hit counter script

أخبار محليّة

وقفة للوطني الحر في قرطبا: لن نسمح بعرقلة سد جنة

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 20:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم التيار "الوطني الحر" وقفة تحذيرية على المسلك الشرقي لأوتوستراد نهر إبراهيم، عند مفرق بلدة قرطبا تحت عنوان "تنوقف سد منيع في وجه إيقاف العمل بمشروع سد جنة"، شارك فيها عضو تكتل "التغيير والإصلاح" النائب وليد خوري، مستشار وزير الطاقة والمياه آرثور نظريان جان جبران، النائب السابق شامل موزايا، عضو المجلس السياسي في التيار ناجي الحايك، منسق قضاء جبيل في التيار طوني أبي يونس، منسق هيئة بلدة قرطبا في التيار عبدو صقر، وعدد من الفاعليات والمناصرين.

وستغرب جبران في كلمته "الهجمة على المشروع، الذي يروي اكثر من مليون و200 ألف شخص، ويؤمن الكهرباء للقضاء"، لافتا الى أنه "تمت دراسة المشروع في وزارة الطاقة مع شركات عالمية وأصبحت منتهية منذ العام 2012، وكان يجب أن ينتهي العمل في بناء السد في العام 2016، لكنه لا يزال حتى اليوم يتعرض للعراقيل الإدارية".

الحايك

من جهته، أوضح الحايك أن "سد جنة صدر بمرسوم ولن يستطيع مجلس الوزارء إيقافه، والسد مستوف جميع الشروط القانونية والبيئية"، معتبرا أن "مشكلة السد أنه موجود في بلاد جبيل، ولو كان موجودا في الشوف او في مناطق أخرى لم يكن أحد ليعترض عليه"، متهما تيار "المستقبل" ب"العمل على إيقاف مشروع السد، الذي يروي معظم قضاء جبيل ومنطقة بيروت، والمشكلة تكمن في نواب تيار المستقبل، الذين يعتبرون أن الأموال الموجودة في مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان هي من جيوب أهالي بيروت، ويجب على الجميع أن يعلم أن بيروت تشرب من مياه كسروان"، محذرا من أنه "إذا تم إيقاف العمل بالسد سنقطع المياه عن بقية المناطق، وهذا السد هو لكل لبنان"، مؤكدا "عدم السماح بعرقلة سد جنة وبتوقيف الإنماء في قضاء جبيل".

خوري

بدوره، أوضح الخوري أن "مشروع السد صدر بقانون في العام 2000، وهو ليس فقط لقضاء جبيل بل لكل لبنان، واللبنانين سيعانون من نقص المياه بعد عدة سنوات بشكل خطير، وهذا السد تأخر إنجازه لغاية الآن"، لافتا الى أن "التحرك استباقيا قبل إنعقاد جلسة مجلس الوزراء غد الخميس"، معتبرا أن "هناك هدفا سياسيا وراء إيقاف السد، وهذا الأمر خطير جدا على كل لبنان، وأنه تم إيقاف مشاريع الكهرباء والإنترنيت بسبب النكد السياسي".

وقال: "إن وزراء التيار عملوا من أجل مصلحة جميع المواطنين بدون استثناء والمياه والسدود للجميع، وكلنا نريد سلامة البيئة ولا أحد يتلطى وراء هذا الأمر، ونحن كنا أول من عمل على تحسين الحياة العامة للمواطنين".

كرم

وأستغرب رئيس النادي الثقافي الإجتماعي في بلدة قرطبا جورج كرم "الهجمة على مشروع سد جنة"، سائلا وزير البيئة محمد المشنوق "هل المرامل التي تعمل على طريق قرطبا وتهشم مدخل البلدة، والحرائق التي قضت على أشجار معمرة تحافظ على البيئة؟" لافتا إلى أن "المياه تهدر في البحر ولا أحد يستفيد منها والسد ستستفيد منه بلدات وقرى القضاء".

أبي يونس

وأكد أبي يونس أن "سد جنة يحقق المكاسب لجميع المناطق اللبنانية"، لافتا إلى أن "التحرك هو للتحذير لما سيقدم عليه مجلس الوزارء في جلسته غدا، ولإطلاق صرخة تحذيرية من أننا سنواجه كل من يعمل على توقيف العمل بمشروع سد جنة، ومن سيقطع عنا المياه سنقطع عنه الطرقات".

موزايا

وأكد موزايا في كلمته أنه "يجب تنفيذ مشروع سد جنة، لأنه حيوي ويؤمن المياه لكل المناطق اللبنانية"، معلنا عن "خطوات تصعيدية مقبلة إذا اتخذ مجلس الوزراء في جلسته الخميس قرارا بشأن السد". 

  • شارك الخبر