hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

انجازات وزارة البيئة في شهر نيسان: اعداد دراسة مالية لادارة النفايات الصلبة

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 11:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أصدرت وزارة البيئة تقريرا موجزا عن أبرز النشاطات المنجزة في شهر نيسان 2016، ضمن مشاريع تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركاء دوليين، وجاءت على الشكل الآتي:

- مشروع دعم الاصلاحات - الحوكمة البيئية: أهم ما تم إنجازه على صعيد تعزيز الادوات المالية البيئية، الانتهاء من اعداد دراسة استخدام الادوات المالية في ادارة النفايات الصلبة والتشجيع على اعادة التدوير، وتوزيعها على الشركاء المعنيين في قطاع العام كمرحلة أولى، بالإضافة إلى متابعة العمل على الدراسة المتعلقة بالمقالع. وبالنسبة الى تعزيز السياسات البيئية، التنسيق مع المنظمات الاممية الرئيسية لتقديم الدعم لوزارة البيئة في ما يخص تنسيق نشاطات لبنان للاستجابة للازمة السورية المتعلقة بالأثر البيئي.

- مشروع النشاطات التمهيدية من اجل مراجعة وتحديث الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي: توزيع "التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي" باللغتين العربية والانكليزية على بعض الشركاء المحليين والدوليين (المدعين العامين البيئيين وقضاة التحقيق في المحافظات؛ الشركات الاستشارية البيئية؛ والسفراء).

- مشروع سياسات التسويق وتطوير القوانين من اجل دمج الادارة المستدامة للأنظمة الايكولوجية البحرية والساحلية في لبنان: في اطار إعداد دراسة حول خطط وأدوات رصد ومراقبة التنوع البيولوجي البحري والساحلي في لبنان وتقييم فعالية ادارة المحميات الطبيعية البحرية، نظم فريق المشروع مع الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة ورشتي عمل في صور وطرابلس لتدريب الشركاء المحليين على طرق الرصد المتبعة في مراقبة التنوع البيولوجي البحري والساحلي.

- مشروع مراجعة وتحديث خطة التنفيذ الوطنية لاتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة في لبنان: مراجعة وتحديث لائحة المصانع المرخص لها والتي يمكن أن تستعمل الملوثات العضوية الثابتة، متابعة العمل على المسح الميداني للملوثات العضوية من نوع المبيدات المدرجة في اتفاقية ستوكهولم.

- مشروع ادارة الملوثات العضوية الثابتة من نوع البيفينيل المتعدد الكلور في قطاع الكهرباء: التعاقد مع الشركة العالمية الرابحة في مناقصة ترحيل المعدات الخارجة عن الخدمة والمحتوية على الملوثات العضوية من نوع البيفنيل المتعدد الكلور، ومتابعة العمل على اعداد دفتر الشروط لمناقصة وطنية لإجراء مسح ميداني شامل للمحولات الملوثة بمواد البيفينيل المتعدد الكلور في قطاع الطاقة في لبنان بالتعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان.

- مشروع وحدة الاوزون الوطنية: المراقبة الدورية لاستهلاك لبنان للمواد المستنفذة للأوزون، ومراقبة عمليات التشغيل في المصانع التي تم تحويلها في قطاع العوازل والتكييف والتبريد، حيث تمت عملية التحويل من صناعة تستخدم مواد مستنفذة للأوزون الى صناعة بديلة صديقة للأوزون والبيئة.

- مشروع النشاطات التمهيدية لتقديم تقرير لبنان الوطني الثالث حول اتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ: التنسيق مع حزب الخضر حول مشروع لإشراك القطاع الخاص في العمل المناخي في لبنان، المشاركة مع وزارة الزراعة في إعداد خطة التصحر وإدراج مفاهيم تغير المناخ فيها، والتعاون مع Global Support Progamme لاعداد خطة عمل للتعاون بين دول الجنوب حول بناء القدرات في تطبيق التزامات الدول في اطار اتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ.

- مشروع اعادة تأهيل مكب نفايات صيدا: اقامة حفل افتتاح الحديقة العامة بحضور الفعاليات الرسمية والشعبية وتسليم الحديقة لبلدية صيدا؛ متابعة اعمال الصيانة لكل الاشجار والشتول.

- مشروع مكافحة التلوث البيئي في لبنان LEPAP: اصدار المبادىء التوجيهية للالتزام البيئي بصيغتها النهائية (قرار وزارة البيئة رقم 189/1 تاريخ 13/4/2016 المنشور في العدد 18 من الجريدة الرسمية تاريخ 21/4/2016)، وتحديث وثائق المعلومات بشأن النفايات الخطرة في القطاع الصناعي والتي يمكن الاطلاع عليها على صفحة وزارة البيئة الالكترونية، والقيام بكشوفات ميدانية للمصانع التي تقدمت بطلب الحصول على دعم تقني من مشروع LEPAP. 

  • شارك الخبر