hit counter script

أخبار محليّة

بلال حمد: التاريخ سيشهد للمجلس البلدي برئاستي على الإنجازات الكبيرة

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 15:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

الإصرار والعزيمة الثابتة لتلبية حاجات بيروت دون تفريق أو تمييز، كانا العنوان الأساسي للإنجازات التي حفل بها عهد المجلس البلدي لمدينة بيروت برئاسته الدكتور بلال حمد على مدى ست سنوات. خلال تولّيه منصبه، وضع المجلس البلدي نصب أعينه العمل الإنمائي للمدينة، فعمل جاهداً على تحقيق مشاريع مختلفة مستخدماً استراتيجية مستقبلية واضحة قوامها الخدمة العامة.

ومنذ تسلّمه مهامه، لم يهدأ نشاطه، وما سلسلة المشاريع المنفّذة إلا دليلاً ملموساً على ذلك. لقد أقرّ بالروتين الإداري القاتل الذي كان يستنفذ الوقت في مراسلات ومراجعات ما أخّر وضع العديد من المشاريع موضع التنفيذ في الوقت المناسب، كما أقرّ بإنعكاسات التوترات الأمنية والتجاذبات السياسية على هذه المشاريع. ولكن على الرغم من العراقيل المتعمّدة وغير المتعمّدة، تمكّن المجلس البلدي من تنفيذ مشاريع وضعت في الخدمة العامة، وهناك ما هو منها قيد التنفيذ والدراسة، آملاً أن تبصر النور في عهد المجلس البلدي الجديد الذي تمنّى له كل النجاح. قائلاً: «إذا كان الحكم استمراراً فإن الغاية كانت وستظل دائماً خدمة أهلنا البيارتة الطيبين».
أولى الدكتور حمد إهتماماً كبيراً بالثقافة الإنمائية المستقاة من مدرسة الرئيس الشهيد رفيق الحريري رحمه الله، وعمد إلى تكريسها، فحظيت بعناية كبرى من الرئيس سعد الحريري الذي تابع نهج والده في الاهتمام والوفاء لبيروت. كما عمل الدكتور حمد على تعزيز الجهاز البشري في البلدية بالسعي الحثيث لتعيين الموظفين الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية مطلع العام 2011، ويبقى الإنجاز الأكبر على هذا الصعيد إقرار نظام التقاعد لجميع الموظفين بمن فيهم رجال فوج الإطفاء والحرس.
وعدّد الدكتور حمد عبر «اللواء» إنجازات المجلس البلدي، كما قدّم جردة كاملة واضعاً الأمور في سكّتها الصحيحة توخّياً للحقائق وإنصافاً لرئيس وأعضاء المجلس البلدي الذين انتهجوا سياسة وضع الأسس السليمة خدمة للأجيال القادمة وتوفير أفضل الظروف لبناء مستقبل واعد يليق بست الدنيا بيروت.

مشاريع كبرى متنوّعة
وها هي أبرز المشاريع التي وضعها الدكتور حمد بين أيدينا لتكون وثيقة للتاريخ، ولتشهد على ما قام به، وكلها مدعومة بالتواريخ والقرارات.
1. إنشاء شبكة كاميرات متطوّرة مع غرفتي تحكم وغرفتي حفظ وتخزين معلومات لمدة ستة أشهر بدأت الأعمال خريف 2014 ولقد انتهت أعمال تركيب الشبكة وغرف التحكم والمعلومات وتعمل مؤسسة أوجيرو على ربط الشبكة بالغرف بواسطة شبكة الألياف الضوئية.
2. المخطط التوجيهي المُدني الشامل للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية وغيرها من الأخطار: وفي هذا الإطار، وقّع المجلس البلدي مذكرة تفاهم مع البنك الدولي في 14 أيار 2015 كلف البنك الدولي بموجبها شركة Buro Happold وضع المخطط التوجيهي المُدني الشامل لتعزيز قدرات ومرونة مدينة بيروت على التعامل والحد من مخاطر الكوارث الطبيعية وغيرها من الأخطار وذلك كهبة لمدينة بيروت. بدأت الدراسات ويُتوقع إنهاؤها ربيع 2017.
3. الملعب البلدي في الطريق الجديدة إذ بعد عدّة سنوات من السعي الحثيث أقرّ مجلس الوزراء طلب المجلس البلدي تكليف مجلس الإنماء والإعمار وضع الدراسات الهندسية لتحويل الملعب البلدي الحالي إلى مركز مدني بيئي ورياضي يشمل مواقف سيارات وواحة خضراء وملاعب لمختلف الرياضات وقاعة متعددة الإستعمالات ومكتبة عامة. كلّف المجلس شركة «لاسيكو» التي بدأت بالدراسات الهندسية ويتوقع أنهاؤها ووضع ملفات التلزيم ربيع 2017.
4. الملعب البلدي الجديد في منطقة قصقص شارع عمر بيهم بعيداً عن المناطق السكنية. فبتكليف من المجلس البلدي كلّف مجلس الإنماء والإعمار شركة «لاسيكو» وضع الدراسات الهندسية التي أصبحت في مراحلها الأخيرة إذ يُتوقع إنجاز الدراسات في الصيف القادم وبدء إجراءات تلزيم تنفيذ الأعمال مع نهاية عام 2016.
5. تأهيل المسلخ المؤقت في الكرنتينا وشراء مجموعة عقارات في الشويفات لإنشاء مسلخ حديث:إذ أنه بعد صعوبات وضغوطات عديدة تمكّن المجلس البلدي من إنجاز عملية التأهيل والترميم لمسلخ بيروت المؤقت وعقد اتفاقاً مع شركة ABC (معمل صيدا) على نقل ومعالجة بقايا الذبحيات. بالمقابل أنجز المجلس شراء مجموعة عقارات تبلغ مساحتها حوالى 50.000 متر مربعاً لإنشاء مسلخ حديث وأقرّ في جلسته بتاريخ 21/4/2016 عقداً مع مكتب المهندس «خالد شهاب» لوضع الدراسات الهندسية والإشراف على أعمال التنفيذ.
6. سوق الخضار والفاكهة بالمفرق: حيث أنجز المجلس شراء مجموعة من العقارات في منطقة أرض جلول - شارع حمد في الطريق الجديدة تبلغ مساحتها حوالى 8.500 متر مربع وكلف مكتب «المهندس عبد الواحد شهاب» وضع الدراسات الهندسية ودفاتر الشروط. ولقد أُودع الملف ديوان المحاسبة منذ بضعة أسابيع. كما أقرّ المجلس نظاماً خاصاً لإدارة السوق.
7. سوق الخضار والفاكهة بالجملة قرب المدينة الرياضية: فقد وضع المجلس البلدي يده على هذا الملف المهمل منذ عشرات السنين وأقرّ نظاماً خاصة للإشراف على السوق بدأ العمل به. كما أنجز المجلس البلدي شراء عقار ضخم تبلغ مساحته حوالى 13.000 متر مربع ملاصق للسوق الحالي بغية تنظيمه وتوسعته.
8. المختبر المركزي لبلدية بيروت: لقد وافق المجلس البلدي في 6 نيسان 2016 على إجراء اتفاق مع «الجمعية اللبنانية للتنمية العلمية» لإنشاء وتشغيل «مختبر بلدية بيروت المركزي للتحاليل والدراسات والأبحاث» لسلامة الغذاء والبيئة، على أن يكون مركز المختبر في الطابق الأول من سنتر المقاصد شارع مار إلياس. والخطوة التالية قيامّ سعادة المحافظ بتحضير عقد اتفاق مع الجمعية وإعادته الى المجلس للموافقة عليه تمهيداً لإرساله الى وزارة الداخلية للتصديق ثم إلى ديوان المحاسبة للموافقة.
9. محطة شارل الحلو: وفي هذا الإطار أنجز المجلس البلدي دفاتر الشروط لتأهيل وترميم وإدارة محطة شارل الحلو للتسفير والنقل وإنشاء مواقف سيارات تسع حوالى 400 سيارة في الطابق الأول. وبعد إجراء مزايدة عامة رسى الإلتزام على شركة «Metropolitan security». ولقد وضع المحافظ ناصيف قالوش مشروع العقد مع الشركة وأودعه المجلس البلدي غير أن المجلس لم يستكمل الإجراءات بسبب التدخّلات والضغوطات السياسية.
10. تخصيص عقارات لإقامة مدافن جديدة للمسلمين السنّة والشيعة وتخصيص عقارات لعدد من الطوائف الأخرى: حيث خصص المجلس البلدي العقار رقم 2639 المزرعة كمدافن جديدة للمسلمين السنّة (11.000 متر مربع) والمسلمين الشيعة من أبناء بيروت (3.000 متر مربع)، كما خصّص طائفة الموحدين الدروز بالعقار البلدي رقم 5591 المزرعة قرب ساحة الكولا لإقامة مركز دائم يجمع مختلف الأجهزة والنشاطات كما استملك العقارين 552 و558 المزرعة على طريق الشام للطائفة المارونية الكريمة وخصّص العقار البلدي رقم 998 الصيفي لطائفة الأرمن الكاثوليك.
11. ميدان سباق الخيل: وبعد وضع رؤية لتطوير أرض ميدان سباق الخيل تشمل الى جانب الميدان ملعباً للغولف ومسرحاً للموسيقى ونادٍ للفروسية ومطاعم ومنتزهات للعائلات واسطبلات حديثة وغيرها، وبعد تنسيق مع الـ «إيل دو فرانس»، قرّر المجلس البلدي بتاريخ 8/4/2015 أي منذ حوالى السنة تكليف شركة دار الهندسة (شاعر ومشاركوه) إعداد الدراسات الهندسية الأولية والدراسات المالية والجدوى الاقتصادية لمساعدة البلدية في تبيان كيفية تنفيذ المشروع بكامله. والخطوة التالية تحضير سعادة المحافظ عقد الاتفاق مع الشركة وإعادته الى المجلس للموافقة عليه تمهيداً لإرساله الى وزارة الداخلية للتصديق ثم الى ديوان المحاسبة للموافقة.
12. الخريطة الموحّدة لتخطيطات مدينة بيروت: لقد وضع المجلس البلدي بالتعاون مع المحافظ ناصيف قالوش والمديرية العامة للتنظيم المدني ودائرة المساحة في وزارة المالية ومديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني دفتر شروط لتوحيد خريطة تخطيطات مدينة بيروت ووضعها على نظام GIS وذلك لمكننة عمل مكتب التخطيط في البلدية. ولقد أتخذ المجلس قراراً في 4/4/2012 بتكليف «شركة خطيب وعلمي» تنفيذ المشروع، ولم يُنفذ المشروع حتى اليوم.
13. مخطط توجيهي لمنطقة المدور - الكرنتينا: حيث عمل المجلس البلدي بالتعاون من أخصائيين وأكاديميين ومع الجامعة اللبنانية على وضع مخطط توجيهي لمنطقة المدور – الكرنتينا.
14. مشروع مسح الأبنية القديمة في بيروت: فبعد حادثة سقوط مبنى فسوح وتداركاً لكوارث أخرى اتخذ المجلس البلدي قراراً بتاريخ 8/5/2012 قضى بتكليف إحدى أهم الشركات الهندسية اللبنانية إجراء مسح هندسي إنشائي شامل للأبنية القديمة في مدينة بيروت ووضع المعلومات على نظام GIS ولم يُنفذ القرار. ثم عاد المجلس مؤخراً واتخذ قراراً مماثلاً في 28/4/2016 بتكليف شركتي «دار الهندسة (طالب)» و«لاسيكو» القيام بهذا المشروع علّه يجد طريقاً للتنفيذ.
15. تطوير وتحديث شبكة الإنارة العامة في مدينة بيروت: وبعد إعداد طويل أصدر المجلس البلدي في جلسته المنعقدة في 21/4/2016 القرار رقم 278 كلّف فيه شركة «Astra Industries sal» اللبنانية تطوير وتحديث شبكة الإنارة العامة في مدينة بيروت وطلب المجلس من الإدارة تحضير العقد مع الشركة المذكورة للموافقة عليه تمهيداً لإرساله الى وزارة الداخلية وديوان المحاسبة. والتحديث يشمل تبديل الأجهزة التقليدية الموجودة بنظام ASTRA LED المتطور وتركيب أعمدة إنارة تجميلية للتقاطعات والحدائق وتركيب شبكة ذكية لإدارة الأجهزة بصورة لاسلكية.
16. موضوع نفايات بيروت الإدارية: إذ ان ملف النفايات لم يكن في عهدة بلدية بيروت على مدى سنين طويلة، إذ أن مجلس الإنماء والإعمار هو الذي كان يهتم بهذه المسألة بتكليف من الحكومة وعبر اتفاقيات مع شركة سوكلين بحيث لم يكن للبلدية أي دور في مسألة النفايات.
بعد انفجار قضية النفايات في العام الفائت وبعد أن استفحل أمرها في كافة المناطق اللبنانية، عمدت بلدية بيروت لاتخاذ الإجراءات الطارئة وأمّنت عقاراً في منطقة الكرنتينا حيث عملت على تجميع بقايا النفايات المعلبة والتي كانت ترسل إلى مطمر الناعمة. وهكذا بقيت شوارع بيروت تتمتع بالنظافة واستمرت أعمال الجمع والكنس في أحياء وشوارع العاصمة.
مؤخراً ولدعم صدور القرار الحكومي بوضع خطة مرحلية لمعالجة وحل أزمة النفايات، ساهمت بلدية بيروت في إخراج الحل وإقرار خطة الحكومة بنقل نفايات مدينة بيروت وتوزيعها على مكبي الكوستا برافا وبرج حمود وعلى معمل الفرز في صيدا، وذلك عبر تقديم مساهمة إلى الهيئة العليا للإغاثة قيمتها 30 مليون دولار.
وتحسّساً من المجلس البلدي لمسؤولياته في هذا الملف، عبّد المجلس الطريق بشكل استراتيجي لتحرير المدينة من الإعتماد على الحكومة ومن الإعتماد على مطامر خارج بيروت. إذ إتخذ المجلس القرار رقم 856 تاريخ 10/12/2015 الذي قضى بتكليف برنامج الأمم المتحدة UNDP وضع دراسة جدوى مالية واقتصادية متعلقة بموضوع تلزيم معالجة نفايات بيروت الإدارية إضافة إلى تحضير دفتر شروط لهذه الغاية، وقد وقع المحافظ العقد مع UNDP منتصف شهر نيسان وأقرّه المجلس البلدي في جلسته بتاريخ 28/4/2016.
17. إنشاء المستشفى الميداني المصري: فإيماناً من المجلس بالعلاقة الأخوية بين لبنان وجمهورية مصر العربية وتقديراً للخدمات العظيمة التي قدّمها المستشفى الميداني المصري للمجتمع البيروتي، وافق المجلس في جلسته بتاريخ 23/3/2016 على تخصيص مساحة 2.000 متر مربع من العقار رقم 1925 مقابل جامع الخاشقجي لإقامة المستشفى الميداني المصري عليه وذلك لمدة سنتين قابلة للتجديد كما وافق المجلس في جلسته بتاريخ 26/4/2016 على عقد الإتفاق مع مؤسسة أنطوان مخلوف للتعهدات للقيام بالاعمال التنفيذية ويُتوقع بدء الأعمال صيف 2016.
مشاريع البنى التحتية وتحديث الشوارع والأرصفة
أضاف الدكتور حمد: لقد أنجز المجلس البلدي مشاريع البنى التحتية وخطوط تصريف مياه الشتاء والمياه الآسنة ورفع مستوى الأرصفة من أشجار وبلاط ومفروشات أرصفة وتغيير أعمدة الإنارة في عددٍ كبير من أحياء وشوارع مدينة بيروت بحيث أصبحت شوارع بيروت عصيّة على تجمّع مياه الأمطار وبحيث عمل المجلس على نقل الإنماء من وسط بيروت الى مختلف مناطق العاصمة المناطق. غير أنه لا بد من الإشارة إلى عجز الحكومات المتعاقبة على الرغم من متابعتنا عن إنشاء محطتي تكرير المياه الآسنة اللتين تخدمان شمال بيروت وجنوبها.
‌أ. من المناطق والشوارع التي أُنجزت فيها الأعمال في السنوات الست السابقة على سبيل المثال وليس للحصر:
1. منطقة قصقص – سباق الخيل – بدارو.
2. منطقة الظريف – الصنائع.
3. منطقة الجميزة والباشورة.
4. منطقة السبيل – الطريق الجديدة.
5. شارع مار إلياس.
6. شارع المصيطبة الرئيسي ومتفرعاته بين جادة سليم سلام وشارع مار إلياس.
7. شارع الأوزاعي (خط البلد القديم) من محلة العرب إلى البربير إلى البسطة التحتا.
8. جادة سامي الصلح.
9. ساحة ساسين ومتفرعاتها.
10. شوارع المقدسي وبعلبك والصوراتي/ الصيداني في رأس بيروت.
11. شوارع عديدة في منطقتي الرميل والأشرفية وفي حي بيضون.
12. منطقة المدور – الكرنتينا (حيث العمل جارٍ).
‌ب. كما أنجز المجلس عدداً آخر من المشاريع الإنمائية مثل:
1. بناء جدار دعم كبير في منطقة الطريق الجديدة طلعة دار الايتام حتى طلعة المقاصد.
2. توسعة وتنظيم جادة شارل الحلو من الفوروم وحتى مرفأ بيروت (مدخل بيروت الشمالي).
3. جادة إميل لحود حيث أنجز المجلس حل مشكلة العلو المنخفض لجسر برج حمود وأهّل مدخل بيروت من جهة الحازمية وحتى المرفأ.
4. إزالة نتوء ثكنة فخر الدين في شارع فريد طراد – المصيطبة قرب المطعم الصيني.
‌ج. ووضع على سكة التنفيذ المشاريع التالية:
1. نتيجة لمناقصة عمومية أصدر المجلس البلدي قراراً في 5/4/2016 كلّف فيه «مكتب حميد كيروز» تنفيذ أعمال تأهيل وتطوير شارع جان دارك لجعله شارعا نموذجياً في رأس بيروت. وهذا المشروع هو ثمرة تعاون بين بلدية بيروت من جهة والجامعة الأميركية في بيروت و«دار الهندسة – طالب» من جهة أخرى وهما قدّما الدراسات الهندسية هبة للمدينة. ويُتوقع إنهاء الأعمال ربيع 2017.
2. تكليف شركة “QED” وضع الخرائط التنفيذية الهندسية ودفاتر الشروط والإشراف على تنفيذ مشروع تجميل وتأهيل ساحة ساسين بالتعاون مع مكتب النائب الشيخ نديم الجميل.
3. وضع رئيس المجلس في 19/4/2016 حجر الأساس لمشروع مد خط تصريف المياه المبتذلة في رأس بيروت مسافة 500 متر داخل البحر وذلك لتخفيف وتشتيت المياه الآسنة بطريقة بيئية سليمة وإبعادها عن ميناء الصيادين حيث تشكّل خطراً على المياه والصحة والبيئة، ريثما تقوم الحكومة بإنشاء محطة معالجة المياه الآسنة. ويُتوقع إنهاء الأعمال نهاية عام 2016.
4. وافق المجلس البلدي في 21/4/2016 على دفتر شروط لتلزيم أعمال تأهيل البنى التحتية ورفع مستوى خدمات الشوارع ومفروشات الأرصفة والإنارة في كامل منطقة رأس النبع بين جادة بشارة الخوري وطريق الشام ولقد أُرسل الملف الى وزارة الداخلية للتصديق تمهيداً لاطلاق مناقصة تنفيذ الاعمال.
5. وقّع المجلس اتفاقية تعاون مع تجمّع مقاطعات منطقة باريس للصرف الصحي SIAAP وبرنامج التضامن للمياه PS – EAU في شباط 2015 لإنشاء محطة تكرير المياه الآسنة في برج حمّود التي تخدم الجزء الشمالي من بيروت وجزءاً من المتن.
ترميم جسور وأدراج بيروت
وأوضح ان المجلس البلدي أنجز ترميم جسر سليم سلام وجسر حوض الولاية وجسر الفيات في جادة بيار الجميل وذلك بعد ثبوت وجود خطر على السلامة العامة إذ كانت مهملة منذ تأسيسها، كذلك أنجز المجلس أعمال تأهيل وترميم عدد كبير من الأدراج في مختلف مناطق مدينة بيروت كالأشرفية والرميل وكرم الزيتون ورأس بيروت وعين المريسة وحوض الولاية والطريق الجديدة وغيرها، وهي أدراج مهملة منذ عشرات السنين البعض منها حافظت البلدية على طابعه التراثي والبعض منها أُعيد بناؤه وتغيير بلاطه وتركيب أعمدة إنارة جديدة على مسلكه.
الحدائق والساحات والمساحات الخضراء
‌وعن المساحات الخضراء، اكد انه تم إنجاز:
أ. إعادة بناء وتأهيل الحدائق والساحات التالية:
1. حديقة الرئيس رينيه معوض (الصنائع) بهبة كريمة من مؤسسة أزاديا والمهندسة زينة مجدلاني.
2. حديقة كرم العريس – حوض الولاية.
3. حديقة وليم حاوي في الرميل.
4. حديقة المرأة المقاومة على جادة بشارة الخوري.
5. حديقة ساحة الوردية في الحمراء بهبة كريمة من مؤسسة BOECKER.
6. ساحة المفتي الشهيد حسن خالد وبرج الساعة في منطقة الملعب البلدي في الطريق الجديدة بهبة كريمة من شركتي “AISO” و“CODE”.
7. صيانة وتأهيل وسطيات عدد كبير من شوارع بيروت.
‌ب. كما أطلق المجلس أعمال تأهيل وترميم حديقة الكرنتينا في 1 آذار 2016 وذلك بهبة كريمة من الجامعة اليسوعية والشركة الإستشارية “Green Studios”.
‌ج. كما كلّف المجلس في 28/4/2016 شركة الجهاد تنفيذ أعمال حديقة المطران عودة التي تشمل مواقف لحوالى 200 سيارة، وكانت الدراسات الهندسية للمشروع قدّمها المهندس نديم أبو رزق نائب رئيس المجلس هبة الى مدينة بيروت.
‌د. كما أنجز المجلس بالتعاون مع القطاع الخاص دراسات الحدائق التالية تمهيداً لإنطلاق مناقصات لتنفيذ أعمالها في المستقبل القريب:
1. حديقة السيوفي في الأشرفية بالتعاون مع المهندس فلاديمير ديوروفيتش.
2. حديقة الرملة البيضاء بهبة كريمة من شركتي “ACCENT” (المهندس إيلي عبس) و “CODE”.
3. حديقة المفتي الشهيد حسن خالد (مجلس الإنماء والإعمار) التي تشمل مواقف لحوالى 800 سيارة.
‌ه. الجدير ذكره أنه تعثّر استكمال دراسات حديقة اليسوعية في الرميل من قبل مجلس الإنماء والاعمار بتكليف من المجلس البلدي وذلك بسبب تدخّل قوى أمر واقع، وتعثّر تنفيذ أعمال تأهيل حديقة مار نقولا التي قدّم دراساتها المهندس فريديريك فرنسيس لأسباب غير واضحة.
‌و. حرج بيروت، وفي هذا السياق قال:
1. أنجزت شركة رائد أبي اللمع المخطط التوجيهي للحرج كهبة كريمة.
2. أنجزت شركة APAVE كهبة كريمة دفاتر الشروط لتنفيذ المخطط التوجيهي ولإدارة وحماية وصيانة الحرج.
3. اتخذ المجلس البلدي القرار رقم 139 بتاريخ 29/3/2016 كلّف بموجبه مجلس الإنماء والإعمار تلزيم مشروع حرج بيروت وفقاً للمخطط التوجيهي المقدّم من المهندس رائد أبي اللمع بالإضافة إلى تلزيم أعمال الإدارة والحماية والصيانة في ضوء دفتر الشروط الذي أعدته شركة APAVE.
4. وقّع رئيس المجلس مذكرة تفاهم مع بلدية جنيف في 10/2/2015 تقدّم بموجبه مدينة جنيف خبراتها الفنية بغية إنشاء حديقة نباتية (Botanic Garden) في حرج بيروت.
5. وافق المجلس في 22/10/2015 على التعاقد مع مكتب «المهندس جورج بطيخة» للقيام بالأعمال الاستشارية العائدة لمشروع إنشاء الحديقة النباتية نظراً لخبرته ولقد رفض ديوان المحاسبة هذا القرار بتاريخ 9/4/2016 غير أن المجلس البلدي عاد وأكد قراره مع ذكر الأسباب الموجبة في جلسته في 21/4/2016.
مشاريع السير والنقل
وشرح الدكتور حمد التفاصيل المتصلة بمشاريع السير والنقل، وقال:
1. نتيجة لمناقصة عمومية أصدر المجلس البلدي بتاريخ 10/1/2014 قراراً كلف فيه شركة «دار الهندسة – نزيه طالب» إجراء مسح عام لجميع اللوحات الإرشادية والتوجيهية في مدينة بيروت وإعداد دراسة شاملة لتركيب لوحات جديدة وتحديد مراكز تركيزها ووضع دفاتر الشروط لإطلاق مناقصة لتلزيم أعمال التنفيذ. ولقد أنهت الشركة الدراسة وسلّمتها إلى الإدارة البلدية في آب 2015 وما زال المجلس البلدي منذ ذلك التاريخ بانتظار الملف من الإدارة لإطلاق مناقصة أعمال التنفيذ.
2. اتخذ المجلس البلدي في 13/11/2014 قراراً قضى بتكليف شركة “Team International” تقديم دراسة إطلاق خطة تنفيذية للنقل العام في مدينة بيروت. رفض ديوان المحاسبة القرار في 15/6/2015 ثم أعاد المجلس تأكيد قراره في 30/6/2015 مقدّماً التوضيحات للديوان الذي أعاد رفضه في 4/2/2016 ليعود المجلس ويؤكد قراره في 7/4/2016. وتشمل الدراسة المتعثرة وضع تصوّر لمنظومة متكاملة للنقل العام المشترك وتحديد ما ينبغي تنفيذه داخل المدينة من إجراءات وتحسينات وضوابط وتعديلات على التنظيم المروري وإعداد دفاتر شروط لإطلاق مناقصات التنفيذ والتشغيل والصيانة.
3. قرّر المجلس إجراء عدد من التعديلات في وجهات السير في عدد من شوارع بيروت.
4. أكمل المجلس البلدي ما بدأه المجلس السابق بتنفيذ نفق الدكتور نسيب البربير وأنجز المجلس بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار نفق بشارة الخوري - السوديكو.
5. كلّف المجلس البلدي مجلس الإنماء والإعمار إعداد دراسة جدوى لتخطيط بترو طراد، كما كلّفه إعداد الإقتراحات لحل أزمة تقاطع جادة فؤاد شهاب وشارع جورج حداد.
6. إستكمل المجلس البلدي إفتتاح شارع محمد موصللي في الزيدانية وشارع محمد هاشم الشريف في منطقة تلة الخياط.
7. سعى المجلس البلدي على مدى سنوات عدة لاستصدار مرسوم من قبل مجلس الوزراء لتنفيذ مجموعة من النتوءات أو الشوارع الجديدة. ولقد صدر المرسوم رقم 1977 بتاريخ 5/5/2015، وتعمل البلدية منذ ذلك التاريخ على تحضير الخرائط اللازمة تمهيداً لإرسالها الى لجنة الإستملاكات البدائية في مدينة بيروت لتحديد التعويضات العادلة لأصحاب العقارات المصابة بهذه التخطيطات. وتشمل هذه التخطيطات شارع عينطورة في الأشرفية، وصلات في المناطق الواقعة بين شارع مار ألياس وشارع الراشدين في المصيطبة، تقاطع شارعي المفتي علايا وبنى أمية، تقاطع شارعي عبد الباسط الفاخوري ودار الفتوى، شارع كنيعو ومتفرعاته، والتخطيط الموزاي لشارع السادات الذي يصل شارع الكويت مع شارع القلعة.
8. كلّف المجلس البلدي مجلس الإنماء والإعمار تحضير مراسيم تخطيط وتنفيذ العشرات من النتوءات والتخطيطات الأخرى في بيروت والإشراف على تنفيذها.
9. بعد استكمال دفع التعويضات لأصحاب الحقوق في تخطيطي دار الأيتام – الطمليس في الطريق الجديدة أو حي اللجا في المصيطبة من قبل مجلس الإنماء والإعمار، ما زال تنفيذ التخطيطين متعذّراً حتى الآن.
10. مشروع تخطيط «جادة فؤاد بطرس» متعثّر بإنتظار وضع دراسة إستراتيجية للنقل في مدينة بيروت ودراسة ملف الأثر البيئي.
11. أقرّ المجلس البلدي الدراسات الهندسية الأولية لمشروع التنقل السلس بين حرج الصنوبر ووسط بيروت مروراً بخط الشام وذلك بالتعاون مع منظمة إيل دو فرانس:ولقد اتخذ المجلس قراراً في جلسته بتاريخ 5/5/2015 بتكليف الإستشاري Sitram-Debs إعداد الدراسات التنفيذية ودفاتر الشروط لتلزيم أعمال تنفيذ المشروع.
مواقف السيارات
أما عن خطة مواقف السيارات، فقد أكد ان المجلس عمل على فتح بعض المواقف المقفلة أمام العموم، كما أنجز الدراسات الهندسية لإنشاء مواقف عمومية أخرى، وأنهى المجلس شراء ثلاثة عقارات بغية إنشاء مباني مواقف، وعددها كالتالي:
1. بدأ تشغيل الموقف تحت مدرسة عمر الزعني إثر مزايدة عمومية مطلع عام 2014 وهو يتسع لحوالى 450 سيارة.
2. بدأ تشغيل الموقف في العقار البلدي 160-161 المزرعة في شارع المأمون – البسطة مطلع 2015 وهو يتسع لحوالى 150 سيارة.
3. أنجز المجلس مزايدة عمومية مطلع 2014 لمواقف سيارات تحت مدرسة شكيب ارسلان في ڤردان والقرار ينتظر التنفيذ.
4. أنهت شركة «خطيب وعلمي» الدراسات الهندسية وملف التلزيم بواسطة BOT لمشروع مواقف السيارات تحت ساحة الشهداء وسط بيروت الذي يتسع لحوالى 2,000 سيارة وسلّمتها لمجلس الإنماء والإعمار المكلف من قبل المجلس البلدي. وسيطلق مجلس الإنماء والإعمار تلزيم تنفيذ الأعمال صيف 2016.
5. أنجز مكتب المهندس إيلي أبو جودة الدراسات الهندسية لمشروع إنشاء موقف يتسع لحوالى 800 سيارة تحت الرصيف العريض في كورنيش المنارة مقابل جامع عين المريسة وسلّمها مجلس الإنماء والإعمار المكلف من قبل المجلس البلدي. وبعد إتمام دراسة الأثر البيئي في وزارة البيئة سيطلق مجلس الإنماء والإعمار تلزيم تنفيذ الأعمال.
6. بتكليف من المجلس البلدي يقوم مجلس الإنماء والإعمار بوضع الدراسات الهندسية لمشروع إقامة مواقف للعموم تحت ساحة المقاومة والتحرير (الكولا) وتحت ساحة السوديكو مقابل متحف ذاكرة بيروت «بيت بيروت».
7. سيضم مشروع حديقة المفتي الشهيد حسن خالد مواقف بحوالى 800 سيارة، وسيضم مشروع حديقة المطران عودة في شارع لبنان – الصيفي حوالى 160 سيارة، كما سيضم مشروع المركز المدني في الطريق الجديدة مواقف لحوالى 2,500 سيارة والموقف في الطابق الأول لمحطة شارل الحلو حوالى 400 سيارة.
8. استكمل المجلس البلدي في اواخر العام 2015 شراء ثلاثة عقارات في الحمراء (شارع عبد العزيز) وكورنيش المزرعة (قرب جامع عبد الناصر) وفي الأشرفية (قرب ساحة ساسين). ولقد كلّف المجلس البلدي في جلسته بتاريخ 18/2/2016 مجلس الإنماء والإعمار وضع الدراسات الهندسية الأولية ودراسة الجدوى المالية ودفاتر التلزيم لتنفيذ هذه المشاريع بطريقة BOT.
9. عمل المجلس البلدي على تعميم مواقف “PARK METER” على شوارع عديدة في مدينة بيروت مثل الإستقلال والجزائر ومار مخايل وساحة الملعب البلدي وغيرها. وهذه المواقف الى جانب تأمين الخدمة للمواطن تساعد على حل معضلة الوقوف الممنوع الذي يفاقم أزمة السير.
التراث والثقافة
إلتزم رئيس المجلس البلدي بمبدأ المحافظة على الثقافة والتراث، وفي هذا السياق، قال:
1. أشرف رئيس المجلس بصفته متولّياً لمتحف سرسق في الأشرفية على أعمال البناء والترميم والتأهيل ولقد اٌنجزت الأعمال وأُعيد افتتاح المتحف في 8 تشرين الأول 2015.
2. أنجز المجلس البلدي أعمال البناء والتأهيل والترميم لمتحف ذاكرة بيروت «بيت بيروت» في منطقة السوديكو بالتعاون مع بلدية باريس في 17 نيسان 2016. كما قرر المجلس التعاقد مع شركة ONDA – الدكتور سامي المصري لوضع برنامج المحتوى الثقافي والعمل جارٍ على تنفيذ هذا القرار.
3. وطّد المجلس البلدي العلاقة مع «جمعية السبيل» التي تدير المكتبات العامة لصالح البلدية. ولقد أتم المجلس صيف 2013 تأهيل وترميم المبنى القائم على العقار 2448 في منطقة صبرا في الطريق الجديدة ليصبح أكبر مكتبة عامة تخدم المنطقة. ولقد اتخذ المجلس مؤخراً قراراً بإجراء عملية الصيانة وشراء المفروشات اللازمة بغية بدء العمل في هذا المبنى.
4. قام المجلس البلدي وخلال ست سنوات برعاية ودعم عدد كبير من الجمعيات والنشاطات والمؤتمرات الثقافية والعلمية.
5. دعم المجلس «لجنة مهرجانات بيروت الثقافية» برئاسة السيدة لمى سلام للقيام بمهرجانات بيروت الدولية بحيث أصبحت البلدية هي الراعي الأساسي لهذه المهرجانات.
فوجا الإطفاء والحرس
وشرح حمد المشاريع والقرارات التي اتخذت لتعزيز مقدرات وتجهيزات فوجي الإطفاء والحرس ومنها:
في ما خص فوج الإطفاء:
‌أ. ترميم وتأهيل وتجهيز مراكز فوج الإطفاء في الكرنتينا والباشورة والطريق الجديدة.
‌ب. قبول سيارات إسعاف وإطفاء كهبات من مدينتي لوس أنجلوس ومارسيليا.
‌ج. مضاعفة بدل الأخطار لعناصر فوج الإطفاء.
‌د. منح عناصر الفوج بدل اعمال إضافة وقدره 60% على الراتب.
‌ه. الموافقة على إجراء دورة استثنائية رُقّي بنتيجتها 24 عنصراً الى رتبة ضابط.
‌و. إطلاق إسم الشهيدين عادل سعادة ومحمد المولى على ثكنة الباشورة تخليداً لذكراهما.
وبالنسبة الى فوج الحرس، فجرى:
‌أ. تعيين 250 عنصراً جديداً في فوج الحرس معظمهم من أبناء العاصمة.
‌ب. إستحداث بدل أخطار لعناصر فوج الحرس.
‌ج. منح عناصر الفوج بدل اعمال إضافية وقدره 60% على الراتب.
‌د. تكليف شركة «لاسيكو» وضع الدراسات الهندسية لإنشاء ثكنة للحرس على جزء من العقار البلدي رقم 1925 منطقة المزرعة قرب مستديرة شاتيلا. يعمل المحافظ على تحضير عقد الإتفاق مع الشركة لإرساله إلى المجلس البلدي لإقراره تمهيداً للحصول على تصديق وزارة الداخلية وموافقة ديوان المحاسبة.
التقديمات الإجتماعية ودعم الجمعيات والأفراد والنوادي الرياضية
إلتزاماً من المجلس البلدي بدوره الإجتماعي ووفقاً للقانون البلدي، أوضح ان المجلس عزّز موازنة التقديمات الاجتماعية التي طالت الآلاف من أهل بيروت والمئات من الجمعيات الأهلية والعشرات من الأندية الرياضية البيروتية. كما قدّم المجلس الرعاية وساعد في تنظيم عدد كبيرٍ من النشاطات الاجتماعية والمهرجانات في عدد من شوارع وساحات العاصمة وذلك بالتعاون مع منظمات وجمعيات من المجتمع المدني. وإيماناً من المجلس بالشباب والرياضة عمل على تأهيل وصيانة ملاعب قصقص وملاعب الأشرفية.
تسمية الشوارع والساحات والحدائق
وأكد أن المجلس البلدي أطلق على عدد من ساحات وحدائق وشوارع العاصمة أسماء رجالات وطنية وبيروتية. منها ساحات رشيد الصلح والوحدة الوطنية (تلة السراي) والبابا بنديكتوس السادس عشر وإدوار حنين وشفيق يموت والشهيد زياد غلاييني والشهيد باسل فليحان والشهيد محمد شطح والمقاصد وأمين الحافظ وفريد جبران وإبراهيم عبد العال وكمال صليبي وبولس فياض. ومنها حدائق البطريرك مار نصر الله بطرس صفير والمطران عودة والنائب بيار الجميل وليلي عسيران والبطريرك بولس المعوشي. ومنها شوارع عمر فروخ وعبد الله العلايلي وصبحي محمصاني وغسان تويني وميشال إده وبشير الجميل وكمال جنبلاط وريمون إده والدكتور عبد الغني ميقاتي والشهيد اللواء وسام الحسن ونعمت قرنفل وأنطوان الشويري وصلاح دندن ونبيل البستاني والدكتور مصطفى شاهين والدكتور سمير نجار وسوبرة ومحمد موصللي وسعيد عقل وبيار صادق وجسر عبد القادر قباني وغيرها.
العلاقات الدولية
وشدّد حمد على ان المجلس البلدي عمل على تفعيل اتفاقيات التوأمة القائمة مع بعض المدن كباريس ومرسيليا ولوس أنجلوس وجنيف، وتفعيل التعاون مع منطقة إيل دو فرانس ومنظمة AIMF ومنظمة المدن العربية ومنظمة Metropolis وجمعية المدن والحكومات المحلية المتحدة UCLG. كما وقّع رئيس المجلس اتفاقيات توأمة مع مدن جديدة كاسطنبول والرباط وميامي. ونتيجة للتعاون الوثيق مع AIMF قررت هذه المنظمة عقد المؤتمر العام لرؤساء البلديات الناطقة بالفرنسية (53 دولة و252 مدينة) في مدينة بيروت في أيلول 2016. كما وقّع المجلس وثيقة العيش المشترك مع كبار المدن مثل باريس وواشنطن والرباط ومونتريال وميامي وتشارك بيروت في مرصد العيش المشترك العالمي». 

  • شارك الخبر