hit counter script

أخبار رياضية

مباريات مهرجان يوم الصحة العالمي بعنوان رياضة لصحة أفضل في اللبنانية الحدث

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٦ - 11:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ضجت ملاعب المجمع الرياضي في مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الجامعية - الحدث بالعافية والمنافسات على مدى ساعات، إذ شهدت مباريات مهرجان يوم الصحة العالمي ومسابقاته،الذي نظمته كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية تحت شعار "رياضة لصحة أفضل"، برعاية عميدها البروفسور بطرس يارد، ومشاركة طلاب من جامعات: اللبنانية - الدولية، الأميركية للثقافة والتعليم AUCE، الجنان، المنار، الكلية الحربية واللبنانية. كما تضمن تنظيم أول بطولة للجامعات في الكيوكوشنكاي بإشراف إتحاد اللعبة.

وكرمت بالمناسبة الطالبة ريتا أبو جوده، التي حصدت ذهبية بطولة العرب للجامعات في مسابقة سيف المبارزة، فضلا عن نيلها لقب أفضل لاعبة من بين المشاركات من 20 جامعة حضرت وفودها إلى مصر.

وإحتفل بتتويج الفائزات والفائزين في حضور وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي ممثلا برئيس دائرة الرياضة في الوزارة محمد عويدات، ومثل العميد الطبيب مفيد غريب قائد الجيش العماد جان قهوجي، والعقيد الطبيب حسن أيوب مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص، والمقدم أنور حميه مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وأمينة سر الجامعة اللبنانية سحر علم الدين، والدكتور عبير زهوي ممثلة إدارة جامعة الـAUCE، وأمين عام الإتحاد اللبناني الرياضي للجامعات جورج ناضر، وعضو إتحاد الكيوكوشنكاي هادي حمود، إلى مسؤولين وأساتذة وإداريين.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية والوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح شهداء الجيش والقوى الأمنية، تحدث مسؤول الرياضة في كلية العلوم الطبية الدكتور يوسف شاهين عن "الغاية من هذا النشاط وتمحوره في إطار الرياضة والصحة والعافية"، وقال: "إن يوم الصحة العالمي هو الفرصة الأمثل لرياضة من أجل صحة أفضل".

وتطرق العميد يارد في كلمته إلى "مهنة الطب التي تعنى بالإنسان وبأسمى ما يملكه أي صحته التي لا يمكن المساومة على سلامتها".

وأضاف:"من هذا المنطلق أحبننا أن نشجع طلابنا في الكلية على مزاولة الرياضة البدنية التي هي عامل أساس في المحافظة على رشاقة الجسم وسلامة العقل وراحة النفس"، لافتا إلى أن "النشاطات الرياضية كانت فقط تختص بمشاركة طلابنا في بطولات كرة القدم والسلة إلى نشاطات أخرى خجولة لذا، أعتبر هذا اليوم منطلقا جديدا للرياضة في كليتنا وسنسعى لوضع أطر قانونية في برنامج الكلية للتحفيز على جعلها مادة إلزامية".

وشدد عويدات في كلمته على أن "الرياضة والصحة صنوان لا يفترقان، لا سيما أن دور الرياضة أساسي في خفض الفاتورة الصحية".

وأشار إلى "دور وزارة الشباب والرياضة في نشر ثقافة توعوية هادفة في هذا المجال".

وشكر رئيس دائرة النشاط الرياضي في الجامعة اللبنانية عضو المكتب التنفيذي للإتحاد العربي للجامعات نديم زين الدين "المنظمين والمسؤولين والمدربين والحكام فردا فردا والمشاركين"، منوها ب"تجاوب الحضور ورئاسة الجامعة وأمانة السر، وبادرة كلية العلوم الطبية، لا سيما أن الرياضة أساس الروح والأخلاق ووفق هذه المبادئ نعمل".

وفي النتائج المسجلة، حل غبريال طعمة (الكلية الحربية) أول في سباق ال50 م سباحة حرة وسجل زمنا مقداره 30.64 ثانية، وفاز مصطفى حرب (كلية العلوم) وعنى كلزار (العلوم) في سباق الضاحية.

وفي نهائي كرة الطاولة، تغلب كامل أخضر (الهندسة) على هادي قانصوه (الهندسة) 3 - صفر، وأمل حاج حمد (الآداب) على ساندرا عباس (الهندسة) 3 - 2.

وأحرزت ميساء إسماعيل (طب الأسنان) وحمزة العوجة (إدارة الأعمال) لقب التنس، وفاز وسام حبيب (الفنون) في الشطرنج السريع بعد جولة لكسر التعادل، وفريق الحقوق للذكور والإعلام للإناث في الـ"ستريت بول".

وتغلب العلوم على الطب 3 - 1 في نهاي الـ"ميني فوتبول".

أما ألقاب الكيوكوشنكاي فتوزعت: على محمد حجازي (اللبنانية - الدولية، وزن دون 71 كلغ)، حسين وهبي (اللبنانية - الدولية، وزن دون 80 كلغ)، زهير فضل الله (اللبنانية - الدولية، وزن دون 90 كلغ)، وأحمد الرفاعي (اللبنانية - الدولية، الوزن المفتوح).

وقد وزعت الكؤوس والميداليات لمستحقيها، كما تم تبادل الدروع التذكارية، وأقيم كوكتيل بالمناسبة. 

  • شارك الخبر