضاعفة في ظل الرواتب الزهيدة وانعدام أي ضمان إجتماعي يسمح لنا بالعيش الكريم لنا ولعائلاتنا".

وأضاف: "لكل هذه الأسباب وفي ظل تحضير ملف الدخول إلى ملاك الجامعة اللبنانية لمتفرغي 2008، نقول اليوم لجميع المعنيين:

أولا، لقد قمنا بإستشارات قانونية عدة أكدت أنه يحق لنا أن تضاف أسماؤنا إلى ملف الملاك أسوة بباقي زملائنا من متفرغي 2008 من باب العدل والمساواة ونظرا الى كل ما خسرناه والظلم الذي لحق بنا كما ورد أعلاه.

ثانيا: إن زيادة اسمائنا لا تشكل أي عبء مادي على خزينة الدولة ولا أي عبء آخر على الإطلاق.

ثالثا: إن حجة مرور عامين على تفرغنا كي يحق لنا الدخول إلى ملاك الجامعة اللبنانية تسقط في ما يخصنا لأننا كنا بحكم المتفرغين في 2008.
ولأن قرار دخول الملاك يصبح نافذا من تاريخ تشرين الأول 2016 فيكون قد مضى على تفرغنا عما ونكون أصلا ضمن مهلة السنتين في حال كانت هذه هي الحجة".

وختم البيان: "إننا نؤكد حقنا في الدخول إلى ملاك الجامعة، ولن نهدأ حتى نحصل على هذا الحق ويكفينا ما لحقنا من ظلم حتى اليوم. ونتوجه إلى جميع المعنيين ونحملهم المسؤولية الكاملة عن الإمضاء عمدا على ملف لا يضم اسماءنا بعدما أصبحت قضيتنا معروفة لدى الرأي العام مع كل الأدلة على أحقيتنا بدخول الملاك كباقي الزملاء".
 

  • شارك الخبر