hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

المركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط اختتم اجتماعه السنوي في بيروت

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 12:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت اللجنة التوجيهية للمركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط (METAC) التابع لصندوق النقد الدولي اجتماعها السنوي في بيروت.

وترأس الاجتماع المدير العام لوزارة المالية في لبنان الان بيفاني الذي اشار في كلمته الافتتاحية إلى أنه "وعلى الرغم من المرحلة الانتقالية السياسية المعقدة وصعوبة الوضع الأمني في معظم دول METAC، بقي المركز متمسكا بالتزاماته تجاه هذه الدول حيث أتم 63 بعثة وعقد سبع ورش عمل اقليمية"، معربا عن امتنانه "للدول المانحة التي وفر دعمها ركيزة أساسية لنجاح المركز"، مشددا على أن "مواصلة هذا الدعم سيكون ضرورة أساسية لتمكين المركز من تنفيذ وتوسيع نشاطاته في المرحلة القادمة".

وحث "الدول الاعضاء على دعم METAC في دورة التمويل المقبلة التي تشمل الفترة ما بين ايار 2016 ونيسان 2021". وابلغ "أعضاء اللجنة التوجيهية بأن لبنان سوف يبذل كل جهد ممكن ليضمن ان METAC يحقق كل اهدافه وبالرغم من وضع الميزانية الصعب الذي يواجهه لبنان، وان كل الجهود سوف تبذل لدعم METAC ماليا". 

بدوره، ناقش مدير المركز، محمد الحاج، عمل المركز المنجز خلال السنة المالية 2016 (ايار 2015 - نيسان 2016)، وشدد بأنه "بالرغم من الظروف الصعبة التي واجهتها بعض دول الأعضاء خلال السنة المالية الأخيرة، كانت عموما سنة ناجحة ل METAC فقد قدم المركز المساعدة الفنية لكل البلدان الأعضاء باستثناء سوريا واليمن".

واستعرض الحاج "استراتيجية المركز لفترة التمويل المقبلة والتي تم تطويرها على أساس المشاورات مع سلطات دول الأعضاء، الخبرة المكتسبة من المركز وادارات صندوق النقد الدولي مع البلدان المستفيدة على مر السنين و طلبات دول الأعضاء".

وقدم مستشاري المركز عرضا عن أعمالهم للسنة المالية 2016 وبرنامج عملهم للسنة المالية المقبلة، بالاضافة الى الانجازات التي حققتها دول الاعضاء نتيجة مساعدة METAC".

وحسب بيان فقد شارك الممثلون عن المركز الرئيسي لصندوق النقد الدولي استراتيجيات اداراتهم المتعلقة بالمساعدة الفنية في المنطقة خصوصا المتعلقة بأعضاء METAC الجدد. وقد أعربت الجهات المانحة عن سرورها بانشطة METAC المتعلقة ببناء القدرات. وقد قدم هليودورو تمبرانو أرويو، رئيس وحدة في الموفوضية الأوروبية، عرضا حول التطورات الاقتصادية الكلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحول أولويات الاصلاح الرئيسية في المنطقة. 

وفي نهاية الاجتماع شكر محمد الحاج أعضاء اللجنة التوجيهية لمشاركتهم القيمة في هذا الاجتماع واستمرار دعمهم للمركز. وقد ودع أعضاء اللجنة التوجيهية اذ ان عمله في المركز ينتهي في حزيران، والسيدة تالين كورنشليان ستبدأ العمل رسميا كمديرة للمركز في 6 حزيران 2016. 

ووفق البيان تجتمع اللجنة التوجيهية ل METAC مرة سنويا وذلك لتوفير التوجيه لاستراتيجيات المركز وتحديد أولويات المساعدة في بناء القدرات. وافتتح المركز في بيروت في تشرين الاول 2004 وهو نتيجة الجهود المشتركة بين صندوق النقد الدولي، الدول الأعضاء والجهات المانحة. ومنذ افتتاحه يدعم المركز كل من أفغانستان، مصر، الاردن، لبنان، ليبيا، العراق، سوريا، اليمن، السودان والضفة الغربية وغزة. في ايار 2016 انضم الى المركز كل من الجزائر، دجيبوتي، المغرب وتونس. وخلال الفترة الواقعة بين ايار 2010 - نيسان 2016، بالإضافة إلى الدعم المالي من بعض الدول الأعضاء لبنان، ليبيا، مصر، الاردن وسوريا، حصل المركز على دعم مالي من المانيا، فرنسا، الاتحاد الاوروبي، الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، صندوق الاستثمار الاوروبي، عمان والكويت.
 

  • شارك الخبر