hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

فادي كرم: الانتخابات النيابية قبل الرئاسية استحالة دستورية

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 12:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم "عدم إمكان إجراء انتخابات نيابية قبل الرئاسية لأن هناك استحالة دستورية إذ يسقط مجلس الوزراء وبالتالي نكون دخلنا في الفراغ المؤسساتي".

وردا على سؤال عبر إذاعة "لبنان الحر": "هناك فكرة طرحت من الرئيس نبيه بري ولا وجود لمبادرة، وعندما تتحول فعلا إلى مبادرة نعلق عليها بشكل رسمي".

وكشف أن "البعض من خارج الثنائية المسيحية يطرح إما التسوية في الرئاسة من أجل إقرار قانون انتخابي جديد أو التسوية في القانون الانتخابي لانتخاب رئيس جديد. ولولا وجود قناعة لدى الأطراف السياسيين بالقانون المختلط لما تم الاتفاق على حصر النقاش به"، مشيرا إلى أن "لا انتخابات نيابية إلا بناء على قانون انتخابي جديد وأن حسابات حزب الله لا تتوقف عند موقع في الدولة بل على ماذا سينال مقابل تسهيل الاستحقاق الرئاسي".

وقال: "لا داعي لورقة نيات مع حزب الكتائب لأن نياتنا مشتركة، والنيات سليمة بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر والهدف تطوير ورقة النيات، والقوات تركت للجان والمسؤولين في القرى تقرير المعارك".

أضاف: "نسعى دائما لكي يكون هناك تفاهم مع حلفائنا، ونظرية أن الأحزاب تسعى إلى الإلغاء في القرى والمدن هي نظرية خاطئة. منذ ولدت ورقة التفاهم مع التيار شنت معركة شرسة من أطراف مسيحيين وغير مسيحيين لعدم استمرار هذا التفاهم لكونه يفرض الفيتو".

وعن قتل محمد الحجيري من قبل والد العسكري الشهيد محمد حمية معروف حمية، رأى أن "أسلوب الرد غير مقبول على الرغم من أن الجميع يقدر الحال التي مرت بها عائلة الشهيد حمية"، مستبعدا "حدوث فتنة سنية شيعية على خلفية ذلك"، مضيفا ان "الوضع الأمني جيد وهناك قرار سياسي بعدم الوصول إلى انحدار أمني إضافة الى قدرة القوى اللبنانية على ضبط الأمن". 

  • شارك الخبر